انتشار قوات لحفظ السلام من بوروندي في العاصمة الصومالية

> مقديشو «الأيام» عويس يوسف وعبدي شيخ:

>
لحظة وصول القوات البوروندية إلى مطار مقديشو
لحظة وصول القوات البوروندية إلى مطار مقديشو
انتشرت أول قوة مؤلفة من 100 جندي من قوات حفظ السلام من بوروندي في العاصمة الصومالية مقديشو أمس الاحد بعد ساعات من قتال بين متمردين إسلاميين وقوات حكومية أسفر عن سقوط أربعة قتلى على الاقل.

ويمثل وصول الجنود من بوروندي الى المدينة التي يتناثر فيها الحطام المرحلة الاولى من الدعم لقوة اوغندية قوامها 1600 جندي بدأت العمل في مارس كطليعة لقوة من المقرر ان يرسلها الاتحاد الافريقي قوامها ثمانية آلاف جندي.

وصرح الكابتن بادي انكوندا المتحدث باسم قوة الاتحاد الافريقي لرويترز في مطار مقديشو الدولي الذي يخضع لحراسة مشددة “وصل مئة من افراد قوات حفظ السلام من بوروندي إلى هنا للتو.” وتعهدت حكومة بوروندي بإرسال حوالي 1700 جندي للعاصمة الصومالية.

ومن ناحية أخرى اندلعت معارك شرسة الليلة قبل الماضية في الضواحي الشمالية في المدينة حين هاجم متمردون يقودهم اسلاميون القوات الحكومية وحلفاءها الاثيوبيين.

ومكث السكان داخل منازلهم اثناء تبادل اطلاق قذائف المدفعية ونيران البنادق الآلية.

وقال أحد السكان ويدعى محمد افرح لرويترز في حديث هاتفي “سقطت قذيفة مورتر على منزل في يقشيد مما اسفر عن مقتل شخصين.قتل ساكن آخر في تبادل لاطلاق النار.”

وأضاف ان العديد من قذائف المورتر سقطت في منطقة قريبة ولكنها ألحقت اضرارا فقط بمنازل خاوية.

وقال طبيب في مستشفي مدينة الرئيسي في مقديشو ان اثنين من ضحايا القتال الليلة قبل الماضية نقلا للمستشفى.

وتابع “احدهما صبي عمره 14 عاما وتوفي قبل دقائق...والآخر في حالة خطيرة.” ووصف الاتحاد الافريقي الصراع في الصومال أمس الأول السبت بانه اخطر تحد للسلام والامن في القارة لإفريقية.

وتقول الامم المتحدة ان البلاد تعاني أسوأ ازمة انسانية في افريقيا.رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى