الأمريكيون منقسمون بشأن إجراء ضد إيران

> واشنطن «الأيام» رويترز:

> أظهر استطلاع للرأي اجرته مجلة يو.إس.إيه. توداي ومؤسسة جالوب لاستطلاعات الرأي ان الامريكيين يشعرون بالقلق من البرنامج النووي لإيران لكنهم منقسمون بشأن ان كان يجب على الولايات المتحدة ان تتخذ اجراء عسكريا لوقف البرنامج اذا فشلت الجهود الدبلوماسية.

وقال 73 في المئة من الذين شملهم الاستطلاع ان الولايات المتحدة يجب ان تستخدم العقوبات الاقتصادية والوسائل الدبلوماسية لوقف البرنامج النووي الايراني بينما قال 18 في المئة انهم يؤيدون القيام بعمل عسكري.

غير ان مجلة يو.إس.إيه.توداي قالت ان 46 في المئة من الذين شملهم الاستطلاع قالوا انه يجب القيام بعمل عسكري سواء الآن أو اذا فشلت الجهود الدبلوماسية.

بينما رفض 45 في المئة رفضا قاطعا توجيه ضربة عسكرية.

وأظهر الاستطلاع ان ضعف الديمقراطيين من الجمهوريين سيقرون على الارجح اتخاذ اجراء عسكري.

وقال الرئيس جورج بوش انه اذا امتلكت ايران اسلحة نووية فإن هذا الوضع يمكن ان يقود العالم الى حرب عالمية ثالثة.

وفرض بوش في الاسبوع الماضي عقوبات على القطاعين العسكري والمالي الايرانيين على امل زيادة الضغوط على طهران لوقف تخصيب اليورانيوم والحد مما تصفه الولايات المتحدة بأنه أنشطة ارهابية.

ورفضت ايران حتى الآن الاذعان لمطالب الامم المتحدة لوقف انشطتها النووية التي لها استخدامات مدنية وعسكرية.

وقالت المجلة ان ثلاثة من بين كل اربعة امريكيين شملهم الاستطلاع قالوا انهم قلقون من ان الولايات المتحدة “لن تفعل ما يكفي لمنع ايران من تطوير اسلحة نووية”.

وقال عدد مساو انهم قلقون من ان الولايات المتحدة ستلجأ بسرعة كبيرة لاستخدام القوة العسكرية ضد ايران.

شمل الاستطلاع الذي اجري عن طريق التليفون 1024 شخصا بالغا في الفترة من يوم الجمعة الى الاحد. وبه هامش خطأ زائد أو ناقص ثلاث نقاط مئوية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى