بطولة انجلترا: آرسنال يحسم الدربي اللندني أمام توتنهام ويبتعد 4 نقاط مؤقتا في الصدارة

> عواصم «الأيام » وكالات:

>
اديبايور يرسل كرة الهدف الأول
اديبايور يرسل كرة الهدف الأول
ابتعد آرسنال 4 نقاط مؤقتا في الصدارة بفوزه على جاره توتنهام 2-1 أمس السبت على ستاد الامارات وأمام 60087 متفرجا في الدربي اللندني 157 بينهما في افتتاح المرحلة الثامنة عشرة من الدوري الانجليزي لكرة القدم.

وسجل التوغولي إيمانويل اديبايور (48) والدنماركي نيكلاس بيندنتر (76) هدفي ارسنال، والبلغاري ديميتار برباتوف (66) هدف توتنهام.

وهو الفوز ال58 لارسنال على توتنهام في تاريخ مواجهتهما في الدوري مقابل 45 خسارة و38 تعادلا، علما بانهما التقيا 156 مرة ففاز ارسنال 66 مرة (5 مرات في كأس الرابطة و3 مرات في كأس الاتحاد) وتوتنهام 49 مرة وتعادلا في 41 مباراة.

ولم يفز توتنهام على ارسنال في 20 مباراة متتالية وتحديدا منذ 7 تشرين الثاني/نوفمبر 1999 عندما تغلب عليه 2-1، كما انه لم يفز على ارسنال في ملعب الاخير منذ 11 ايار/مايو 1993 عندما تغلب عليه 3-1.

يذكر ان الفريقين سيلتقيان في الدور نصف النهائي من مسابقة كأس رابطة الاندية الانكليزية المحترفة في 8 او 9 كانون الثاني/يناير ذهابا و21 او 22 منه ايابا.

وخاض الفريقان المباراة 600 لكل منهما في الدوري الانكليزي، وسيعادل رقمهما مانشستر يونايتد وايفرتون وليفربول واستون فيلا وتشلسي.

ورفع ارسنال رصيده الى 43 نقطة مقابل 39 لمانشستر يونايتد مطارده المباشر وحامل اللقب الذي يستضيف ايفرتون غدا الاحد في ختام المرحلة.

وكان ارسنال صاحب الافضلية في الشوط الاول لكنه فشل في هز شباك ضيوفه، ثم واصل سيطرته في الثاني ونجح في افتتاح التسجيل في الدقيقة 48، لكن توتنهام تمكن من ادراك التعادل بعد 18 دقيقة وكان في طريقه الى الحاق الخسارة الثانية بارسنال عندما احتسبت له ركلة جزاء اهدرها قائده الايرلندي روبي كين في الدقيقة 72 فكانت نقطة التحول لان ارسنال نجح في تسجيل هدف الفوز بعد 4 دقائق وحافظ على تقدمه حتى نهاية المباراة.

وخاض توتنهام المباراة في غياب العاجي ديدييه زوكورا بسبب الايقاف وليدلي كينغ ومايكل داوسون بسبب الاصابة وجيرماين جيناس بقرار من المدرب الاسباني خواندي راموس الذي فضل ايضا الاحتفاظ بالمهاجم جيرماين ديفو على مقاعد الاحتياط.

السويسري بيندنتر يسجل بطريقة رائعة هدف الفوز
السويسري بيندنتر يسجل بطريقة رائعة هدف الفوز
في المقابل، غاب الهولندي روبن فان بيرسي عن ارسنال.

وكانت السيطرة الميدانية لارسنال في البداية، وكاد الفرنسي ماتيو فلاميني يفتتح التسجيل في الدقيقة الثانية عندما تلقى كرة بينية من اديبايور داخل المنطقة فسددها بيمناه بجوار القائم الايسر للحارس بول روبنسون، ثم سدد العاجي كولو توريه كرة من داخل المنطقة بين يدي روبنسون (4).

وتدخل المدافع الفرنسي باكاري سانيا في توقيت مناسب ليبعد الكرة برأسه من أمام برباتوف (9).

وتابع آرسنال ضغطه لكن دون خطورة على مرمى روبنسون حتى الدقيقة 34 عندما توغل العاجي الآخر إيمانويل إيبويه داخل المنطقة وسددها قوية بيمناه لكن الحارس روبنسون أبعدها إلى ركنية لم تثمر.

ورد توتنهام بركلة حرة مباشرة لبرباتوف بين يدي الحارس الاسباني مانويل المونيا (39)، ثم سدد الالماني كيفن برينس بواتنغ كرة قوية من خارج المنطقة فوق المرمى (40).

وأنقذ روبنسون مرماه من هدف محقق بتصديه لكرة رأسية قوية لتوريه اثر ركلة ركنية انبرى لها الاسباني فرانشيسك فابريغاس (43).

ونجح آرسنال في افتتاح التسجيل اثر لعبة جماعية رائعة قادها فابريغاس الذي تبادل مع التشيكي توماس روسيكي الذي هيأها له عند حافة المنطقة ومررها الاسباني بالكعب إلى إديبايور داخل المنطقة فسددها الاخير بيمناه زاحفة داخل مرمى روبنسون (49).

وهو الهدف العاشر لإديبايور فانفرد بصدارة لائحة الهدافين بفارق هدف واحد أمام البرتغالي كريستيانو رونالدو (مانشستر يونايتد) والنيجيري إيغبيني ياكوبو (إيفرتون).

وحرمت العارضة توتنهام من التعادل عندما ردت كرة سددها «طائرة» روبي كين من مسافة قريبة اثر تمريرة من أرون لينون (65)، ونجح برباتوف بعدها بدقيقة واحدة في هز شباك المونيا اثر تلقيه كرة بالكعب من كين فسددها بيمناه من زاوية صعبة داخل المرمى (66).

وكاد إديبايور يمنح الفوز لآرسنال بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من إيبويه لكن الكرة مرت بجوار القائم الايسر (69).

وحصل توتنهام على ركلة جزاء بعد عرقلة برباتوف داخل المنطقة من قبل كولو توريه فانبرى لها كين بيد أن المونيا تصدى لها ببراعة (72).

ودفع مدرب آرسنال الفرنسي أرسين فينغر بالمهاجم الدنماركي نيكلاس بيندنتر مكان إيبويه فكان الأول عند حسن ظن مدربه ومنح التقدم لآرسنال بضربة رأسية اثر ركلة ركنية نفذها فابريغاس (76).

وعزز مانشستر سيتي موقعه في المركز الرابع بتعادله مع استون فيلا 1-1 على ستاد «فيلا بارك» في برمنغهام وأمام 41455 متفرجا.

وكان مانشستر سيتي البادىء بالتسجيل عبر الايطالي رولاندو بيانكي اثر تلقيه تمريرة عرضية من البلغاري مارتن بتروف فتابعها من مسافة قريبة داخل مرمى الحارس سكوت كارسون (11)، بيد أن أستون فيلا رد بعد 3 دقائق بواسطة مهاجمه النروجي العملاق جون كارو.

ورفع مانشستر سيتي رصيده إلى 34 نقطة بفارق الاهداف خلف تشلسي الذي يلاقي مضيفه بلاكبيرن روفرز اليوم، وبفارق نقطة واحدة أمام ليفربول الذي استعاد نغمة الفوز بتغلبه على ضيفه بورتسموث 4-1 على ستاد «انفيلد رود» وأمام 43071 متفرجا.

توريس سجل هدفين من رباعية ليفربول
توريس سجل هدفين من رباعية ليفربول
وهو الفوز الاول لليفربول في مبارياته الأربع الاخيرة التي خسرها أمام ريدينغ 1-3 ومانشستر يونايتد صفر-1 في الدوري وتشلسي صفر-2 في ربع نهائي مسابقة كأس رابطة الاندية الانجليزية المحترفة.

وأوقف ليفربول الذي يملك مباراة مؤجلة، الانتصارات المتتالية لبورتسموث خارج قواعده والتي بلغت 6.

ومنح الاسرائيلي يوسي بنعيون التقدم لليفربول اثر تلقيه كرة عرضية من داخل المنطقة من الاسترالي هاري كيويل فسددها «طائرة» بيمناه على يمين الحارس ديفيد جيمس (13).

وعزز ليفربول تقدمه بهدف ثان عندما مرر الهولندي ديرك كوييت كرة داخل المنطقة الى الاسباني فرناندو توريس فحاول المدافع سول كامبل إبعادها الى خارج الملعب لكن الكرة ارتطمت بقدم المدافع الفرنسي سيلفان ديستان وعانقت شباك الحارس جيمس (16).

ونجح بورتسموث في تقليص الفارق عندما مرر الدولي النيجيري نوانكوو كانو، بديل مواطنه جون أوتاكا، كرة عرضية الى الزيمبابوي بنجاني موارواري داخل المنطقة فتلاعب بالمدافع النروجي يون ارني ريزه وسددها بيسراه في الزاوية اليسرى للحارس الاسباني خوسيه رينا (57) رافعا رصيده الى 9 أهداف هذا الموسم في المركز الثاني على لائحة ترتيب الهدافين.

وأنقذ الحارس جيمس مرماه من هدف ثالث بتصديه لكرة رأسية للفنلندي سامي هيبيا (60).

وأعاد توريس الفارق إلى سابق عهده عندما استغل كرة مرتدة من الحارس جيمس الذي قطع انفراد الهولندي راين بابل، بديل بنعيون، فتهيأت أمام توريس عند حافة المنطقة وتابعها داخل المرمى (68).

وأضاف توريس هدفه الشخصي الثاني والرابع لفريقه اثر ركلة حرة انبرى لها جيمي كاراغر داخل المنطقة فهيأها القائد ستيفن جيرارد برأسه الى توريس الذي سددها «طائرة» بيسراه في الزاوية اليمنى البعيدة لجيمس (85).

ورفع توريس رصيده الى 8 أهداف في الدوري هذا الموسم.

وفاز ريدينغ على سندرلاند بهدفين للايسلندي ايفار انغيمارسون (69) وستيفن هانت (90) مقابل هدف لمايكل تشوبرا (82 من ركلة جزاء)، وبولتون على برمنغهام بثلاثة اهداف نظيفة سجلها السنغالي الحجي ضيوف (72) والفرنسي نيكولا أنيلكا (78 و90)، ورفع الاخير رصيده الى 10 أهداف ليلحق بإديبايور الى صدارة لائحة الهدافين.

وخسر ميدلزبره أمام وست هام بهدف لديفيد ويتر (40) مقابل هدفين لدين اشتون (44) وسكوت باركر (90).

وتعادل فولهام مع ويغان 1-1.

تقدم ويغان في الدقيقة 70 عبر ماركوس بنت رافعا رصيده الى 7 أهداف على لائحة الهدافين، ورد فولهام بواسطة الأميركي كلينت ديمبسي في الدقيقة 78.

ويلتقي اليوم أيضا نيوكاسل مع دربي كاونتي.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- آرسنال 43 من 18 مباراة

2- مانشستر يونايتد 39 من 17

3- تشلسي 34 من 17

4- مانشستر سيتي 34 من 18

5- ليفربول 33 من 17 .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى