ذوبان الجليد في القطب الجنوبي تسارع في غضون عشر سنوات

> باريس «الأيام» ا.ف.ب :

> ذوبان الجليد تسارع بنسبة 75% في غضون عشر سنوات على طول سواحل القطب الجنوبي وبلغ العام 2006 حوالى 192 مليار متر مكعب وهي كمية كافية لاغراق هولندا تحت 6،4 امتار من المياه، على ما اظهرت دراسة نشرت أمس الأحد مجلة " نيتشور جيوساينس".

وذوبان الجليد هذا يتركز اسفل المجمدات في غرب القطب الجنوبي (132 مليار متر مكعب مع هامش خطأ 60 مليارا تقريبا) وشبه جزيرة القطب الجنوبي (60 مليار متر مكعب مع هامش خطأ 46 مليارا) على ما تبين لاريك رينيو من مختبر "جيت بروبالشن" التابع للناسا وفريقه الذي يضم خبراء دوليين.

اما في شرق القطب الجنوبي، فقد بقي وضع الكتل الجليدية مستقرا.

واذا ما وزع على كل المحيطات، فان ذوبان 192 مليار متر مكعب من الجليد يتسبب بارتفاع سنوي قدره 5،0 ميلمتر لمستوى البحار يضاف الى الارتفاع العائد الى التمدد الحراري اذ ان كتلة المياه تكون اضخم اذا كانت ساخنة.

واعتمد الباحثون في دراستهم قياسات اجريت عبر الاقمار الصناعية وشملت 85% من سواحل القطب الجنوبي.

وكان الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ في تقريره الرسمي الاخير العام 2007 تخلى عن تقدير الارتفاع الاقصى لمستوى المحيطات حتى نهاية القرن بسبب الشكوك حول سرعة ذوبان الجليد في غرينلاند والقطب الجنوبي.

وقد قدر الفريق الارتفاع الادنى حتى نهاية القرن ب18 سنتيمترا. واشارت دراسة لمعهد "كلايمت اينستيتيوت" الاسترالي في تشرين الثاني/نوفمبر ان مستوى البحار قد يرتفع في غضون مئة عاما، بحدود 40،1 متر.

وارتفاع حرارة الارض في القطب الشمالي اسرع بمرتين منه في المناطق الاخرى من العالم. وذابت المناطق الجليدية في القطب الشمالي العام الماضي بوتيرة لا سابق لها وهذه الظاهرة يرجح ان تتفاقم مع تراجع انعكاس اشعة الشمس على الثلج والجليد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى