الفرق الصغيرة تحلم بإغراق الكبار في كأس ألمانيا

> هامبورج «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
تحلم الفرق الصغيرة في ألمانيا بانتهاز فرصة المشاركة في بطولة كأس ألمانيا لاحراج الكبار والاطاحة بهم من البطولة ضمن المفاجآت التي تتسم بها دائما لقاءات الكأس,وتشهد الملاعب الالمانية أمس الثلاثاء واليوم الاربعاء مباريات الدور الثاني (دور ال32) في مسابقة كأس ألمانيا.

ويسعى الفريق الثاني بنادي فيردر بريمن الذي ينافس في دوري الدرجة الثالثة وكذلك فريق فوبرتالر الذي ينافس ضمن فعاليات نفس الدرجة إلى تحقيق المفاجأة أمام فريقي سان باولي أحد فرق دوري الدرجة الثانية وهرتا برلين أحد فرق دوري الدرجة الاولى على الترتيب.

وقد يدفع الفريق الثاني لفيردر بريمن في هذه المباراة بالمهاجم الكرواتي إيفان كلاسنيتش العائد للملاعب بعد عملية زرع كلية.

وكان سان باولي الذي كان أحد فرق دوري الدرجة الثالثة أيضا قد أطاح بالفريق الاول لفيردر بريمن من بطولة الكأس في العام الماضي ويأمل في تكرار ذلك أمام الفريق الثاني لفيردر بريمن.

ويستضيف فوبرتالر فريق هرتا برلين في مباراة يمثل فيها هرتا برلين المرشح الاقوى للعبور إلى الدور الثالث (دور الستة عشر) في البطولة.

كما أقيمت أمس الثلاثاء ست مباريات أخرى حيث التقى ألمانيا آخن (الدرجة الثانية) مع بوخوم وهانزا روستوك مع كيكرز أوفنباخ أحد فرق دوري الدرجة الثانية أيضا.

وتشهد مباريات هذا الدور من كأس ألمانيا اليوم مواجهتين بين أربع فرق من دوري الدرجة الثانية حيث يلتقي ميونيخ 1860 مع ماينز وهوفنهايم مع جروتر فيورت.

كما تقام اليوم مواجهتين بين أربعة فرق من دوري الدرجة الاولى حيث يلتقي كارلسروه مع فولفسبورج وشالكه مع هانوفر.

أما أبرز اللقاءات اليوم الاربعاء فتجمع بين بايرن ميونيخ وبوروسيا مونشنجلادباخ الذي ينافس حاليا في دوري الدرجة الثانية.

وكانت المواجهات بين الفريقين في حقبة السبعينيات من القرن الماضي مباريات قمة في الدوري الالماني لكن كل من الفريقين يشق طريقه حاليا في اتجاه مختلف عن الآخر حيث يتربع بايرن حاليا على قمة جدول الدوري الالماني (بوندسليجا) بينما ينافس مونشنجلادباخ بالدرجة الثانية.

ويستضيف الفريق الاول لفيردر بريمن فريق دويسبورج الذي يفتقد في هذه المباراة لمهاجمه البرازيلي أيلتون نجم بريمن سابقا حيث حصل على موافقة من مدربه رودي بومر بالسفر إلى المكسيك للبقاء بجوار زوجته التي تنتظر وضع توأم.

وقال بومر في تبريره لهذا القرار إن تفكير اللاعب على مدار الاسابيع القليلة الماضية كان معلقا بزوجته وانتظار مولوديه ولذلك ليس من المعقول أن يسافر مع الفريق إلى العاصمة برلين.

ولم يشارك أيلتون بصفة منتظمة مع فريق دويسبورج في مباريات الموسم الحالي رغم أنه كان من العناصر الاساسية في صفوف فريق بريمن قبل سنوات.

وسيسمح للمدافع الدولي بير ميرتساكر بالمشاركة مع فيردر بريمن في هذه المباراة رغم حصوله على بطاقة حمراء خلال مباراة الفريق بالدور الاول للبطولة حيث اعتبر أن الايقاف قد طبق بالفعل فلم يشارك اللاعب مع الفريق الثاني لناديه في المباراة التي فاز فيها على كولون في اليوم التالي لتلقيه الطرد.

ويحل نورنبرج حامل لقب البطولة ضيفا على كارل زيس جينا حيث ستعيد هذه المباراة إلى هانز ماير المدير الفني لنورنبرج ذكرياته عندما كان لاعبا ضمن صفوف فريق جينا بين عامي 1961 و1969 في ألمانيا الشرقية سابقا ثم أصبح بعدها بعامين فقط أصغر مدرب في أندية دوري الدرجة الأولى.

وأصبح ماير هذا العام أول مدرب يفوز بلقب كأس ألمانيا وكأس ألمانيا الشرقية سابقا حيث تغلب نورنبرج على شتوتجارت في نهائي البطولة الاولى وعلى شالكه في نهائي البطولة الثانية.

وفي باقي مباريات هذا الدور اليوم الاربعاء يلتقي شتوتجارت حامل لقب البوندسليجا مع باديربورن وهامبورج مع فرايبورج وكوبلينز مع أرمينيا بيليفيلد وبوروسيا دورتموند مع إنتراخت فرانكفورت كما يلتقي روت فايس إيسين من دوري الدرجة الثالثة مع كايزر سلاوترن.

صراع كأس الأساتذة يشعل المنافسة في بطولة باريس

وسط سعادة غامرة سيطرت على منظمي بطولة باريس للاساتذة بفضل مشاركة معظم النجوم في البطولة وتراجع أزمة الانسحابات التي خيمت بظلالها على البطولة في السنوات الماضية واصل اللاعبون المشاركون في البطولة صراعهم أمس الأول الاثنين على حجز المكانين الباقيين في بطولة كأس الاساتذة بشنغهاي.

وما زالت الفرصة قائمة «حسابيا» أمام 18 لاعبا للتأهل إلى بطولة كأس الاساتذة التي تقام في شهر نوفمبر المقبل بمشاركة أفضل ثمانية لاعبين على مدار الموسم.

ولا يغيب عن بطولة باريس للاساتذة المقامة حاليا من بين المصنفين العشرة الاوائل سوى الامريكي آندي روديك الذي اعتذر عن عدم المشاركة فيها قبل أسبوعين للاصابة.

وضمن روديك بالفعل التأهل لكأس الاساتذة مع خمسة لاعبين آخرين هم السويسري روجيه فيدرر والاسباني رافاييل نادال والصربي نوفاك ديوكوفيتش والروسي نيكولاي دافيدنكو والاسباني ديفيد فيرر.

وخاض روديك مباراة واحدة في بطولة ليون الاسبوع الماضي لكنه خسرها قبل أن يعود إلى الولايات المتحدة.>

ولكن فيدرر المصنف الاول على العالم وصل أمس إلى باريس كما سبق وأن وعد بالمشاركة حيث وصل بعد ساعات من فوزه بلقب بطولة بازل السويسرية للموسم الثاني على التوالي كما أنه اللقب السابع له في الموسم الحالي.

ويملك فيدرر سجلا محدودا في مشاركاته ببطولة باريس للتنس حيث كانت آخر مشاركة له في البطولة عام 2003 لكنه اعتذر عن عدم المشاركة فيها في السنوات الثلاث التالية بسبب الاصابات ومشاكل اللياقة البدنية.

ولكن فيدرر يحرص هذه المرة على تقديم عروض قوية في بطولة باريس التي يعتبرها استعدادا جيدا لبدء رحلة الدفاع عن لقبه في بطولة كأس الاساتذة.

وقال فيدرر صاحب أكبر عدد من ألقاب البطولات في الموسم الحالي (سبعة ألقاب) «إنها بطولة قوية.

سأواجه اختبارا صعبا.. أتمنى أن أتجاوز مباراتي الاولى في البطولة (بعد أن جنبتني القرعة اللعب في الدور الاول) ثم أفكر بعدها في مستوى الاداء.

وأضاف «أحتاج للتأقلم على الظروف الجوية الجديدة.

لم ألعب في باريس منذ فترة طويلة.

ولذلك أشعر بالسعادة للعودة إلى هنا.» وقال فيدرر إنه لا يملك ذكريات رائعة في هذه البطولة حتى الان.

ويلتقي فيدرر في الدور الثاني للبطولة مع الفائز من مباراة الدور الاول بين الكرواتي إيفو كارلوفيتش الذي وصل للدور قبل النهائي في بطولة بازل والاسباني فيرناندو فيرداسكو الذي خسر نهائي بطولة سان بطرسبرج أمام البريطاني الشاب آندي موراي.

ويبدو الصراع متكافئا وساخنا بين العديد من اللاعبين على المكانين الباقيين في بطولة كأس الاساتذة حيث يقتصر الفارق بين الكرواتي إيفان ليوبيسيتش المصنف الخامس عشر والاسباني تومي روبريدو المصنف الثامن على العالم على 14 نقطة فقط..وبالتالي فإن خسارة أي لاعب من المنافسين على التأهل لكأس الاساتذة لأي مباراة يعني خروجه من الصراع مباشرة.

ويمتد الصراع على لتأهل لكأس الاساتذة حتى الارجنتيني ديفيد نالبانديان المصنف السادس والعشرين على العالم والفائز بلقب البطولة عام 2005 والذي توج بلقب بطولة مدريد للاساتذة في وقت سابق من الشهر الحالي.

ويحصد الفائز بلقب بطولة باريس للاساتذة 100 نقطة بينما يحصد اللاعب الذي يفوز بالمركز الثاني 70 نقطة ويحصد كل لاعب وصل للدور قبل النهائي في البطولة 45 نقطة.

ويخوض موراي البطولة الحالية بمعنويات مرتفعة اثر فوزه باللقب الثالث له في الموسم الحالي بفوزه بلقب بطولة سان بطرسرج بعد غياب عن الملاعب دام ثلاثة شهور بسبب الاصابة في رسغ اليد.

وتقدم موراي إلى المركز الحادي عشر في التصنيف العالمي لمحترفي التنس بفارق ثلاث نقاط خلف الالماني تومي هاس صاحب المركز العاشر في التصنيف.

وجنبت القرعة اللاعبين المصنفين الاوائل اللعب في الدور الاول للبطولة التي انطلقت فعالياتها الاحد بتأهل نالبانديان على الدور الثاني للبطولة.

ولحق بنالبانديان إلى الدور الثاني اللاعب الامريكي ماردي فيش بفوزه على الروسي ديمتري تورسنوف 7/6 (9/7) و6/4 أمس الأول الاثنين كما فاز الايطالي أندرياس سيبي على الامريكي سام كويري 5/7 و6/1 و6/3 في مباراة أخرى أمس بالدور الأول للبطولة..وتأهل الارجنتيني الشاب خوان دل بورتو إلى الدور الثاني في البطولة بالتغلب على الاسباني فيليسيانو لوبيز 6/4 و6/3 ليلتقي في الدور الثاني للبطولة مع الروسي نيكولاي دافيدنكو حامل اللقب.

وفي باقي مباريات الدور الاول التي جرت أمس فاز السويسري ستانيسلاس فافرينكا على الالماني نيكولاس كايفر 7/5 و6/3 والصربي يانكو تيبساريفيتش على الامريكي فينس سباديا 7/6 (11/9) و7/6 (7/2) والروسي ميخائيل يوجني على الفرنسي أرنو كليمنت 6/4 و6/3.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى