مبارك : قمة لشبونة تعتمد إستراتيجية مشتركة للتعاون فى المرحلة المقبلة

> لشبونة «الأيام» د.ب.أ :

> قال الرئيس المصري حسني مبارك أن القمة الثانية للاتحاد الأوروبى وأفريقيا التي بدأت اعمالها صباح أمس السبت ستعتمد استراتيجية مشتركة للتعاون في المرحلة المقبلة.

وأوضح الرئيس المصري في كلمته التي ألقاها في افتتاح أعمال القمة أن " قمة لشبونة ستعطى زخما جديدا للعلاقات بين الجانبين" إلا أنه قال"إن ذلك لا يكفى فى حد ذاته ولا يمثل نهاية المطاف" معربا عن أمل مصر - التى استضافت القمة الأولى - فى بلورة آلية مشتركة فاعلة

لمتابعة التنفيذ وما يتم إحرازه من تقدم ومواصلة الحوار حول ما يشغل الجانبين الأفريقى والأوروبى من قضايا.

وعرض الرئيس المصري أبرز القضايا التى تواجه أفريقيا ومنها تطوير ديمقراطية تنبع من فوق أرضها وتعزيز قيم ومبادىء حقوق الإنسان والمعاناة من النزاعات المسلحة والأوضاع الإنسانية للاجئين والنازحين.

وأضاف " أن الشراكة الإستراتيجية التى تسعى إليها هذه القمة ..هى طريقنا للتعامل مع هذه القضايا والتحديات المشتركة وإحتواء تداعياتها,وكانت القمة الاولى قد عقدت في مصر في عام 2000.

وأشار الرئيس المصري إلى أن " قمة القاهرة كانت تعبيرا عن رغبتنا المشتركة فى إعطاء دفعة جديدة للعلاقات بين أفريقيا وأوروبا،تعزز الحوار السياسى وتدعم التعاون فى مختلف المجالات.

وأضاف "وتسعى قمة لشبونة لشراكة استراتيجية جديدة .. تحقق مصالح دولنا وشعوبنا تدفع بالعلاقات والتعاون فيما بيننا لآفاق رحبة.

وأعرب مبارك عن تطلعه لنجاح هذه القمة فى إرساء دعائم هذه الشراكة التي قال عنها " شراكة حقيقية تقوم على التكافؤ والإحترام المتبادل وتتعامل مع ما نواجهه من تحديات مشتركة وتدعم أولويات أفريقيا ومصالحها وقضاياها.

وأضاف " أن أفريقيا ماضية في جهود جادة لتطوير ديمقراطية تنبع من فوق أرضها ، كما انها تواصل بذل جهود مماثلة لتعزيز قيم ومبادىء حقوق الإنسان" إلا أنه قال " إن قضايا التحول الديمقراطى وحقوق الإنسان لا يمكن تناولها بمعزل عن قضايا التنمية ومحاصرة الفقر،كما أن الإهتمام بحقوق الإنسان المدنية والسياسية يتعين أن يقترن بإهتمام مماثل بالحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية ، وعلى رأسها الحق فى التنمية.

وكانت أعمال القمة الأوروأفريقية افتتحت أعمالها صباح اليوم في لشبونة بالدعوة للدفاع عن حقوق الإنسان.

وقال رئيس الوزراء البرتغالي جوزيه سقراط الذي تتولى بلاده حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي في كلمته التي ألقاها في افتتاح القمة أمام ممثلين عن نحو 80 دولة أوروبية وأفريقية:"إن حقوق الإنسان تراث عالمي يتوجب علينا أن نحافظ عليه ونوطده وندافع عنه".

وقد غادر الرئيس المصري مبارك لشبونة بعد مشاركته في أعمال القمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى