متكي: انسحاب القوات الاجنبية من العراق يجب ان يكون ضمن خطة تنهي مهمتها في وقت محدد

> اسطنبول «الأيام» ا.ف.ب :

>
وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي
وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي
قال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي أمس السبت على هامش المؤتمر الوزراي الدولي الموسع حول العراق في اسطنبول ان انسحاب القوات "الاجنبية" من العراق يجب ان يكون ضمن "خطة" تنهي "مهمتها في وقت محدد".

واضاف للصحافيين ان "انسحاب القوات الاجنبية من العراق يجب ان يكون بناء على خطة تقدمها الحكومة العراقية ومن ثم بناء على هذه الخطة يجب على الامم المتحدة اتخاذ قرار ينهي مهمة القوات الاجبية في وقت محدد".

ولم يذكر متكي القوات الاميركية بالاسم رغم انها تشكل القسم الاكبر من القوات الاجنبية في العراق.

يشار الى انها المرة الاولى التي تطالب فيها ايران بانسحاب القوات الاميركية بهذه الطريقة بعد ان كانت تبدي تشددا حيال هذا الامر.

من جهة اخرى، قال متكي ان دول الجوار العراقي "متوافقة" على محاربة الارهاب.

وتابع ان "دول الجوار متوافقة على محاربة الارهاب في العراق لان عدم الاستقرار في العراق يعني عدم الاستقرار في المنطقة كلها (...) ولدى الدول الاقليمية موقف مشترك لمحاربة الارهاب بناء على تعاون بينها".

الى ذلك، طالب متكي ب"تاجيل مسالة كركوك مدة عامين وبتوزيع الثروة الوطنية".

وتنص المادة 140 من الدستور العراقي على "تطبيع الاوضاع واجراء احصاء سكاني واستفتاء في كركوك واراض اخرى متنازع عليها لتحديد ما يريده سكانها وذلك قبل 31 كانون الاول/ديسمبر 2007".

ويطالب الاكراد بالحاق كركوك باقليم كردستان في حين يعارض التركمان والعرب ذلك. ويبلغ عدد سكان المدينة حوالى مليون نسمة هم خليط من التركمان والاكراد والعرب مع اقلية كلدواشورية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى