بمناسبة تحويل المدرسة المحسنية بالحوطة إلى مقر للأدباء.. الرئيس الفخري لجمعية أبناء الوهط:نطالب قيادة المحافظة رد الاعتبار للأمير محسن فضل العبدلي وسرعة البت فيما أوقفه من أراض لخدمة العلم

> الحوطة «الأيام» خاص:

> في ضوء تحويل مبنى المدرسة المحسنية بمدينة الحوطة محافظة لحج من قبل سلطة المحافظة للاستفادة منه كمقر لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين صرح لـ «الأيام» الزميل هشام باشراحيل، الرئيس الفخري لجمعية أبناء الوهط الخيرية الاجتماعية ونيابة عن أبناء تبن، معرباً عن سعادته بأن يستفيد الأدباء والمبدعون في محافظة لحج من ذلك المبنى التاريخي والإرث العلمي الذي لا يقدر بثمن.

متمنياً على فرع الاتحاد والسلطة المحلية أن يعيدا إلى هذا المعلم الحضاري رونقه وحيويته من خلال ترميمه وتخصيص أجزاء منه كمكتبة يرتادها أبناء المحافظة ومركز لتعليم الحاسوب.

وقال:«إن المدرسة المحسنية تكاد تكون من أوائل المدارس والمراكز العلمية الإشعاعية في اليمن والجزيرة العربية ومن الإنصاف أن يظل اسمها باقياً وأن يطلق على إحدى القاعات الكبرى بالمحافظة اسم رجل التنوير والتعليم في لحج العبدلية الأمير محسن فضل العبدلي، الذي أنشأ من حر ماله هذه المدرسة واوقف عليها الاوقاف من أراضيه الزراعية ناهيك عن مرافق خدمية أخرى.

وتساءل الزميل هشام باشراحيل عن أراضي الأمير محسن الزراعية في كل من لحج وأبين والتي أوقفها لدعم واستمرار التعليم في السلطة والتي تبلغ في مجموعها مايزيد على 1138 فدانا من الأراضي المروية.. أين هي الآن وهي وقف ثابت لا يتغير أو يتبدل أو يذهب في غير الاتجاه الذي أوقفه صاحبه؟ ?{?فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه?}?.

ودعا الزميل هشام باشراحيل، الإخوة في قيادة المحافظة وتحديدا الأخ عبدالوهاب يحيى الدرة، محافظ المحافظة والأخ علي حيدرة ماطر، الأمين العام للمجلس المحلي إلى سرعة البت في أوقاف الأمير محسن وإعادة الاعتبار لهذا العلم الوطني الذي أوقف ماله وأرضه لخدمة التعليم وتطوره ولصالح أبناء وطنه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى