رفع النفقات التشغيلية لثلاثة مستشفيات بعدن إلى أكثر من 482 مليون ريال وتشكيل هيئة لمستشفى الجمهورية

> صنعاء «الأيام» خاص:

> عقدت اللجنة الوزارية المكلفة بوضع الحلول العاجلة اللازمة لدعم وتطوير القطاع الصحي في محافظة عدن واللجنة المكلفة بدراسة أوضاع مستشفى الجمهورية بعدن أمس اجتماعاً مشتركاً في ديوان وزارة التخطيط والتعاون الدولي برئاسة الأخ عبدالكريم الأرحبي، نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير التخطيط، بحضور كل من الأخوة د.عبدالكريم يحيى راصع وزير الصحة العامة والسكان، د. رشاد الرصاص وزير الشئون القانونية، نعمان الصهيبي وزير المالية وأحمد محمد الكحلاني محافظ عدن.

وخلال الاجتماع تم مناقشة مختلف القضايا ذات الصلة وكذا الحلول والمعالجات اللازمة وجرى اتخاذ عدد من القرارات إزاءها.

وعلى هذا الصعيد أقرت اللجنة اعتماد مبلغ قدره 390.792.000 ريال كزيادة اضافية سنوية في النفقات التشغيلية لمستشفى الجمهورية والوحدة ومستشفى 22 مايو في عدن ليصبح الاجمالي السنوي للزيادة في هذه النفقات مبلغا قدره 482.792.000 ريال، وأقرت اللجنة تشكيل لجنة تضم وزير الصحة العامة والسكان ومحافظ عدن وممثلا عن وزارة المالية وممثلا عن وزارة التخطيط لمتابعة الاجراءات التنفيذية وإعداد القوائم الخاصة بتوزيعها على جميع المرافق الصحية في المحافظة.

كما أقرت اللجنة تكليف وزير الشئون القانونية ووزير الصحة العامة والسكان ووزير المالية ووزير الخدمة المدنية بإعداد مشروع القرار الخاص بإنشاء هيئة لمستشفى الجمهورية بعدن، وكلفت وزير الصحة العامة والسكان بالاستعانة ببيت خبرة لتقييم هيئة مستشفى الثورة العام كنموذج للاستفادة من هذه التجربة في إنشاء الهيئة والهيئات التي سيتم إنشاؤها في المحافظات الاخرى.

إلى ذلك أقرت اعتماد مبلغ (15) مليون ريال لصيانة التجهيزات والمعدات الطبية اللازمة للمستشفى وإنشاء مبنى جديد تابع له بسعة مائة سرير، وتم تكليف الاخ نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي ووزير المالية بالبحث عن التمويل اللازم.

وكلفت اللجنة محافظ عدن بسرعة إنزال المناقصة الخاصة بالتأثيث والتجهيز للمرحلة الأولى لمستشفى الوحدة، فيما كلفت وزارة الصحة العامة والسكان بسرعة إنزال المناقصة الخاصة بإعادة تأهيل المرحلة الثانية للمستشفى. وخلال هذا الاجتماع وافقت اللجنة على منح استقلالية لجميع المستشفيات المركزية في عدن وإنشاء وحدات حسابية مستقلة بها.

وفي تصريح صحفي أدلى به عقب الاجتماع الأخ د.عبدالكريم يحيى راصع، وزير الصحة العامة والسكان، أكد أن هذه الإجراءات التي اتخذت سيكون لها أثر كبير في تطوير وتدعيم القطاع الصحي بالمحافظة والارتقاء بمستوى وجودة الخدمات والرعاية الصحية التي ستقدم لسكان عدن والمحافظات المجاورة لها.

وقال إن اللجنة ستواصل اجتماعاتها وبذل جهودها لإنجاز كافة المهام والإجراءات اللازمة لتحقيق هذا الهدف، مشيرا إلى أن هناك العديد من الإجراءات التي سيتم اتخاذها كما سيتم القيام بزيارات ميدانية للمرافق الصحية في عدن للاطلاع عن قرب على أوضاعها وإجراء اللقاءات والاجتماعات مع كوادرها والقائمين عليها للوقوف على احتياجاتها ومتطلباتها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى