جولياني ينتقد الديمقراطيين بشأن ايران

> واشنطن «الأيام» ستيف هولاند :

> قال أمس الأول رود جولياني الذي يأمل بالفوز بترشيح الحزب الجمهوري له في انتخابات الرئاسة الامريكية انه يتعين على الايرانيين ان يدركوا ان "امريكا لن تسمح لهم بأن يصبحوا قوة نووية" وانتقد الديمقراطيين لمعارضتهم موقف الرئيس جورج بوش المتشدد ازاء ايران.

ولكن جولياني تعرض لانتقادات من ميت رومني وهو منافس له في الحصول على ترشيح الحزب الجمهوري والذي قال ان رئيس بلدية نيويورك السابق يفتقر الى المباديء المحافظة وانه يشبه بشكل اكبر هيلاري كلينتون المرشحة الاوفر حظا للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لها في انتخابات الرئاسة.

ومازال قرار بوش باعتبار الحرس الثوري الايراني احد الجهات الداعمة للارهاب وفرض عقوبات جديدة ينعكس على الحملة الانتخابية حيث تنافس قضية ايران القضية العراقية كموضوع رئيسي خلال فترة
الاستعداد للانتخابات التي تجري في نوفمبر تشرين الثاني 2008.

وانحاز جولياني الذي كان يتحدث في ميدلاند بولاية تكساس حيث اعتاد بوش ان يعيش الى جانب سياسة الرئيس وقال ان الديمقراطيين يهاجمون هذه السياسة على ما يبدو لانه"مهما كان ما يقوله الرئيس
سينتقدونه."

وقال جولياني انه يأمل بأن تنجح العقوبات "ولكن الخيار العسكري ليس غير مطروح على الطاولة وعلى الايرانيين ان يفهموا ذلك ان امريكا لن تسمح لهم بأن يصبحوا قوة نووية.

"نظامهم لا يتحلى بالمسؤولية بشكل كبير . العالم سيكون في خطر كبير جدا."

وعلى الجانب الديمقراطي انتقد جون ادواردز السناتور السابق عن نورث كارولاينا من جديد كلينتون لتصويتها لصالح قرار بمجلس الشيوخ اوصى بان تعلن وزارة الخارجية الامريكية الحرس الثوري الايراني منظمة ارهابية وهو تصويت سبق خطوة بوش بعدة اسابيع.

وقال ادواردز "عندما صوتت السناتور كلينتون لصالح اعلان الحرس الثوري الايراني منظمة ارهابية فانها لم تفعل بذلك سوى انها ساعدت وعززت مسيرة جورج بوش وديك تشيني الى الحرب ."

ووجه مرشح ديمقراطي اخر هو باراك اوباما السناتور عن ولاية ايلينوي اتهامات مماثلة لكلينتون. وقالت كلينتون ان تصويتها استهدف تشجيع الدبلوماسية وليس الحرب في التعامل مع ايران .

وحاول رومني الذي يتحدث في برنامج بالتلفزيون العام بايوا عزل جولياني بوصفه انه"وحيد" في جانب في حين ان مجموعة تضم ستة مرشحين جمهوريين تقف "في الجانب الاخر" من بينهم رومني نفسه.

وتوقع ان يختار المحافظون في نهاية الامر واحدا من مجموعته وسيواجه بعد ذلك جولياني وقتا عصيبا بشكل اكبر"لانني اعتقد ان الحزب الجمهوري ..لن يجعل هيلاري كلينتون تصل الى البيت الابيض بالتصرف مثل هيلاري كلينتون. يجب ان نكون مميزين. علينا ان نتصرف كجمهوريين ." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى