ايران تنفي وجود موقع نووي سري تحت الارض

> طهران «الأيام» ا.ف.ب :

> نفى مسؤول كبير في البرنامج النووي الايراني وجود موقع نووي سري تحت الارض كما اعلن المجلس الوطني للمقاومة الايرانية (معارضة)، وفقا لما ذكره التلفزيون الرسمي أمس الجمعة.

وقال جواد واعدي مساعد امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي لاريجاني في بيان تلي عبر التلفزيون الرسمي "ان هذه الاتهامات التي لا اساس لها والخاطئة تهدف الى تدمير المناخ الايجابي (...) الذي نشأ عن التعاون بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية ورحلة الرئيس (محمود احمدي نجاد) الى نيويورك".

واضاف البيان "ان المسؤول عن الشؤون الدولية في المجلس الاعلى ينفي وجود موقع نووي سري في ايران".

واعتبر واعدي ان "نشر هذه المعلومات" يهدف الى تعكير الاجواء عشية اجتماع وزراء خارجية مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا والمانيا). ومن المقرر ان تبحث هذه المجموعة في اجتماع اليوم في نيويورك حيث تعقد اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة، عقوبات جديدة ضد طهران.

ويوم أمس الأول، اتهم المسؤول في المجلس الوطني للمقاومة مهدي ابريشمتشي في مؤتمر صحافي ايران ببناء موقع نووي جديد تحت الارض لاغراض عسكرية على علاقة بمجمع نطنز في وسط البلاد.

وقال ان خطة اقامة هذا الموقع تم اعدادها قبل عامين وانه سيكون عملانيا "في غضون ستة اشهر".

واكد ابريشمتشي ان "المعلومات التي تلقيناها من داخل النظام تظهر انه موقع للانشطة النووية العسكرية" مخصص اساسا "لمزيد من تحسين تخصيب اليورانيوم".

وكان المجلس الوطني للمقاومة الايرانية اول من كشف في 2002 وجود مواقع نووية ايرانية سرية في مدينتي اراك ونطنز.

وفي 9 تموز/يوليو اشار معهد العلوم والامن الدولي الذي يضم فريق تحليل اميركي،الى صور بالاقمار الصناعية لاعمال بناء انفاق على بعد بضعة كيلومترات من نطنز.

وتتهم بعض الدول الغربية ايران بالسعي الى حيازة سلاح نووي. وتؤكد طهران ان برنامجها النووي ذات طبيعة مدنية.

ويشار الى ان المجلس الوطني للمقاومة الايرانية هو واجهة تنظيم "مجاهدي الشعب" الايراني الذي يعتبره الاتحاد الاوروبي وايضا الولايات المتحدة تنظيما ارهابيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى