مقتل 33 شخصا على الاقل في موجة جديدة من العنف بالعراق

> بغداد «الأيام» د.ب.أ :

> ذكرت سلطات أمس السبت أن 33 شخصا على الاقل قتلوا في موجة جديدة من اعمال العنف في أنحاء متفرقة من العراق,وقالت مصادر بالشرطة لوكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ) إن 16 شخصا على الاقل يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة قتلوا في اشتباكات وقعت جنوب بلدة سامراء / 118 كم شمال بغداد/.

وينتمي المتشددون لدولة العراق الاسلامية التي تملك روابط قوية بتنظيم القاعدة في بلاد الرافدين.

وقال مصدر رفض الكشف عن هويته أن مسلحين اثنين من جنسيات عربية وثالث إيراني كانوا من بين القتلى في الاشتباكات التي شهدتها المناطق الواقعة بين ناحية المعتصم جنوب سامراء ومنطقة نهر العظيم جنوب شرق المدينة.

وقال إن الاشتباكات توقفت الليلة الماضية بعد سيطرة المتشددين على معظم المناطق في ناحية المعتصم ومنها محطة الطاقة الكهربائية الحرارية والتي تعد من أهم معاقل تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين في المنطقة.

وأشار إلى أن الاشتباكات لم تشهد مشاركة أي قوات عراقية أو أمريكية .

وقال مصدر بالشرطة للوكالة المستقلة للانباء (أصوات العراق) أن ثمانية أشخاص على الاقل قتلوا وأصيب 13 شخصا آخرين ظهر اليوم (أمس) عندما انفجرت قنبلة جنوب بغداد.

وقال المصدر إن القنبلة كانت في صندوق قمامة بالقرب من مطعم بمنطقة جسر ديالي مضيفا أن الجرحى كانوا يضمون الكثير من رجال الشرطة.

وفي غضون ذلك قالت الشرطة لوكالة الانباء الالمانية إن ست سائقي شاحنات من الاكراد قتلوا صباح اليوم وأصيب ستة آخرون عندما انفجرت ثلاثة قنابل عند مرور شاحناتهم جنوب كركوك الواقعة على مسافة 250 كيلومترا شمال بغداد.

وكانت الشاحنات تقل قوالب أسمنت إلى قواعد عسكرية أمريكية وعراقية بالمنطقة. وتعرضت الشاحنات وحمولاتها إلى أضرار بالغة.

وذكرت شرطة كركوك أن شرطيا قتل وأصيب خمسة آخرون عندما انفجرت قنبلة بالقرب من دورية شرطة.

وأفادت مصادر الشرطة العراقية بأن شرطيا قتل أمس السبت وجرح ستة أخرون في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في بلدة الاسكندرية / 40 كم جنوب بغداد/.

وقالت مصادر الشرطة إن عبوة ناسفة انفجرت أمس السبت لدى مرور دورية للشرطة العراقية في بلدة الاسكندرية شمال مدينة الحلة مركز محافظة بابل مما أدى إلى مقتل شرطي واحد وإصابة ستة آخرين تم نقلهم إلى مستشفى البلدة لتلقي العلاج.

وفي غضون ذلك أعلن الجيش الامريكي أنه أجرى سلسلة من الاعتقالات حيث ألقى في عملية واحدة على متشدد مطلوب و14 مشتبها بهم خلال عمليات عسكرية أجريت في وقت سابق للتصدي لتنظيم القاعدة بوسط وشمال والعراق.

وفي عملية منفصلة ذكرت القوات الامريكية أنها ألقت القبض على "زعيم متشدد" بارز ينتمي لجيش المهدي وقتلت اثنين آخرين من نفس الجماعة خلال عمليات نفذتها اليوم بقرية الفواعلية شمال غرب الخالص.

كما احتجزت القوات الامريكية 14 شخصا آخرين مشتبها بهم. وذكر الجيش الامريكي أن العملية كانت تستهدف زعيم جماعة منشقة لم يلتزم بتعهد الزعيم الشيعي مقتضى الصدر بوقف الهجمات. وشارك المحتجز في توفير الاسحة وعمليات الخطف والهجات على القوات الامريكية داخل العراق.

وذكر البيان أن "الاستخبارات تشير إلى ارتباط هذا الشخص بصلات بخلية استخباراتية إيرانية".

وفي قرية الفواعلية ايضا ذكرت القوات الامريكية أنها عثرت على العديد من الاسلحة الالية وبندقية قناصة وخرائط ومجلات ذخيرة.

وعلى صعيد منفصل أعلن الجيش الامريكي في بيان بأن أحد جنوده توفي بسبب تعرضه لنيران أسلحة صغيرة اثناء مشاركته فى عمليات عسكرية الخميس الماضي في محافظة صلاح الدين الواقعة على بعد حوالي 190 كيلومترا شمال العاصمة العراقية بغداد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى