بوش يستخدم الفيتو ضد مشروع قانون يؤمن تغطية صحية للاطفال الفقراء

> واشنطن «الأيام» لوران لوزانو :

>
الرئيس الاميركي جورج بوش
الرئيس الاميركي جورج بوش
استخدم الرئيس الاميركي جورج بوش حق الفيتو أمس الأربعاء ضد مشروع قانون يوسع التغطية الصحية لتشمل الاطفال من العائلات الفقيرة، ما يشكل قرارا مغامرا استغله خصومه بعدما عجزوا عن فرض ارائهم في شأن العراق.

وهي المرة الرابعة يلجأ فيها بوش الى حق الفيتو خلال نحو سبعة اعوام من الرئاسة، علما ان هذا التدبير يثير قلق فئة من اصدقائه الجمهوريين قبل عام من الانتخابات.

فهؤلاء مستاؤون من ان يعتبرهم الاميركيون نوابا لا يأبهون للتغطية الصحية للاطفال.

وهذا ما عمد خصومهم الديموقراطيون الذين يتمتعون بالغالبية في الكونغرس منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2006، الى الترويج له خلال الايام الاخيرة.

ويعتبر الديموقراطيون ان الفيتو الذي لجأ اليه بوش يمكن ان يشكل فرصة لهم، وخصوصا انهم اخفقوا في اجبار الرئيس على سحب القوات الاميركية من العراق خلال عام شكل فيه موضوع الحرب في هذا البلد اولوية للكونغرس.

وتظهر الاستطلاعات ان الديموقراطيين خسروا الكثير من رصيدهم لدى الاميركيين الذين راهنوا على قدرتهم على اعادة الجنود من العراق.

فرغم الضغط المتواصل من جانب الحركة المناهضة للحرب، يبدو ان القادة الديموقراطيين يئسوا من اقرار مشروع مماثل.

وباعلانه في ايلول/سبتمبر تقليصا بطيئا للقوات الاميركية بحلول صيف 2008، يكون بوش ابقى مئة الف جندي في العراق مع نهاية ولايته الرئاسية في كانون الثاني/يناير 2009.

وبذلك، لا مصلحة لخلفه، سواء كان جمهوريا او ديموقراطيا، في اعلان التزامات حيال العراق خلال حملته الانتخابية.

ويستطيع الديموقراطيون تاليا التركيز مجددا على الملفات الداخلية، مثل التغطية الصحية.

وباستخدامه الفيتو ضد اقتراح بتوسيع برنامج اجتماعي موجود اصلا، يجازف بوش بعدم تلبية طموحات الرأي العام وباثارة حفيظة بعض اصدقائه.

وبين استطلاع اخير اجرته شبكة "اي بي سي" التلفزيونية وصحيفة "واشنطن بوست" ان 72 في المئة من الاميركيين يؤيدون المشروع.

ونظم اولاد الاثنين مسيرة امام البيت الابيض وهم يجرون وراءهم عربات ضاقت بعرائض احتجاج على الفيتو.

ومن شأن مشروع القانون الذي رفضه بوش ان يوسع برنامج الضمان الصحي للاطفال. وانشىء هذا البرنامج عام 1997 لمواجهة ازدياد عدد الاطفال الذين لا يفيدون من اي ضمان صحي، علما انه يغطي 6،6 ملايين شخص، وخصوصا اطفالا في عائلات لا يتيح لها دخلها تحمل تكاليف التأمين الخاص.

ووافق الديموقراطيون وعدد من الجمهوريين على زيادة قيمتها 35 مليار دولار لخمسة اعوام ليتاح لاربعة ملايين طفل اضافي الافادة من هذا البرنامج.

وسيتم تمويل ذلك عبر رفع الضريبة الفدرالية على التبغ بما يراوح بين 61،0 ودولار واحد.

لكن بوش يعتبر ان مشروع القانون هذا سيتيح لعدد كبير من الاميركيين الافادة من التغطية العامة رغم قدرتهم على تحمل تكاليف الضمان الخاص. وفي رأيه انه يناقض مبدأ تقليص نفقات الدولة والحد من تدخلها في حياة الاميركيين.

من هنا، يراهن بوش على ان الجمهوريين لا يزالون قادرين على الفوز في انتخابات 2008 مع التمسك بقيمهم.

لكن لجوءه الى حق الفيتو سيفضي الى معركة اشد قسوة مع الكونغرس.

واشارت الادارة الى ان الرئيس قد يلجأ مجددا الى هذا الحق ضد 11 من 12 قانونا رئيسيا للنفقات.

ويبقى السؤال اذا كان سينجح الديموقراطيون في اجتذاب اكبر عدد من الجمهوريين لمواجهة حق الفيتو ضد قانون التغطية الصحية، علما انهم لا يملكون اكثرية ثلثي الاصوات الضرورية في مجلسي النواب والشيوخ. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى