البطولات المحلية الأوروبية:مباريات سهلة لفرق الصدارة في انجلترا وأسبانيا وإيطاليا

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
تخوض فرق الصدارة في بطولات انجلترا وأسبانيا وإيطاليا لكرة القدم مباريات سهلة نهاية الاسبوع الحالي، يفترض أن تضيف عبرها ثلاث نقاط جديدة إلى رصيدها في السباق الى اللقب.

إنجلترا

يخوض آرسنال متصدر لائحة الترتيب العام مواجهة سهلة أمام ضيفه ويغان التاسع عشر ما قبل الأخير اليوم السبت على «ستاد الامارات»، في المرحلة الرابعة عشرة من بطولة انجلترا.

إلا أن آرسنال الذي يتربع على عرش الترتيب العام بفارق الاهداف عن غريمه مانشستر يونايتد لكن مع مباراة أقل، قد يواجه مشكلة في مباراة اليوم بسبب معاناة عدد من أبرز لاعبيه من الإصابة أو الإرهاق وهم بحسب مدرب الفريق أرسين فينغر، البيلاروسي الكسندر هليب والفرنسيان ماتيو فلاميني وابو ديابي والبرازيلي جيلبرتو سيلفا، لذا لن يكون مفاجئا غياب هؤلاء عن اللقاءأمام ويغان.

كما سيفتقد خط وسط الفريق اللندني الى محركه الاسباني سيسك فابريغاس بسبب الإيقاف، مع احتمال عودة المدافع السويسري فيليب سانديروس مقابل استمرار غياب الهولندي روبن فان بيرسي.

ويتطلع مانشستر يونايتد حامل اللقب الى استغلال أي تعثر لآرسنال للقبض على الصدارة وذلك عندما يحل على بولتون الثامن عشر على ملعب «ريبوك».

وعلى غرار آرسنال يعاني لاعبو مانشستر الذين مثلوا منتخباتهم مؤخرا من الإرهاق وعلى رأسهم الهداف الارجنتيني كارلوس تيفيز الذي لن يصل أصلا إلى انجلترا إلا قبل 24 ساعة فقط على اللقاء مع بولتون، وهذا ما قد يسبب مشكلة لمدرب الفريق «السير» اليكس فيرغوسون الذي يغيب عن تشكيلته المهاجم الآخر واين روني، ما يترك احتمال إشراك الفرنسي لويس ساها مفتوحا على مصراعيه.

ويحل تشلسي الرابع ضيفا على دربي كاونتي الاخير، في مباراة قد تكون مناسبة لوصيف الموسم الماضي من أجل البقاء على مقربة من ثنائي الصدارة والعودة إلى سكة الانتصارات اثر تعادله مع إيفرتون 1-1 في المرحلة الماضية.

وفي المباريات الأخرى، يلعب نيوكاسل مع ليفربول، وميدلزبره مع أستون فيلا، ومانشستر سيتي مع ريدينغ، وإيفرتون مع سندرلاند، وبرمنغهام مع بورتسموث، ووست هام مع توتنهام، وفولهام مع بلاكبيرن.

أسبانيا

سيكون على ريال مدريد حامل اللقب ومتصدر لائحة الترتيب تقديم مستوى مقنع عندما يحل ضيفا على مورسيا الثالث عشر اليوم السبت في المرحلة الثالثة عشرة من بطولة أسبانيا.

ورغم تصدره للترتيب العام وحصده 28 نقطة في 12 مباراة، فإن أداء ريال لم يكن مقنعا على الاطلاق والدليل فوزه الصعب على ضيفه مايوركا 4-3 في المرحلة الماضية.

وتحوم الشكوك حول مشاركة هداف ريال مدريد الهولندي رود فان نيستلروي في المباراة إثر عودته مصابا من مشاركته مع منتخب بلاده، وقد يحل مكانه الارجنتيني خافيير سافيولا أو مواطنه غونزالو هيغوين، فيما قد يسجل الهولندي الآخر آريين روبن عودته الى التشكيلة الاساسية مستفيدا من التعب الذي يعانيه البرازيلي روبينيو العائد من رحلة طويلة من أميركا الجنوبية حيث شارك مع البرازيل في مباريات تصفيات مونديال 2010.

وعلى ملعب «نو كامب»، سيكون برشلونة الجريح مطالبا باستعادة المركز الثاني عندما يستضيف ريكرياتيفو الثامن عشر.

ويتخلف الفريق الكاتالوني في المركز الثالث بفارق 4 نقاط عن ريال، وهو كان قد لقي سقوطا مريعا امام مضيفه خيتافي بهدفين نظيفين، ما أثار موجة من الانتقادات وخصوصا على مدربه الهولندي فرانك رايكارد الذي قد يعود الى اعتماد تشكيلة قوامها 4-4-2، الامر الذي يعني استبعاد أحد نجومه الثلاثة أي الفرنسي تييري هنري أو الارجنتيني ليونيل ميسي أو البرازيلي رونالدينيو، وتشير كافة التوقعات إلى إبقاء الاخير على مقاعد البدلاء إثر الاداء المخيب الذي قدمه مؤخرا.

ودعا لاعب الوسط الدولي شافي هرنانديز رفاقه إلى إظهار روح قتالية وخصوصا في وسط الملعب بقوله:

«يجب علينا أن ننشط أكثر في منطقة الوسط ونعمل على تغطية أفضل عند الدفاع وخصوصا في المباريات خارج أرضنا..يفترض أن نبدل من عقليتنا وأن نلعب بطريقة رجولية لتحقيق نتائج أفضل».

أما فياريال الثاني ومفاجأة الموسم فهو يستضيف الميريا السادس عشر غدا الاحد على ملعب «ال مادريغال».

ويتخلف فريق المدرب التشيلي مانويل بيليغريني بفارق نقطة واحدة فقط عن ريال مدريد، محققا 9 انتصارات في 12 مباراة.

ويأمل مدرب فالنسيا الجديد الهولندي رونالد كومان مواصلة فريقه مستواه التصاعدي عندما يحل على راسينغ سانتاندر.

وكان كومان قد قاد فالنسيا إلى فوز عريض على مورسيا بثلاثية نظيفة، إلا أنه يواجه أفضل دفاع في البطولة حتى الآن بقيادة الارجنتيني ازكيال غاراي، إذ لم يدخل مرمى راسينغ أكثر من 9 أهداف حتى الآن.

وفي المباريات الأخرى، يلعب اشبيلية مع مايوركا، وأوساسونا مع اسبانيول، وليفانتي مع بيتيس، وأتلتيك بيلباو مع ديبورتيفو كورونا، وأتلتيكو مدريد مع بلد الوليد، وسرقسطة مع خيتافي.

إيطاليا

تتجه الأنظار إلى مباراة ميلان ومضيفه كالياري غدا الاحد في المرحلة الثالثة عشرة من الدوري الايطالي.

ورغم أن ميلان لا ينافس على المراكز المتقدمة حيث يحتل المركز الحادي عشر، فيما يقف كالياري في المركز السابع عشر، فإن أهمية المباراة تكمن في إمكان عودة نجم الأول البرازيلي رونالدو إلى الملاعب عبر تسجيل مشاركته الاولى هذا الموسم.

وكشف مدرب الفريق اللومباردي كارلو انشيلوتي أن رونالدو سيكون ضمن تشكيلته التي ستخوض الرحلة إلى كالياري، وذلك في ظل حاجة الفريق إلى خدماته للإرتقاء على لائحة الترتيب بعد بداية مخيبة في الموسم الجديد وخصوصا في المباريات على أرضه.

يذكر أن رونالدو سجل 7 أهداف في 14 مباراة خاضها مع ميلان الموسم الماضي منذ قدومه إليه من ريال مدريد في فترة الانتقالات الشتوية.

ويلعب إنتر ميلان حامل اللقب والمتصدر أمام ضيفه أتالانتا السادس على ملعب «سان سيرو».

ولن يكون تحقيق فوز جديد عصياً على انتر صاحب الأداء القوي والمتسلح بكوكبة من اللاعبين الدوليين المميزين وسط وفرة المهاجمين المتألقين أمثال الارجنتينيان هرنان كريسبو وخوليو كروز والسويدي زلاتان ابراهيموفيتش والهندوراسي دافيد سوازو.

ويسعى فيورنتينا الثاني بفارق نقطتين الى استعادة توازنه بعد خسارته الاولى أمام أودينيزي (1-2)، وذلك عندما يقابل مضيفه ريجينا الثامن عشر.

أما يوفنتوس الثالث بفارق ثلاث نقاط فهو يستضيف باليرمو السابع على الملعب الاولمبي في تورينو، وسط الشائعات عن عدم استقرار لاعبي الوسط البرتغالي تياغو والارجنتيني سيرجيو الميرون اللذين يريدان الرحيل عن الفريق بحسب وسائل الاعلام.

بدوره، يلعب روما الرابع في ضيافة جنوى الثاني عشر، وقد يغيب عنه مجددا القائد فرانشيسكو توتي الذي لم يخض اي مباراة منذ شهر بسبب إصابة في الكاحل.

وفي المباريات الاخرى، يلعب أودينيزي مع سيينا، ونابولي مع كاتانيا، وليفورنو مع سمبدوريا، ولاتسيو مع بارما، وأمبولي مع تورينو.

فرنسا

يواجه ليون حامل اللقب ومتصدر الترتيب اختبارا صعبا في ضيافة رين الرابع اليوم السبت في المرحلة الخامسة عشرة من بطولة فرنسا.

وأصبحت صدارة البطل مهددة من قبل ملاحقه نانسي الذي يتخلف عنه بفارق ثلاث نقاط، وذلك اثر خسارته المفاجئة على أرضه أمام مرسيليا الضعيف.

وستحمل المباراة مواجهة بين لاعبي ليون وزميلهم السابق سيلفان ويلتورد الذي استعاد رين خدماته بعد إبلاله من الإصابة.

أما نانسي صاحب أقوى دفاع في الدوري فإنه سيخوض مواجهة غير صعبة تماما أمام ضيفه ليل الثاني عشر، والذي يعاني من مشاكل دفاعية جمة في غياب نيكولا بليستان وجيريمي تارافيل وبيتر فرانكار.

وفي المباريات الاخرى، يلعب تولوز مع موناكو، وستراسبورغ مع فالنسيان، وسانت إتيان مع سوشو، ومرسيليا مع متز، ولنس مع لوريان، وكاين مع بوردو، وأوكسير مع لومان، ونيس مع باريس سان جرمان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى