الإفراج عن ثلاثة من قادة جماعة الإخوان بمصر

> القاهرة «الأيام» رويترز :

> قالت جماعة الإخوان المسلمين بمصر إن السلطات أفرجت أمس الإثنين عن ثلاثة من أعضائها القياديين بعد صدور حكم قضائي بإخلاء سبيلهم.

وجاء الإفراج بعد أن قضت محكمة جنايات القاهرة أمس بإخلاء سبيل عضو مكتب الإرشاد للجماعة محمود غزلان ومصطفى الغنيمي الأمين العام لنقابة الأطباء والعضو القيادي بمحافظة الغربية إلى الشمال من القاهرة ومحيي حامد أحد قادة الجماعة في محافظة الشرقية إلى الشمال الشرقي من العاصمة.

وقالت الجماعة في موقعها على الإنترنت إن السلطات أفرجت عن الثلاثة أمس الإثنين.

وألقت السلطات القبض على غزلان والعضوين القياديين الآخرين في مارس آذار.

وتقول الحكومة إن الإخوان جماعة محظورة وغالبا ما تحتجز أعضاء فيها ثم تطلق سراحهم دون توجيه اتهامات.

ومن جهة أخرى قالت مصادر الجماعة إن الشرطة ألقت القبض اليوم (أمس) على 25 من الطلاب المنتمين للجماعة بجامعة المنوفية في مدينة شبين الكوم بدلتا النيل.

وقال مصدر إن القبض عليهم تم بعد مظاهرة اشترك فيها مئات من الطلاب المنتمين للجماعة في الجامعة احتجاجا على تفتيش يومي لهم قبل دخولهم مباني الكليات.

وقال شاهد إن الطلاب رددوا هتافات خلال المظاهرة منها "(قوات) أمن الدولة برة برة جامعتنا حتفضل حرة" ورفعوا لافتات حملت إحداها عبارة "لا للتفتيش عند البوابات".

وللجماعة مكتب في القاهرة وتخوض الانتخابات بمرشحين مستقلين وشغلت 88 مقعدا في مجلس الشعب المؤلف من 454 مقعدا في الانتخابات التشريعية التي أجريت عام 2005.

وتسمح حالة الطواريء السارية في مصر منذ أن اغتال نشطون إسلاميون الرئيس أنور السادات عام 1981 باعتقال أفراد لفترات طويلة دون محاكمة.

ويقول نشطاء في مجال حقوق الإنسان إن تطبيق الحبس الاحتياطي أصبح منذ سنوات عقوبة لا يصدر بها حكم محكمة.

ويحاكم 40 عضوا قياديا في الجماعة أمام محكمة عسكرية بينهم خيرت الشاطر النائب الثاني للمرشد العام للجماعة بتهم منها غسل الأموال والإرهاب,وتقول الجماعة إن نشاطها سلمي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى