في اجتماع عقدته اللجنة العليا للبعثات وزير التعليم العالي والبحث العلمي: خضعت المنح للعام الدراسي الجديد لمبدأ التكافؤ والمفاضلة والإعلان

> صنعاء «الأيام» خاص:

> عقدت اللجنة العليا للبعثات أمس اجتماعا برئاسة الأخ د.صالح علي باصرة، رئيس اللجنة وزير التعليم العالي والبحث العلمي بحضور نائب وزير التربية والتعليم ونائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووكلاء وزارات التعليم العالي والبحث العلمي والخدمة المدنية والمالية والتعليم الفني والخارجية والتخطيط والتعاون الدولي.

وناقشت الجنة التقرير المقدم من قطاع البعثات والتعاون الدولي بوزارة التعليم العالي حول الإيفاد للعام الدراسي -2007 2008 ، كما ناقشت تقريرا عن أعمال لجنة تأهيل موظفي الدولة وآخر عن أعمال لجنة إيفاد هيئات التدريس بالجامعات والتأهيل العام.

وخلال الاجتماع استعرض د.عبدالكريم الروضي، وكيل وزارة التعليم العالي لقطاع البعثات والتعاون الدولي مستوى الإنجاز للابتعاث للعام 2008-2007 وفقا للخطة المقرة من اللجنة، موضحا أنه تم اعتماد معايير صارمة في المفاضلة على المنح الدراسية وإعلانها في الصحف الرسمية وأسفرت عملية المفاضلة عن إقرار إيفاد 500 طالب دراسات جامعية وعليا على منح التبادل الثقافي إلى أكثر من 20 دولة عربية وأجنبية وكذلك إيفاد 260 طالبا على نفقة التمويل الحكومي إلى عدد من الدول الشقيقة والصديقة بالإضافة إلى اعتماد 350 منحة داخلية في الجامعات اليمنية و200 منحة داخلية وخارجية لأبناء المغتربين اليمنيين في دول الخليج، كما تم إقرار استمرار إيفاد 210 طلاب من الدارسين في الخارج لمواصلة الدراسات العليا ماجستير ودكتوراه.

وأكد وزير التعليم العليم والبحث العلمي د. صالح باصرة أن عملية الإيفاد ركزت على التأهيل في مجال التخصصات النادرة والعلوم التطبيقية التي تخدم أهداف واحتياجات التنمية في البلاد وفقا لتوجيهات فخامة الأخ علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية حفظه الله، مشيرا إلى أن الوزارة اعتمدت مبدأ الوضوح والشفافية بحيث خضعت جميع المنح للعام 2008-2007 لمبدأ تكافؤ الفرص والمفاضلة والإعلان والبالغ عددها 1520 منحة خارجية وداخلية.

كما استعرض الاجتماع نتائج قبول الموفدين إلى الجمهورية اليمنية من الدول الشقيقة والصديقة بموجب البروتكولات واتفاقيات التعاون الثنائي مع اليمن والذين بلغ عددهم 500 طالب وطالبة وتم توزيعهم على مختلف الجامعات اليمنية.

وأقرت اللجنة الاعتذار عن قبول أية توصيات أو توجيهات للحصول على المنح خارج المفاضلة أياً كان مصدرها.

وأشادت اللجنة العليا بالجهود التي بذلتها وزارة التعليم العالي في تنظيم وضبط عملية الابتعاث وفقاً لقانون البعثات ولائحته التنفيذية وقرارات اللجنة العليا في اجتماعها السابق. واستعرضت اللجنة بعض العوائق والصعوبات التي تواجه عملية الابتعاث وأقرت الحلول والمعالجات المناسبة لها.

كما أقرت اللجنة الآليات الجديدة المنظمة لعملية الإيفاد للعام 2009-2008.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى