المعارضة الصومالية ترفض تعيين رئيس جديد للوزراء

> أسمرة «الأيام» جاك كيمبل :

> رفض معارضون صوماليون تعيين الرئيس الصومالي عبد الله يوسف لمدع عام سابق رئيسا للوزراء وقالوا ان الخطوة لن تجدي كثيرا في انهاء تمرد ضد القوات الحكومية وحلفائها الاثيوبيين.

وعين يوسف أمس الأول نور حسن حسين بعد ثلاثة اسابيع من استقالة سلفه تحت ضغط بسبب عدم تحقق تقدم في تشكيل حكومة انتقالية تمثل المحاولة الرابعة عشرة لاستعادة الحكم المركزي منذ عام 1991.

ويعتبر كثيرون حسين وهو الامين العام للهلال الاحمر الصومالي حاليا شخصية سياسية محايدة لكن متحدثا باسم جماعة معارضة تضم مشرعين سابقين واسلاميين عبر عن شكوكه ازاء قدرة حسين على احداث اختلاف.

وقال أحمد عبد الله من (التحالف من اجل اعادة تحرير الصومال) ان "القضية ليست تغيير شخص بآخر.. (القضية) هي استراتيجية جديدة من اجل انسحاب قوات الاحتلال الاثيوبي من كل الصومال."

واضاف لرويترز في مقابلة في العاصمة الاريترية اسمرة "لا يوجد تغيير في السياسة.

ما زال (رئيس الوزراء الاثيوبي ملس) زيناوي يوجه اتباعه في الصومال."

واذا صدق البرلمان على التعيين سيواجه حسين تحديا صعبا كرئيس لوزراء بلد يواجه ما تقول الامم المتحدة انه اسوأ ازمة انسانية في افريقيا.

ولقي الالاف حتفهم في القتال هذا العام بين مسلحين موالين لزعماء الاسلاميين الذين اطيح بهم والجنود الصوماليين الاثيوبيين المتحالفين. وفر مليون صومالي من بيوتهم.

وعبرت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة أمس الجمعة عن قلقها بشأن 26 صوماليا على الاقل محتجزين في المطار الرئيسي في نيروبي وطلبت اتاحة فرصة للاتصال بالمجموعة التي تتألف اساسا من نساء واطفال.

وكانت المجموعة ضمن 49 صوماليا عادوا الى كينيا بعدما سافروا جوا عبر نيروبي الى اوغندا من مقديشو,وافادت المفوضية انه من بين تلك المجموعة اجبر 23 على العودة جوا الى الصومال يوم الثلاثاء دون منحهم الفرصة لطلب اللجوء.

وقالت المفوضية في بيان "تلقينا معلومات موثوقا بها عن ان كل الصوماليين في المجموعة عبروا عن الخوف من الاضطهاد اذا ما اعيدوا الى الصومال."

واضافت "نحن الان قلقون بصورة بالغة من ان تعاد المجموعة الباقية... الى منطقة مقديشو حيث سيضعهم استمرار الاضطراب والعنف في خطر بالغ."

وقالت كينيا ان اعادة الصوماليين الى بلادهم امر واجب بعدما رفضت اوغندا استقبالهم.

وقال بيان بموقع المتحدث باسم الحكومة على الانترنت "رفض دخولهم الى اوغندا ولذلك توجب اعادتهم الى بلدهم الاصلي. كانت كينيا مجرد نقطة عبور." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى