أدوية الكوليسترول تحد من خطر الإصابة بالسرطان

> شيكاغو «الأيام» رويترز:

> قال باحثون أمريكيون أن عقاقير الأستاتين التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم قد تقلص أيضا من مخاطر الإصابة بالسرطان بنسبة تصل إلى 25 في المائة.

وقال الباحثون في دورية المعهد القومي لمكافحة السرطان: إن نسبة الإصابة بالسرطان بين متناولي عقاقير الأستاتين من قدامى المحاربين بلغت 9.4 في المائة بالمقارنة مع 13.2 في المائة بين من لايتناولون هذه العقاقير.

وقال الدكتور ويلدون فيرويل من هيئة الرعاية الصحية لقدامى المحاربين في بوسطن الذي قاد فريق البحث: «تدعم نتائجنا افتراض أن الأستاتين قد يقلل مخاطر الإصابة بالسرطان خاصة سرطان الرئة وسرطان القولون والمستقيم». وأضاف في حديث بالهاتف: «نسبة انخفاض هذه المخاطر كانت حوالي 25 في المائة على ما يبدو».

وأثبتت عقاقير الأستاتين التي تتصدر قائمة العقاقير الأكثر مبيعا في العالم فاعليتها في خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة (إل.دي.إل) وهو ما يوصف بالكوليسترول (السيء) حتى أن بعض الأطباء اقترحوا إضافة هذه العقاقير لإمدادات المياه العامة.

ولاتحد هذه العقاقير من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية بصورة كبيرة فحسب، بل قد تقلل أيضا من احتمال الوفاة من الإنفلونزا والالتهاب الرئوي والتدخين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى