تفتتح اليوم رسميا ..إنطلاق الجولة الأولى من البطولة العربية للشطرنج بتعز ..بداية قوية تنبئ بتنافس شديد بين الأبطال

> تعز «الأيام الرياضي» مختار محمد حسن :

>
رئيس لجنة الحكام يتابع أقوى لقاءات الأمس
رئيس لجنة الحكام يتابع أقوى لقاءات الأمس
انطلقت عصر أمس الثلاثاء بطولة الشطرنج العربية السابعة عشرة والمقامة حالياً في قاعة بلقيس بفندق سوفتيل بتعز من ( 31-24) والتي ينظمها الاتحاد اليمني للشطرنج .

وقد جاءت الجولة الاولى قوية برغم بدايتها ، وظهر أكثر اللاعبين العرب بمستوى جيد برغم الإرهاق الشديد الذي يعانيه معظمهم لكون المشاركات القوية جاءت وراء بعض وبشكل مكثف حيث لم يرتح بعض اللاعبين سوى أيام قليلة ، مثل اللاعب المصري محمد عزت الذي شارك في عدد من البطولات العالمية والعربية والقارية، ومع هذا أراد المشاركة في البطولة وهو أحد المرشحين للفوز بها .

هذا وكانت نتائج الجولة الاولى لفئة الرجال قد أسفرت عن فوز المصري عصام الجندي على اليمني حاتم الحضراني ، وفوز المصري محمد عزت على الجزائري سعد بلواضح ، وفوز اليمني بشير القديمي على الليبي ابراهيم الشهراني ، وفوز الإماراتي سالم صالح على اليمني عبده البعداني ، وفوز العراقي حسين على حسين على البحريني ماهر عماد ، وفوز الأردني مهند فرحات على الفلسطيني خالد أبو ريش (برنة تلفون) فيما تأجلت جولة اللبناني أحمد النجار والسوداني عاصم علي إلى صباح غد بسبب تأخر سفر الأول.

أما في الجولة الاولى للسيدات فقد جاءت على النحو التالي : فوز اليمنية نظمية عبد السلام على زميلتها اليمنية مدى الشريف ، فوز الجزائرية حياة طوبال على اليمنية أمل جميل ، فوز الجزائرية صابرين الأطرش على زميلتها الجزائرية أميرة حمزة ، تعادل الإماراتية خلود عيسى مع زميلتها الإماراتية آمنة سالم ، فيما تأجلت جولة اللبنانية كاريتك ميردنان مع العراقية زينة باسل بسبب تأخر البعثة اللبنانية.

وبعد انتهاء جولة الأمس قمنا بالإلتقاء برئيس لجنة الحكام الليبي خالد عبد الله النعمي لمعرفة انطباعاته حول الجولة الافتتاحية فتحدت إلينا قائلاً:«أولاً البطولة منذ يومها الأول قوية لكنها لم تشهد أية مفاجآت سوى حادث لم نكن نتوقعه وهو رنة تلفون اللاعب الفلسطيني خالد أبو الريش الذي لم يكن جاهزاً حسب رأيي للجولة الاولى لأنه من غير المعقول أن نقول عنها قلة خبرة لكون اللاعب شارك في بطولات عدة ،وقرار خسارة أي لاعب يرن تلفونه قرار قديم ، لكن هذا لايمنع من أن الجولة الأولى كانت حماسية وأظهرت عددا من المتنافسين على نيل اللقب ، لكن أنا أرثي لحالة اللاعبين الكبار لكونهم شاركوا في بطولات عالمية وقارية في فترات متقاربة جداً ولعبة الشطرنج تحتاج إلى راحة كبيرة لكونها ترهق العقل والجسم معاً ، لكن أنا هنا ألوم الاتحاد العربي الذي قرر إقامة هذه البطولة في هذه الفترة مما جعل كثيرا من اللاعبين المعروفين في هذه اللعبة يعتذرون عن المشاركة في هذه البطولة التي تعتبر خاتمة بطولات هذا العام .

كما أشيد بدور الاتحاد اليمني الذي أنقذ موقف الاتحاد العربي من الحرج بعد أن اعتذرت مصر عن تنظيم هذه البطولة ، فما كان من الاتحاد اليمني إلا أن أقام البطولة في وقت قياسي ،وهذا يحسب للإتحاد اليمني ممثلاً برئيسه الأخ عبد الكريم العذري» .

وعن ترشيحاته لنيل البطولة قال: «بصراحة صعب الترشيحات من أول جولة بالرغم من أن المصنف الأول هو المصري عصام الجندي إلا أنني أحتفظ بترشيحي للبطل حتى النهاية ، مع ذكر إسم الإماراتي (صغير السن) سالم عبد الرحمن الذي أراه يتطور يوماً بعد يوم ويمكنه أن يكون ضمن المراكز الأولى» .

وفي ختام تصريحه شدد على ضرورة دور الإعلام الرياضي في تغطيته لمثل هذه البطولات التي تحتاج إلى دعم إعلامي كبير لكي يبرز اللاعبون إلى مستوى أعلى .

مقتطفات من اليوم الاول

-1 الإتحاد اليمني للشطرنج وفق في اختيار الموقع المناسب لإقامة البطولة.

-2عدد من المتابعين للبطولة يدخلون وهواتفهم مفتوحة مما سبب الازعاج للمشاركين ،فياحبذا لو تختفي هذه الظاهرة.

-3 تعاون كبير يبديه أعضاء الاتحاد من خلال مد الصحفيين بنتائج الجولات ، ونحن نخص بالذكر منهم :الأمين العام للإتحاد الأخ رائد الأصبحي،وعضو الاتحاد الأخ محسن سنان، ونشكرهما كثيرا لتعاونهما معنا.

-4 أقوى لقاءات الأمس كان بين اليمني حاتم الحضراني والمصري المصنف الاول عصام الجندي، وبالمناسبة اللاعب المصري (الجندي عصام) هو من أشهر اللاعبين حالياً على مستوى العالم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى