القائم بالأعمال البلغاري: زيارتنا لغرفة عدن بداية مشروع عمل معها

> عدن«الأيام» خاص:

>
استقبل الشيخ محمد عمر بامشموس، رئيس غرفة عدن ونائبه للشؤون التجارية، الشيخ عبدالله سالم الرماح، صباح أمس السيد فاليري كريستوف القائم بأعمال سفارة جمهورية بلغاريا في اليمن والسيد واحد خالد تشيليكوفيتش، نائب رئيس البعثة.

وفي مستهل اللقاء رحب رئيس غرفة عدن بضيفي الغرفة البلغاريين وأطلعهما على خلفيات تأسيس الغرفة والقواسم المشتركة التي تربط الغرف التجارية اليمنية والبلغارية من حيث اقتصاد السوق ومبادرة القطاع الخاص بعد أن رفعت الدولتان أيديهما عن الشأن الاقتصادي لصالح القطاع الخاص.

وأعرب رئيس غرفة عدن ونائبه لشؤون التجارة عن تطلعهما لتبادل الزيارات بين الوفود التجارية وتبادل المعارض التجارية بين الجانبين، وأبديا في الوقت ذاته رغبتهما في التزود بأدلة تجارية وأدلة الاستثمار وقوائم المصدرين والموردين البلغار لرفد مكتبة الغرفة بها لافتقارها لأبسط المراجع عن بلغاريا.

وعبرا عن رغبة القطاع الخاص في تطوير الميزان التجاري مع بلغاريا لوجود العديد من السلع المرغوبة منها الأدوية، مؤكدين تطلعهما لرؤية شركات بلغارية كبيرة في المنطقة الحرة بعدن.

من جانبه أعرب القائم بالأعمال البلغاري عن سعادته لزيارة محافظة عدن وغرفتها، وقال إن مدينة عدن من أهم المدن اليمنية باعتبارها العاصمة الاقتصادية والتجارية.

وأطلع مضيفيه على مراحل تطور وانتقال بلغاريا من النظام الشمولي إلى النظام الديمقراطي، مشيرا إلى أن المجتمع البلغاري واجه خلال فترة الانتقال العديد من الصعوبات ومنها البطالة ومعدل النمو الاقتصادي البطيء، إلا أنه تكمن من تجاوز كل ذلك وتقلصت البطالة إلى أدنى مستوياتها وحقق النمو الاقتصادي طفرة وصلت إلى%7 بما انعكس إيجاباً على الصناعات الخفيفة والمعدات الهندسية والأدوات الكهربائية والصناعات الغذائية.

وأضاف القائم بالأعمال البلغاري قائلا: «إن زيارتنا هذه للغرفة هي بداية مشروع عمل لنا مع غرفة عدن ونريد من غرفة عدن بأن توافينا بكل ما تحتاجه من الجانب البلغاري وأن توافينا أيضاً بتصورات حول سبل تطوير العلاقات التجارية مع رجال الأعمال البلغار وبدورنا سنرفعها لهم».

في نهاية اللقاء قدم رئيس غرفة عدن لضيفه البلغاري نسخة من الدليل التجاري والدليل المستثمري في عدن ومجلة «الصناعة والتجارة» وكلها من إصدارات غرفة عدن.

حضر اللقاء م.أحمد هادي سالم، المدير العام للغرفة ومنصر عبدالرحمن بازرعة، مدير العلاقات التجارية وعلي محمد السليماني، رئيس قسم الإعلام ونجيب محمد يابلي، رئيس قسم الدراسات والبحوث.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى