الشيخ عبدالحميد امرجاعي: أراضي امرجاع وما يتصل بها ملكية أبناء الصبيحة بوثائق تاريخية منذ مئات السنين

> طور الباحة «الأيام» علي الجبولي:

> قال الشيخ عبدالحميد أحمد صالح امرجاعي شيخ بلدة امرجاع في الصبيحة بأن أراضي خبت امرجاع ومايتصل بها كما حددت امتدادها الخرائط الجوية البريطانية من الأطراف الشمالية للوهط وبئر أحمد ومن باب المندب غرباً حتى كرش شرقاً هي أراضي أبناء الصبيحة جميعاً ورثوها أباً عن جد بوثائق تاريخية رسمية وقانونية موثقة منذ المئات من السنين وأن قبيلة امرجاعي جزء لا يتجزأ من قبائل الصبيحة.

وأفاد في حديث لـ «الأيام» بأن هناك اليوم هجمة شرسة للاستيلاء على أراضي المنطقة ونهبها كما حصل بمناطق أخرى في جنوب الوطن تحت ذرائع واهية.

وقال:«لقد وافقنا في وقت سابق على أن تمنح السلطة المحلية وزارة الصناعة منطقة شاسعة من أراضينا جنوب امرجاع لإقامة منطقة صناعية تشجيعاً للاستثمار والتنمية الوطنية مقابل وعد بمشاريع خدمية لأبناء منطقة امرجاع فيما ظلت بقية الصحراء مراعي لمواشينا من الإبل والأغنام والأبقار والنحل ولن نقبل أي استيلاء عشوائي أو نهب لها تعتزم سلطة المحافظة القيام به تحت أي مبرر أو مسميات».

وأضاف:«إذا كانت هناك نية لتوزيع أراض لآخرين من خارج المنطقة فليوزع لهم في مديرياتهم ومحافظاتهم وليس في منطقة الصبيحة على حساب أملاك أبنائها ومصادرة أراضيهم ومراعيهم».

على صعيد متصل وجه عدد كبير من مشايخ وأعيان الصبيحة رسالة إلى فخامة رئيس الجمهورية - حصلت «الأيام» على نسخة منها - جاء فيها:

«فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية ندعو الله أن ينعم عليكم بالصحة والتوفيق في مهامكم لقيادة سفينة الوطن.

نبلغكم بأن السلطة المحلية بمحافظة لحج تسعى لنهب أراضينا في خبت امرجاع والصحاري المتصلة بها تحت مزاعم وذرائع منافية للقانون، ونحن إذ نؤكد لكم أننا سنظل نبادلكم الحب والوفاء فإننا نلتمس من فخامتكم التوجيه بوقف هذه التصرفات الضارة بالمنطقة وأبنائها فهذه المنطقة تعد محمية طبيعة للحيوانات البرية ولرعي مواشينا ومناحلنا لما تتمتع به من مراع خصبة ونادرة وقد سبق أن قامت السلطة المحلية بالعبث ونهب أراض شاسعة أضرت بالمنطقة.

إننا نلتمس من سيادتكم التوجيه بوقف السلطة عن النهب العشوائي لأراضينا وإلغاء أي استيلاء تحت أي حجج ومبررات يترتب عليها أضرار بالمنطقة ومصادرة أملاكنا وخلق مشاكل أخطر وأكبر في المنطقة.. هذه أراضينا حافظنا عليها لتظل ثروة ومرعى لمواشينا ونحن الأولى لو أردنا التفريط بها لكننا حرمنا أنفسنا منها فكيف تحلل للآخرين؟ وفقكم لله لما فيه رخاء شعبكم».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى