الدراسة: اتحاد الأوروبي يستنزف موارده البيئية

> بروكسل «الأيام» د.ب.ا:

> ذكرت دراسة صدرت أمس الاثنين وأعدها الصندوق العالمي للحياة البرية أن الاتحاد الاوروبي يستنزف موارده البيئية بشكل قد ينذر بعواقب كارثية.. وذكر التقرير أن النمو الاقتصادى بالاتحاد الاوروبي «يخفي تزايد استنزاف أوروبا لثروات الارض وتضاعف الضغوط التي مورست على البيئة خلال الـ30 عاما الماضية».

حللت الدراسة التأثير البيئي لدول الاتحاد الاوروبي السبع والعشرين حيث حسبت مساحة الاراضي المطلوبة لتوفير احتياجات كل دولة من الغذاء والطاقة والخشب والسلع الاستهلاكية وسبل التخلص من النفايات ويعرف إجمالي ذلك «بالبصمة البيئية» لكل دولة.. ثم قارنت الدراسة بين البصمة البيئية والمساحة الفعلية التي تستخدمها كل دولة لانتاج الغذاء والطاقة والسلع والتخلص من النفايات فيما يعرف « بالقدرة الحيوية».

وتوصلت الدراسة إلى أن حجم البصمة البيئية للاتحاد الاوروبي وصل إلى أكثر من الضعف على مدى الـ40 عاما الماضية بينما ظلت القدرة الحيوية ثابتة وهو ما يعني أن الاتحاد الاوروبي يصدر نفاياته البيئية الى دول ثالثة.. وذكر التقرير أنه «إذا عاش كل سكان العالم مثل الاوروبيين سنحتاج إلى كوكبين ونصف لتوفير الموارد الضرورية واستيعاب المخلفات وإتاحة فرصة حياة للكائنات البرية».. وذكر الصندوق أن أسبانيا رفعت حجم البصمة البيئية لكل نسمة إلى أكثر من الضعف منذ عام 1971 بينما بينما وصل حجم الزيادة بفرنسا إلى أكثر من 60 بالمئة وهي نسبة نمو غير مستدامة .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى