التوقف المؤقت للتنفس خلال النوم قد يزيد من مستويات ثاني أكسيد الكربون

> نيويورك «الأيام» رويترز:

> وجد باحثون يابانيون أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب في التنفس خلال النوم المعروف باسم التوقف المؤقت للتنفس خلال النوم ربما يؤدي إلى زيادة مستويات ثاني أكسيد الكربون في الدم خلال النهار.

ودرس الدكتور كويشيرو تاتسومي من جامعة شيبا وزملاء له 1227 شخصا يعانون من التوقف المؤقت للتنفس المعرقل خلال النوم وهي مشكلة معروفة، حيث يتوقف الأشخاص عن التنفس لفترات قصيرة خلال النوم. وهي تحدث عندما ترتخي الأنسجة الرقيقة في مؤخرة الحلق بما يعيق منفذ الهواء بشكل مؤقت.

وأظهرت الاختبارات أن 168 مريضا أو 14 في المائة من المرضى يعانون من زيادة في مستويات ثاني أكسيد الكربون خلال النهار. وهؤلاء المرضى يكونون أكبر وزنا وأكثر معاناة من التوقف المؤقت للتنفس أثناء النوم من نظرائهم المرضى الذين لديهم مستويات عادية من ثاني أكسيد الكربون بالدم.

كما درس فريق تاتسومي أثر علاج معياري للتوقف المؤقت للتنفس خلال النوم يسمى (تطبيق الضغط الإيجابي المستمر للممر الهوائي) على 37 مريضا يعانون أيضا من زيادة في مستويات ثاني أكسيد الكربون بالدم والذين ينتابهم توقف مؤقت حاد في التنفس خلال النوم، مع استخدام تطبيق الضغط الإيجابي المستمر للطرق الهوائية، وهو بمثابة كمامة يرتديها المريض على الوجه تعمل على استمرار تدفق الهواء إلى الحلق بما يمنع ارتخاء الأنسجة.

وبعد ثلاثة أشهر أدى استخدام تطبيق الضغط الإيجابي المستمر للممر الهوائي إلى تصحيح زيادة مستويات ثاني أكسيد الكربون خلال النهار لدى 19 مريضا (51 في المائة).

وقال تاتسومي لنشرة رويترز هيلث إن النتائج التي توضح أن نصف المرضى الذين يعانون من التوقف المؤقت للتنفس خلال النوم، وارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون يستجيبون للعلاج بتطبيق الضغط الإيجابي المستمر للممر الهوائي تشير إلى أن الحالتين لهما صلة ببعضهما، « فارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون لدى مرضى التوقف المؤقت للتنفس خلال النوم ربما يكون نتاجا نهائيا لمضاعفات معقدة».

ونشرت نتائج هذه الدراسة هذا الشهر في الدورية الطبية «الصدر».

وفي تعقيب على الدراسة أشار الدكتور كليفورد زويليش و كارولين ويلش من مركز دينفر الطبي للمحاربين القدماء في كولورادو إلى أنه بالرغم من أن هذه الدراسة أجريت على سكان يابانيين، فقد تشير إلى أن «مئات الآلاف من الأمريكيين البدناء عرضة لأمراض حادة، وربما الوفاة المبكرة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى