جيلارد اول امرأة ترأس الحكومة الاسترالية في غياب رئيس الوزراء

> كانبيرا «الأيام» رويترز :

> تولت جوليا جيلارد نائبة رئيس الوزراء الاسترالي رئاسة الحكومة أمس الثلاثاء اثناء غيابه لتصبح أول امرأة تدير البلاد في عامها السادس بعد المئة كدولة مستقلة.

وستتولى جيلارد (46 عاما) رئاسة الحكومة لمدة 60 ساعة اثناء زيارة رئيس الوزراء كيفين راد لمدينة بالي لحضور مؤتمر الامم المتحدة بشأن تغير المناخ.

وقالت جيلارد للتلفزيون الاسترالي في هذه المناسبة خلال اجراء مقابلة من المكتب الخاص لرئيس الوزراء في البرلمان "سأحاول الاهتمام بأمور (البلاد) اثناء غياب كيفين".

وينظر الى تولي جيلارد منصب رئيس الوزراء بالانابة على انه علامة بارزة لنساء استراليا حيث أشارت صحيفة ديلي تلجراف التي تصدر في سيدني الى هذا الحدث في صفحتها الاولى بينما قالت صحيفة سيدني مورنينج هيرالد في عنوان بصفحتها الاولى "حدث مهم للمرأة : جوليا تمسك عصا القيادة وتتقدم المسيرة نحو التاريخ".

ووفقا لنظام الحكم يتولى نائب رئيس الوزراء عادة المسؤولية ويتولى الشؤون الطارئة التي قد تظهر اثناء سفر رئيس الوزراء في الخارج أو اثناء العطلات وعدم تمكنه من حضور الاجتماعات مع الحكومة أو رئاسة الدولة.

وقال تيم فيشر نائب رئيس الوزراء المحافظ السابق جون هاوارد لمدة اربع سنوات ان تولي منصب رئيس الوزراء بالانابة اضاف بعض البريق على المنصب لكن الامر لم يكن دائما مثيرا أو جعل المرء مشغولا.

وقال فيشر لرويترز "ما يحدث هو ان رجل شرطة يأتي ليجلس امام باب حجرتك وهو ما لا يحدث عادة" لنائب رئيس الوزراء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى