تايوان تستعرض قوتها العسكرية في عيدها الوطني

> تايبه «الأيام» رويترز :

>
كشفت تايوان عن أقوى اسلحة لديها في استعراض بمناسبة العيد الوطني للمرة الاولى في 16 عاما أمس الأربعاء في اجراء يهدف الى اثارة المشاعر الوطنية في الداخل قبل انتخابات صعبة.

وسارت طوابير من الجنود امام المسؤولين الذين تجمعوا وبينهم الرئيس شين شوي بيان الذي استغل هذه المناسبة للتحريض ضد استضافة الصين دورة الالعاب الاولمبية الصيفية عام 2008 فيما أبقت الشرطة مجموعات صغيرة من المحتجين على مبعدة.

وتحركت منصات اطلاق الصواريخ المضادة للصواريخ المحلية الصنع والصواريخ التي قدمتها الولايات المتحدة من طراز باتريوت امام مكتب الرئاسة فيما حلقت المقاتلات الامريكية الصنع من طراز اف-16 وطائرات الهليكوبتر الهجومية فوق العاصمة.

واعلنت الصين ان تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي اراض تابعة لها منذ نهاية الحرب الاهلية الصينية في عام 1949 وتعهدت باعادة الجزيرة الديمقراطية الى حكمها بالقوة اذا لزم الامر.

وتقول تايوان التي تصف الولايات المتحدة بأنها اكبر حليف لها ان الصين توجه نحو 1000 صاروخ تجاه الجزيرة.

وقال شين في كلمة اذاعها التلفزيون "بصفتي رئيسا اريد ان اخفف نقاط الضغط الصينية" والتي تشمل "التقليل من الشأن والتهميش والتخلص من حكومتنا والتخلص من سيادتنا."

وقال شين "بكين تستخدم عبارة (عالم واحد حلم واحد) شعارا لدورة الالعاب الاولمبية عام 2008."

واضاف "يجب ان يتحلى المجتمع الدولي بشجاعة كافية لمطالبة الصين بشعار (عالم واحد معايير واحدة).. لا يمكن ان يكون لدينا نوعان من المعايير للقيم العالمية للحرية والديمقراطية وحقوق الانسان."

وتحتفل الصين بعيدها الوطني في اول اكتوبر تشرين الاول وهو اليوم الذي اعلن فيه ماوتسي تونج في عام 1949 قيام جمهورية الصين الشعبية,واختارت تايوان العاشر من اكتوبر تشرين الاول للاحتفال بعيدها الوطني.

ويقول محللون ان شين سمح بتنظيم الاستعراض لاثارة مشاعر الوطنية بينما يقوم حزبه التقدمي الديمقراطي بحملة قبل الانتخابات البرلمانية والرئاسية في العام القادم ببرنامج يقوم على هوية وطنية منفصلة عن الصين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى