اكتشافات أثرية هامة في موقعي الهيت وعمره جنوب سوريا

> دمشق «الأيام» د. ب. أ :

> ذكرت صحيفة “البعث” الصادرة باسم حزب البعث العربي الاشتراكي أمس الأحد أن البعثة الأثرية التابعة للمعهد الفرنسي لدراسات الشرق الأدنى بالتعاون مع مديرية آثار السوديات أنهت عمليات الرفع الطبوغرافي والهندسي والفني للموقعين الأثريين “الهيت وعمره” في محافظة السويداء جنوب سوريا.

ونقلت البعث عن الباحثة الأثرية باسكال كلوس في المعهد الفرنسي لدراسات الشرق الأدنى قولها إن “هذين الموقعين سكنا منذ عام 1812 من قبل مسيحيين كاثوليك”.

وبينت البعثة أن “النقوش في الكنيسة البازيليكية والبرجين والأضرحة ومعالم قيصريون تعود إلى أواخر القرن الثاني وأوائل القرن الثالث مع وجود مغارة حوريات صغيرة ومعبد مكرس لزيوس مبحيستوس ومعبد مكرس لآلهة ما، إضافة للعديد من المواقع التي لا تزال محفوظة”. وأشار وسيمالشعراني،مدير آثار السويداء جنوب سوريا إلى أهمية النتائج التي وصلت إليها البعثة لاسيما في المسائل الهندسية .

وأضاف أن “البعثة وثقت العديد من الموقع الأثرية في الهيت وعمره خاصة الكنيستين والمساكن الكبيرة وأحواض المياه والجدران الثخينة التي تعود للفترة البيزنطية وبيت الملك وبيت التوت وبيت العواميد ووثقت النقوش اليونانية والكنائس والجزيرة الأثرية الجنوبية الواقعة على حدود الوسط الخالي لقرية عمره”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى