العاهل المغربي يعين الحكومة الجديدة

> الرباط «الأيام» رويترز :

>
الحكومة الجديدة
الحكومة الجديدة
وافق العاهل المغربي الملك محمد السادس أمس الإثنين على تشكيلة الحكومة الجديدة بعد مشاورات طويلة للوزير الأول عباس الفاسي مع زعماء الأحزاب السياسية التي حصلت على مقاعد في البرلمان في الانتخابات التشريعية ومع القصر الملكي.

وكان العاهل المغربي قد عين في 19 سبتمبر أيلول عباس الفاسي الأمين العام لحزب الاستقلال الذي حصل على المرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية في السابع من سبتمبر أيلول وزيرا أول (رئيسا للوزراء).

وحسب الدستور المغربي يعين الملك الوزير الأول كما يعين أعضاء الحكومة باقتراح من الوزير الأول كما يمكن أن يعفيهم من مهامهم بمبادرة منه أو بناء على استقالتها.

وأبقت اللائحة التي قدمها الفاسي الى العاهل المغربي على عدد من الوزارء السابقين في مكانهم خاصة وزراء الداخلية والأوقاف والشؤون الإسلامية والنقل والإسكان.

وبقي شكيب بن موسى على رأس وزارة الداخلية وأحمد التوفيق على رأس وزارة الأوقاف بينما حل الطيب الفاسي الفهري محل محمد بن عيسى على رأس وزارة الخارجية.

وسيكون على الحكومة الجديدة مواجهة كثير من التحديات على رأسها تفاقم العجز التجاري بسبب ارتفاع تكلفة الطاقة إذ يستورد المغرب كل حاجاته منها تقريبا وكذلك ارتفاع تكلفة المعيشة وتزايد عدد العاطلين والإسلاميين المتطرفين.

وحل حزب العدالة والتنمية الإسلامي المعتدل ثانيا في الانتخابات بعد توقعات بحلوله الأول,وقرر الحزب البقاء في المعارضة كما كان في الحكومة السابقة.

وتراجع حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية من المرتبة الأولى في الانتخابات السابقة التي كانت تضعه على رأس الائتلاف الحكومي الحاكم إلى جانب حزب الاستقلال الى المرتبة الخامسة في الانتخابات الأخيرة.

وحل صلاح الدين مزوار وزير الصناعة والتجارة وتأهيل الاقتصاد السابق محل فتح الله ولعلو (الاتحاد الاشتراكي) على رأس وزارة المالية.

كما أصبح عزيز أخنوش رجل الاعمال البارز ورئيس مجلس جهة سوس في جنوب البلاد وزيرا للفلاحة مكان أمحند العنصر وينتمي الاثنان الى نفس الحزب "الحركة الشعبية" التي حلت ثالثة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى