الإنتقاء في ألعاب القوى

> «الأيام الريــاضـي» مصطفى سعيد ناصر:

> تعتبر ألعاب القوى من الرياضات التنافسية الاساسية والتربوية التي تحتل مكانة خاصة بين الرياضات الاخرى لكونها تتطلب قدرات خاصة لا تتوافر الا في افراد قلائل يطلق عليهم الموهوبين.. وتبرز أهمية ممارسة العاب القوى في احتوائها على جانبين اساسين، يشمل الجانب الأول كونها نشاط تنافسي يتم وفق قواعد واسس تخضع في تنظيمها إلى قواعد تتعامل مع الجنس البشري على اسس تربوية، وتبرز أهمية النشاط التنافسي كنشاط تربوي هادف. بينما يشمل الجانب الآخر اعتبار العاب القوى الرياضة الشعبيو الأولى التي تهتم بالصحة العامة للفرد في مختلف الأعمار والمستويات.

وباعتبار العاب القوى نشاطاً تنافسياً منظماً يعتمد على القدرات الخاصة للاعب والمتمثلة في تحدى الانسان لذاته للوصول للمستويات العالية من الانجاز، ولا جل الوصول للمستويات العالية من الانجاز فأول خطوة واهمها هي كيفية الانتقاء للاعبي العاب القوى؟ أي كيف تختار اللاعبين الموهوبين في العاب القوى؟! وبمعنى آخر كيف تتم عملية الانتقاء وماذا تهدف تلك العملية؟ تهدف عملية الانتقاء في مجال العاب القوى إلى ماوله اختيار أفضل العناصر بغرض الوصول بهم للمستويات الرقمية العالية لا يتعمد فقط على تنفيذ البرامج التدريبية الوضوعه على أسس علمية، ولكن ربط ذلك بالحقائق الجسمية والثورات البدنية والسمات النفسية الرياضين. أن تلك الخصائص المميز له. لذا يجب توظيف نظرية الانتقاء لاختيار أفضل العناصر للعمل معهم لفترة طويلة قد تصل إلى أكثر من عشر سنوات متواصلة من التدريب الشاق وهذا لا يدركه القائمون على لعبة العاب القوى في بلادنا الحبيبة.

وتتلخص اهمية عملية الانتقاء في العاب القوى، وضع الضوابط التي تسمح بانتقاء أفضل العناصر وفق اساس علمية قابلة للتنفيذ، إضافة إلى اختيار العناصر الصالحة والموهوبة فقط توفيراً للوقت والجهد لان اللاعب الموهوب مثل الماس مغطاه التراب يأتي المدرب ليبعد التراب عن الماسه فتظهر الماسه لماعة براقه لذا لا تستطيع أن نصنع من الزجاجه ماسه، لو أن اللاعب الغير موهوب مقل الزجاجه. المهم جداً اكتشاف القدرات الخاصة للمبتدئين والناشئين ومن ثم استغلال هذه القدرات بهدف رفع مستواهم البدني والفني والرقي كما يمكن مساعدة المبتدئين والناشئين على اختيار المسابقات التي تتفق وقدراتهم وامكاناتهم مع ضمان وصولهم إلى المستويات العالمية ووضعهم على بدايى الطريق للبطولة، كما أن أهمية عملية الانتقاء هي التنبؤ أعداد المتبدئين والناشئين واعادة توزيعهم بعد فترة من الانتقاء المبدائي من منطلق ظهور قدرات جديدة وبدء رحلة التخصص في أحد مسابقات العاب القوى واخيراً تكمن أهمية عملية الانتقاء في رعاية الصفوء المختاره لعدة سنوات متتالية مع التركيز عليهم بصف اساسيه ومن أجل تحقيق ذلك لابد من معرفة الاسس والمحددات العلمية لمفهوم الانتقاء ومراحل الانتقاء التي سنستعرضها في مقالات اخرى.

مدرب المنتخب الوطني لألعاب القوى

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى