محاولة تحويل 500 عام من الكتب والصحف إلى نصوص رقمية على الانترنت

> فرانكفورت «الأيام» د.ب.ا:

> بسبب المخاوف من الخسائر المادية، تقاوم صناعة الكتب فى معظمها رؤية رواد الانترنت الخاصة بوضع كل الرصيد العالمي من المعلومات المنشورة على شبكة الانترنت.

ووصفت بعض المكتبات الاوروبية محاولة تحويل 500 عام من الكتب والصحف إلى نصوص رقمية بانها مؤامرة استعمارية ، نظرا لان اكبر اللاعبين مثل جوجل موجودين فى الولايات المتحدة.

ولكن مكتبات اخرى وقعت اتفاقيات مع جوجل .. ويشعر معظم القراء ومستخدمو الانترنت الذين لجأوا إلى خدمات مثل البحث عن الكتب من جوجل بالسعادة من قدر المساعدة التى يحصلون عليها من جراء ذلك الأمر فى الوصول الى الكتب المفيدة.

وسوف تكون مسألة تحويل النصوص المنشورة إلى نصوص رقمية ، سواء أكانت تشكل تهديدا لثقافة الكتاب أم لا ، قضية تحوم فى أفق معرض فرانكفورت للكتاب فى الفترة من العاشر الي الرابع عشر من تشرين اول /اكتوبر الجارى .

ولا تكشف خدمة البحث عن الكتب من جوجل عن الحجم الذى وصلت اليه ولكن هناك تقارير تشير الى انها تقوم حاليا بترقيم 3الاف كتاب يوميا مما سوف يعنى مليون مجلد سنويا.

ويقوم محرك البحث فى جوجول بفهرسة النصوص الكاملة للكتب.

ولا تنتقد صناعة الكتب جوجل لقيامها بنسخ الكتب القديمة التى انتهت مدة حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها.

ولكن صناعة الكتب تعرب عن اعتراضها عندما لاتزال الكتب محمية بحقوق الملكية الفكرية .. وتقول صناعة الكتب انها تتمتع بحقوق حصرية لاستخدام هذه الكتب للاغراض التجارية .. ولم تستطع هذه الصناعة حتى الان ان توقف ممارسات جوجل من خلال اللجوء الى القضاء.

وتذكر خدمة البحث عن الكتب من جوجل ، التى تستعير الكتب من مكتبات امريكية واوروبية واسيوية لمسحها اليكترونيا لتحويلها إلى نصوص رقمية ، انها سوف تعرض « قصاصات « مابين ثلاثة الي اربعة اسطر فى المرة الواحدة من معظم الكتب الصادرة فى القرن العشرين وسوف تحذف كتب الأفراد من فهارسها اذا ما تقدم صاحب الملكية الفكرية بشكوى.

ويقول المؤيدون ان جوجل ليس أمامها بديل أخر نظرا لان الكثير من الاشخاص الذين يحتفظون بحقوق الملكية الفكرية قضوا نحبهم ولم تعد مؤلفاتهم تتداول كما يتعذر من الناحية العملية اقتفاء اثرها .

ولكن الناشرين يتهمون جوجل «بسرقة» الكتب عندما تنسخ محتواها على اجهزة الخوادم الضخمة لديها.

وبدا العمل فى عام 2005 فى مشروع فتو « فولتيكست سيرش اون لاين» او البحث الالكتروتى عن النص الكامل .

ومن المقرر ان يتم كشف النقاب عن المشروع كنظام عملى له قدرة على تخزين 7الاف كتاب معروض للبيع وذلك فى معرض فرانكفورت للكتاب فى الفترة من العاشر الى الرابع عشر من شهر تشرين اول/اكتوبر .

ومشروع فتو هو فرع من قاعدة بيانات المانية للكتب المطبوعة المعروضة للبيع،ويبدو انه يهدف فى المقام الأول الى خدمة مكتبات بيع الكتب الالمانيةالتى سوف تكون قادرة على ادراج نظام الفتو كخاصية فى مواقعها الالكترونية لمساعدة المتسوقين على العثور على الكتب لشرائها.

وفى المانيا أيضا،فانه من المتوقع ان يتم تطبيق تشريع خاص بحقوق الطبع فى نهاية العام الحالى من شانه ان يمنح الناشرين حقوق العرض الالكترونى للاعمال قبل عام 1995.

وقبل ذلك الوقت كان النشر الالكترونى حلما بعيد المنال ولم يتم ذكر الحقوق الخاصة بهذا النشر فى العقود.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى