وزير ايراني..امريكا ليست في وضع يسمح لها بمهاجمة ايران

> هرات «الأيام» سيد صلاح الدين :

>
وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي
وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي
قال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي أمس السبت ان الولايات المتحدة ليست في وضع يسمح لها بمهاجمة ايران لانها غارقة في الصراع في العراق.

وكان متكي يتحدث في القنصلية الايرانية مترامية الاطراف في مدينة هرات بغرب افغانستان والتي تستضيف مؤتمرا للتجارة الاقليمية وتقع على الحدود مع ايران.

وقال وهو يبتسم "لم يكن الأمريكيون في مثل هذا الوضع الخطير قط وهذا بسبب افعالهم."

ويقول مسؤولون أمريكيون ان ايران تدعم الميليشيات الشيعية في العراق وربما ضالعة في ارسال اسلحة الى حركة طالبان التي استأنفت نشاطها في افغانستان.

وتتهم واشنطن طهران ايضا ببناء اسلحة نووية ولم تستبعد شن هجوم عسكري ضدها.

وتنفي ايران الاتهامات فيما تقول افغانستان انها ليس لديها اي دليل على ضلوع طهران في تسليح طالبان. وتشكل القوات الأمريكية غالبية القوات الاجنبية المنتشرة في افغانستان.

وردا على سؤال حول ما اذا كانت ايران ستضرب القواعد الأمريكية في افغانستان اذا شنت واشنطن هجوما على طهران قال متكي في مؤتمر صحفي "نظرا لان الاحتمال الفعلي للموضوع غير وارد فلا يمكن الحديث عن ذلك."

وقال متكي ان واشنطن تعتقد ان بامكانها املاء شروطها على العالم باعتبارها القوى العظمى الوحيدة بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

واضاف "تواجه أمريكا اليوم تحديا خطيرا في النظام العالمي.. الأمريكيون في وضع صعب جدا جدا."

واستطرد "لن يسمح شعب افغانستان لأمريكا باستخدام (اراضي) افغانستان ضد اي دولة. هذا ..ما نؤمن به."

وقال متكي ان ما توصلت اليه طهران من ثلاث جولات محادثات مع مسؤولين أمريكيين بشأن الوضع في العراق هو ان واشنطن تواجه صعوبات "خطيرة للغاية" هناك.

ولم تطرح واشنطن اي استراتيجية للخروج من العراق وهي غارقة في الصراع هناك. وقال متكي ان الولايات المتحدة لم تتمكن ايضا من الوفاء بوعودها للشعب الافغاني.

وقال "ولذلك فاننا لا نرى ما يفيد الاحتمال بان الأمريكيين يريدون شن هجوم ..(على) دولة اخرى في المنطقة. ليسوا في وضع يسمح لهم بذلك." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى