ازدهار الطاقة الشمسية ربما يساعد أفقر سكان العالم

> لندن «الأيام» رويترز:

> ساهمت زيادة الاستثمارات في الطاقة الشمسية في خفص تكلفة مصدر الطاقة البديل ولكن مشاكل ضعف القدرة المالية مازالت تطارد آمال 1.6 مليار نسمة في ارجاء العالم يعيشون بلا كهرباء.

وتمد الشمس نسبة ضئيلة جدا تقل عن عشر واحد في المئة من احتياجات البشر من الطاقة ولكن انصار الطاقة الشمسية يقولون انه ربما بدأ فجرها في البزوغ بفضل تمويل غربي للتصدي “لادمان” النفط وتغيرات المناخ. وتساعد حكومات من اليابان إلى المانيا والولايات المتحدة المواطنين على وقف الاعتماد على الوقود الاحفوري.

ويمكن ان تتلقى اسرة المانية عادية دعما سنويا يزيد عن الفي يورو (2860 دولارا) لتركيب الواح طاقة شمسية -وهو يبلغ مثلي قيمة فاتورة الكهرباء- على ان تسدد كل التكاليف في غضون عشرة اعوام وتدر ربحا صافيا لمدة عشر سنوات اخرى. ولكن المساعدات قليلة في الدول النامية حيث يمكن القول ان الطاقة الشمسية اكثر اهمية في دول اكثر اشراقا لا تصل فيها الكهرباء لكثيرين.

وفي الاسبوع الماضي قال المجلس الاكاديمي وهو مؤسسة علمية تجمع الاكاديميين من جميع انحاء العالم ان جهود الحد من التغيرات المناخية ينبغي ان تستهدف اعدادا أكبر من بشر محرومين من مصادر طاقة اساسية.

وقال عالم الفيزياء ستيفن تشو من جامعة كاليفورنيا والحاصل على جائزة نوبل “من المحزن ان يعيش 1.6 مليار نسمة بدون كهرباء وان يستخدم ما بين مليارين وثلاثة مليارات نسمة الطاقة بشكل بدائي يضر بالصحة كثيرا.”

شارك تشو في رئاسة المجموعة التي اعدت التقرير للمجلس الاكاديمي ومقره هولندا. ومن شأن الدخل الضعيف وقلة الدعم إن وجد اساسا ان يزيد من صعوبة ترويج مصادر الطاقة النظيفة في الدول النامية. ففي ولاية كارناتاكا الهندية عملت شركات خاصة تتلقى دعما من حكومة الولاية علي نشر الطاقة الشمسية في البلدات والمدن. وشملت الحوافز المقدمة للسكان خصما على فواتير الكهرباء في حالة تركيب الواح طاقة شمسية.

وتختلف الصورة تماما في المجتمعات الريفية التي لا تصلها الكهرباء والتي تعتمد في الاضاءة حتى الآن على مصابيح تعمل بالكيروسين.

ويقول جيه.بي. بينولي كبير مخططي الطاقة بمعمل ريسو الوطني في الدنمرك “هناك دعم كبير للكيروسين ولكنه متوافر بشكل محدود في بعض المناطق الريفية مما ساهم في زيادة مبيعات خلايا الكهرباء الضوئية الشمسية.”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى