تشيني يحذر ايران من "عواقب وخيمة" اذا لم تعلق تخصيب اليورانيوم

> لانسداون «الأيام» ا.ف.ب :

>
نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني
نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني
حذر نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني أمس الأحد من ان الولايات المتحدة لن تسمح لايران بامتلاك السلاح النووي، وهدد طهران ب"عواقب وخيمة" اذا لم تعلق برنامج تخصيب اليورانيوم.

وقال تشيني زعيم الصقور في ادارة الرئيس جورج بوش، في كلمة القاها امام معهد واشنطن لسياسة الشرق الادنى في لانسداون بولاية فرجينيا (شرق) "ان النظام الايراني بحاجة الى ان يعرف انه اذا استمر في سياسته الحالية، فان الاسرة الدولية مستعدة لتكبيده عواقب وخيمة".

ولم يوضح طبيعة هذه "العقواقب الوخيمة"، كما لم يذكر امكانية شن عمليات عسكرية.

واضاف ان الولايات المتحدة والدول الحليفة "لن تسمح لايران بامتلاك السلاح النووي".

وقال "لا يمكن لبلادنا وللاسرة الدولية بمجملها الوقوف مكتوفة الايدي فيما تعمل دولة تدعم الارهاب على تنفيذ طموحاتها الاشد عدوانية"، متهما ايران مجددا بدعم مجموعات مسلحة تهاجم الجنود الاميركيين في العراق.

وقال ان ايران تشكل "عقبة متنامية في وجه السلام" في الشرق الاوسط.

وكان بوش حذر الاربعاء من امكانية نشوب حرب عالمية ثالثة في حال حصول ايران على السلاح النووي، مؤكدا على وجوب منعها من امتلاك الخبرة والمهارة الضروريتين لذلك.

وقال "اذا كنتم حريصين على تفادي الحرب العالمية الثالثة، يبدو لي ان عليكم ان تهتموا بمنع (الايرانيين) من امتلاك الخبرة الضرورية لصنع سلاح نووي".

واعتبر هذا الموقف تصعيدا جديدا في الخطاب يغذي المخاوف من شن حرب اميركية على ايران.

من جهتها، اكدت ايران الاحد ان سياستها النووية لن تتغير بعد استقالة كبير مفاوضيها في هذا الملف علي لاريجاني.

ومنذ تعيينه في منصب امين المجلس الاعلى للامن القومي في اب/اغسطس 2005، تولى لاريجاني الذي استقال أمس الأول، التفاوض مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والدول الغربية في محاولة لايجاد حل تفاوضي للازمة النووية الايرانية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى