«الأيام» تحاور الفنان عبدالكريم موفق .. أخذ من التراث الأصيل أصالته وجعله متواكبا مع الحاضر

> «الأيام» علي محمود الذيب:

> إنه فنان المشاعر الذي تعزف روحه على أنياط القلب أجمل مخزون غنائي عذب ملك به قلوب مستمعيه ومحبيه، هو لقاء نادر ربما انفردنا به مع فنان جمع إلى جانب الغناء والتلحين الروح المرحة والثقافة العالية .

حافظ على تراث اندثر وجدده أجمل تجديد فانفرد وتميز فكان رائداً للغناء الضالعي والفنان الأول في هذه المحافظة، هذا هو الفنان عبدالحكيم موفق الذي كان لنا الحوار التالي معه:

المولد والنشأة:

الفنان عبد الحكيم موفق من مواليد محافظة الضالع، قرية الظبيات عام 1965م.. تربى في ظل أسرة محافظة اشتهرت بتلاوة وتجويد القرآن الكريم، وتعلقت بأداء وترديد الأناشيد الدينية التي عادة ما تردد في المناسبات الدينية والاجتماعية في السبعينات من القرن الماضي .

التحق بنشاط الإنشاد ضمن الأنشطة المدرسية الأخرى وكان لصوته صدى متميز وبرزت لديه موهبة الغناء والتلحين وكان أول من عزف على العود وغنى تراثاً في محافظة الضالع وهو في العقد الأول من العمر .. فواصل مشواره الفني، وقرر السفر إلى المملكة العربية السعودية وعمل في أحد بنوك المملكة بعد أن اكمل دراسته في المعهد العربي بالدمام .. ولم تقف موهبته الفنية والإبداعية فظل يوافق مابين العمل والموهبة الفنية .. وكان له التوفيق حيث نال عدداً من شهادات التقدير والجوائز وإشادات الجمهور التي نشرت في مختلف الصحف والمجلات، والتقى بكبار الفنانين العرب وكانت له معهم جلسات غنائية وحفلات شارك فيها بصوته الشجي .

< أصل الفن تراث.. فأي أنواع التراث بدأت به فنك ؟

- أولاً الفن عندي موهبة وليس حرفة والفن هو الذي أتى إلي ولم آت إليه أنا فلكل نوع من التراث والإنشاد لحن مختلف.

فالموشحات أكيّف العود معها بمختلف ألحانها بالرغم من صعوبتها، أما التراث الذي بدأت به فني فهو مزيج بين الأغاني اليمنية المختلفة والموشحات وأغاني الأفراح والدان ومن دون شك فالتراث الضالعي كان نقطة البداية .

< ماذا يعني لك التراث؟

- التراث حضارة رسمها الآباء والأجداد قابلة للتحديث وليس كما كانت في العصور الوسطى والقديمة، وعلى الفنان المبدع أن يحاول بقدر الإمكان تجديد التراث بما أوتي من موهبة وإمكانات.

وهو نهر متدفق ينهل منه كل من احتاج إليه.

< هل الكلمات هي التي تختار اللحن أم اللحن هو الذي يفرض الكلمات؟

- اللحن والكلمات توأمان متلازمان مع بعضهما البعض .

- باعتبارك أول من غنى تراثاً وعزفاً في محافظة الضالع هل تطمح أن تكون اسما وعلماً مشهوراً في عالم الغناء العربي ؟

- الطموح حق مشروع لكل مبدع، رغم الانشغال في مشاكل الحياة العملية والعلمية.. لكني أحاول جاهداً إعطاء كل شيء حقه من فن وغيره.

< ما هي الأغنية التي لها وقع خاص في ذاكرتك، في التلحين والأداء ؟

- الأغاني بالنسبة للفنان كأب يراعي أبناءه ويوجد تميز في المراعاة بعض الأحيان، والأغنية الناضجة كالمثلث إذا سقط ضلع منه سقط الآخران.. فالأغنية الناضجة بكلمات ولحن وغناء هي كالمثلث ولا أستطيع حالياً تحديد أي أغنية بذاتها .

< من هم الشعراء الذين تتعامل معهم في كلمات أغانيك ؟

- أختار الكلمات التي ينفرد بها الشاعر الفذ، نزيه القلم .

< آخر أعمالك الفنية والجديد؟

- لدي الكثير من القصائد الملحنة وغير الملحنة والمعدة للنشر، أما آخر عمل فكان شريط بعنوان (خريف العنب)، وسوق يليه جديد في عيد الأضحى المبارك إن شاء الله .

< بكلمات مختصرة ماذا تعني لك الكلمات التالية:

-1 الفن؟

- الفن رسالة سامية أقرب إلى الواقع من أي لون آخر .

-2 الشعر ؟

- قدرات ومواهب يتميز بها الشاعر في سبيل بناء الإنسان .

-3 الحب ؟

- حرفان مبسطان، ولكن لهما قيمة ومعنى لا تضاهى بأي شيء آخر، فالحاء حياء والباء بداية الحياة .

-4 المرأة ؟

- أغلى كنز يحصل عليه الإنسان .

-5 الغربة ؟

- فراق الأهل له وقع المثلم

بأحشاء المفارق بل وأقسى

-6 الصداقة ؟

- نعمة قدسية وسعادة ليس لها شبيه لمن يقدرها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى