اوباما يتعرض لهجوم قبل مناظرات سياسية في نيوهامبشير

> ناشوا «الأيام» مارك إيجان :

>
تواجه مساعي باراك اوباما ليصبح أول رئيس أسود للولايات المتحدة هجوما من الديمقراطيين والجمهوريين على حد سواء قبل مناظرات سياسية أمس السبت لمساعدة الناخبين في اختيار من سيدلون بأصواتهم لصالحه في انتخابات نيوهامبشير الأولية.

وبعد يوم من فوزه غير المتوقع في الانتخابات الأولية في أيوا لاختيار مرشح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية سخرت كل من هيلاري كلينتون وميت رومني زعيمي الديمقراطيين والجمهوريين هناك من رسالة اوباما التي تدعو للأمل والتغيير.

وقال رومني حاكم ولاية ماساتشوستس المجاورة السابق والذي يسعى لكي يصبح أول رئيس مورموني للولايات المتحدة نسبة إلى الطائفة المرمونية في اجتماع حاشد عقد في وقت متأخر من مساء أمس الأول "هل استمعتم إلى باراك اوباما؟

"إنه وجه جديد ولكن عندما تستمعون لما ينطق به فهو مثل "سنسحب قواتنا من العراق".. هل فكرتم في العواقب؟"

وكان رومني الذي خسر بشكل غير متوقع في أيوا وجاء في المرتبة الثانية وراء حاكم أركنسو السابق مايك هوكابي يشير إلى تعهد أوباما بسحب القوات الأمريكية من العراق.

أما كلينتون فقالت "أعلم أن الرئيس المقبل سيجسد آمالنا وأحلامنا كلنا ولكني أعلم أيضا أنها يجب ألا تكون آمالا كاذبة."

وستساعد الانتخابات الأولية التي ستجرى في نيوهامبشير يوم الثلاثاء في تحديد من سيخوض انتخابات الرئاسة في نوفمبر تشرين الثاني ليحل محل الرئيس الأمريكي الحالي جورج بوش.

وقالت كلينتون التي تسعى لأن تصبح أول رئيسة للولايات المتحدة "علينا اختيار من يكون مستعدا من اليوم الأول للقيام بالمهمة .. المهمة الصعبة."

وتحدث اوباما وكلينتون أمام نفس الاجتماع الحاشد للديمقراطيين مساء أمس الأول الجمعة.

وقلصت شبكة (إيه.بي.سي) التلفزيونية عدد المرشحين الذين اختارتهم للمشاركة في المناظرات التي ستنظمها أولا للجمهوريين ثم للديمقراطيين بحيث يشارك الذين حصلوا فقط على المراكز الأربعة الأولى في أيوا.

(شارك في التغطية جيسون زيب في مانشستر وكلوديا بارسونز في ناشوا) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى