بولندا عرضت "حججا جيدة" بشان الدرع المضادة للصواريخ (واشنطن)

> وارسو «الأيام» ا.ف.ب :

>
عرضت بولندا "حججا جيدة" لدعم طلباتها بشأن الحصول على ضمانات اضافية في مجال الدفاع في حال نشرت على اراضيها عناصر من الدرع الاميركية المضادة للصواريخ، كما اعلن مسؤول اميركي كبير أمس الأربعاء.

وقال مساعد وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون الاوروبية دانيال فريد للصحافيين في اعقاب لقائه في وارسو وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي "اننا نأخذ بالاعتبار المخاوف البولندية".

وقال فريد وهو سفير اميركي سابق في بولندا مكلف المحادثات مع وارسو "عرض البولنديون حججا جيدة حول مخاطر اضافية قد يسببها نشر الدفاعات المضادة للصواريخ ويجب ان تؤخذ بالاعتبار. اننا نتفهم ذلك ونحترمه".

ولاتمام الدرع الصاروخية المضادة للصواريخ، تأمل الولايات المتحدة ان تنشر بحلول 2012 عشر قاذفات صواريخ اعتراضية في بولندا ورادارا متطورا جدا في جمهورية تشيكيا، لمواجهة احتمال تهديد ايران للاراضي الاميركية.

ويثير المشروع معارضة قوية من قبل روسيا التي لم تتردد في التهديد "بالرد" في حال استخدمت الدرع الصاروخية المنصوبة عند ابوابها.

ومنذ تشرين الثاني/نوفمبر، تبنت الحكومة البولندية الليبرالية الجديدة برئاسة دونالد تاسك موقفا اكثر حذرا من سابقاتها بشأن الدرع الاميركية وعرضت ان يزودها الاميركيون نظاما دفاعيا جويا متعدد الاهداف من الجيل الاخير.

والتقى وزير الدفاع البولندي بوغدان كليتش أمس الأول في واشنطن وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس. ورحب لاحقا امام الصحافيين بان الولايات المتحدة ستكون "مستعدة للبدء بمناقشة" تحديث نظام الدفاع البولندي.

واعلن سيكورسكي أمس الأربعاء انه سيلتقي في الاول من شباط/فبراير في واشنطن وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس.

وكانت حكومة تاسك قد استشارت روسيا حول الدرع المضادة للصواريخ، وسيزور سيكورسكي موسكو الاسبوع المقبل، كما قال للصحافيين. ويتوقع ان يقوم تاسك هو الاخر بزيارة الى العاصمة الروسية في الثامن من شباط/فبراير.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى