رايس: مشاورات جديدة للقوى الكبرى بشان ايران

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس أمس الإثنين ان المسؤولين في الدول الست الكبرى سيجرون محادثات هاتفية جديدة اليوم الثلاثاء بشان برنامج ايران النووي.

وقالت رايس ان محادثات عبر الدائرة المغلقة حول ايران ستحصل بين مسؤولين كبار في الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين) والمانيا.

واوضحت الوزيرة الاميركية ان مساعدها نيكولاس بيرنز سيمثل الولايات المتحدة في هذه المشاورات.

واضافت رايس "ان نيك بيرنز وهو مساعد وزيرة الخارجية المكلف الشؤون السياسية، سيجري محادثات عبر الدائرة المغلقة مع نظرائه غدا".

وقالت "سيضعون اللمسات الاخيرة على نص قرار لمجلس الامن الدولي لارساله لاحقا الى المجلس بهدف اخضاعه للتصويت في الاسابيع المقبلة".

وعلى الرغم من نشر تقرير حديث لوكالات الاستخبارات الاميركية مفاده ان ايران وضعت حدا لبرنامجها العسكري النووي في 2003، الا ان الغربيين ياملون في تبني الامم المتحدة عقوبات جديدة على ايران بهدف الابقاء على الضغوط عليها وحملها على تعليق تخصيب اليورانيوم.

وبدت الصين وروسيا اكثر تحفظا حيال تبني عقوبات جديدة مع الاعراب عن املهما في مواصلة التعاون مع الغربيين حول الملف النووي الايراني.

وقالت رايس "اذا كان الايرانيون يسعون فعلا الى الحصول على الطاقة النووية، فان بحوزتهم الكثير من الوسائل للتوصل الى ذلك".

واضافت "اما اذا كانوا يسعون من جهة اخرى الى الابقاء على خياراتهم لبرنامج نووي عسكري عبر اكتساب معرفة صناعة المواد الانشطارية، فهذا امر اخر".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى