مخاوف من كارثة بيئية بعد غرق سفن في البحر الاسود

> بورت قفقاز «الأيام» داريو ثوبورن :

>
نقل جثة احد البحارة
نقل جثة احد البحارة
لفظت الامواج أمس الإثنين ثلاث جثث على شواطىء البحر الاسود واعتبر 20 بحارا في عداد المفقودين بعد عاصفة قوية تسببت بغرف خمس سفن شحن كانت احداها تنقل المازوت وثلاث حمولة من الكبريت مما يزيد المخاوف من كارثة بيئية.

وقالت وزارة الحالات الطارئة انه عثر على الجثث الثلاث قرب توزلا جنوب روسيا.

وقالت المتحدثة باسم خلية الازمة التي انشئت في بورت قفقاز المرفأ التجاري الواقع على بعد حوالى 1200 كلم جنوب موسكو، لوكالة فرانس برس "ما زلنا نبحث عن خمسة بحارة".

وبدأ المسعفون يسجلون اضرارا بيئية بسبب تسرب 1300 طن من المازوت من ناقلة النفط الروسية "فولغانفت 139" التي انشطرت الى جزءين خلال العاصفة التي ضربت أمس الأول المنطقة.

وقالت المتحدثة "اننا نعثر على طيور نافقة على طول السواحل".

وكان ثلاثة الاف طن من المازوت ما زالت داخل ناقلة النفط.

وبورت قفقاز هي المنطقة الاكثر تضررا من العاصفة التي وصلت خلالها الامواج الى خمسة امتار شمال البحر الاسود. وغرقت ثلاث سفن محملة بالكبريت قرب المرفأ.

وعلى بعد 300 كلم غربا قبالة سواحل اوكرانيا كان المسعفون لا يزالون يبحثون عن 15 بحارا مفقودين بعد غرق سفينة حج اسماعيل التي كانت ترفع العلم الجورجي وعلى متنها 5600 طن من الحديد.

وقال المتحدث باسم فرع وزارة الحالات الطارئة الاوكرانية في القرم فلوديمير ايفانوف ان البحارة المفقودين هم 13 سوريا وتونسي ومصري.

لكن الظروف المناخية لا تزال تتدهور في المنطقة التي يتوقع ان تتساقط عليها اليوم الثلاثاء الثلوج والامطار المصحوبة برياح عاتية.

وقالت وزارة الحالات الطارئة الروسية في بيان ان "عمليات الانقاذ والمراقبة في البحار معقدة بسبب الاحوال الجوية غير المؤاتية".

ويتوقع ان يصل اوليغ ميتفول الرجل الثاني في وكالة المراقبة البيئية في الحكومة الروسية الاثنين الى المنطقة حيث انشأت روسيا واوكرانيا خلية ازمة مشتركة.

وغرقت ثلاث سفن تنقل حمولة من الكبريت أمس الأول في مضيق كرتش التي تعد نقطة عبور مهمة للطيور المهاجرة المتجهة جنوبا في هذه الفترة من السنة وايضا محمية لسلاحف البحر الاسود.

وقال ميتفول أمس الأول لوكالة فرانس برس ان "سبع سفن في المحصلة في حال يرثى لها في البحر الاسود"، لافتا الى "حادث بيئي خطير".

وتحدثت العديد من المنظمات غير الحكومية المدافعة عن البيئة عن "كارثة بيئية"، مؤكدة ان المازوت والكبريت يهددان بتلويث مياه البحر والشواطىء.

ورأى فلاديمير سليفياك رئيس منظمة تعنى الدفاع عن البيئة ان "تنظيف التلوث سيستلزم وقتا طويلا وتداعياته ستمتد لسنة او اكثر".

وذكرت وزارة الحالات الطارئة على موقعها الالكتروني ان المسعفين نجحوا في انقاذ 35 من افراد الطاقم.

ويطل على البحر الاسود كل من بلغاريا وجورجيا ورومانيا وروسيا وتركيا واوكرانيا وهو مرتبط بالبحر الابيض المتوسط بمضيق البوسفور. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى