امريكا.. بداية طيبة لوقف تشغيل المجمع النووي لكوريا الشمالية

> سول «الأيام» رويترز :

> قال مسؤول امريكي أمس الثلاثاء بعد زيارة المجمع النووي الذي ينتج البلوتونيوم في كوريا الشمالية ان الخطوات الاولى لوقف برنامج الاسلحة النووية الذي اطلقته قبل نحو 40 عاما تسير على نحو جيد.

وتوصلت كوريا الشمالية الى اتفاق مع القوى الاقليمية الشهر الماضي لتفكيك مجمعها النووي الذي يعود الى عصر الدولة السوفيتية مقابل الحصول مساعدات ونهاية عزلتها الدولية.

ووفقا لتقرير ممثل شبكات قال مسؤول وزارة الخارجية الامريكية سونج كيم في مطار انشيون قرب سول "أعتقد اننا حققنا بداية جيدة." وكان كيم مع وفد من الخبراء النوويين الامريكيين الذين وصلوا الى كوريا الشمالية الاسبوع الماضي.

وقال ان خطوات اتخذت لوقف العمل في المنشآت الرئيسية الثلاث وهي المفاعل النووي المتقادم لدى كوريا الشمالية ووحدة لانتاج الوقود النووي واخرى لتحويل الوقود المستنفد الى بلوتونيوم من الدرجة المستخدمة في صناعة الاسلحة.

وقال كيم "زملاؤنا من كوريا الشمالية قاموا بالفعل بعمل تحضيري كبير في المنشأت الثلاث جميعها."

وقال كيم انه يعتقد ان وقف التشغيل في احدى المنشآت سيستكمل هذا الاسبوع. ويريد الوفد نقل قضبان الوقود من المفاعل وهي خطوة يقول خبراء انها ستوقف تشغيل الوحدة ويمكن ان تمهد الطريق لمزيد من خطوات وقف التشغيل.

ويدعو الاتفاق كوريا الشمالية الى وقف تشغيل الوحدات الثلاث بحلول نهاية العام وتقديم قائمة بانشطتها المتعلقة بالاسلحة النووية وتقديم معلومات عن كل المواد الانشطارية وتبديد شكوك امريكية بأنها لديها برنامج سري لتخصيب اليورانيوم لصنع اسلحة.

وبموجب الاتفاق الذي توصلت اليه مع الصين واليابان وروسيا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة تتلقى كوريا الشمالية المتعطشة للطاقة مليون طن من زيت الوقود الثقيل أو ما يعادله من مساعدات.

وتتحرك الولايات المتحدة نحو حذف كوريا الشمالية من قائمة امريكية للدول الراعية للارهاب.

ويقدر مسؤولون امريكيون ان كوريا الشمالية لديها حوالي 50 كيلوجراما من البلوتونيوم. ويقول خبراء في الانتشار النووي انها تكفى لصنع ما بين ست إلي ثماني قنابل.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية إن فريقا من الخبراء الامريكيين بدأوا يوم أمس الأول عملية وقف تشغيل المجمع النووي. وأجرت كوريا الشمالية أول تجربة لسلاح نووي في اكتوبر تشرين الاول عام 2006 وأغلقت المنشآت الثلاث في يوليو تموز.

ويقول خبراء انه على الرغم من ان خطوات وقف تشغيل المحطة النووية يمكن الارتداد عنها إلا انها ستمنع كوريا الشمالية من العودة إلي انتاج أي كمية اضافية من البلوتونيوم لحوالي عام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى