المقومات الإيجابية في الحياة

> «الأيام» جميل عبدالقادر الحميقاني /المعلا - عدن

> ماهي القيم الإيجابية في الحياة؟ أو ماهي المقومات البناءة للإنسان؟ قال بعضهم إنه الحب، بينما قال البعض الآخر إنه الإيمان، ومنهم من يقول إنه الجمال، ومنهم من يقول إنه المرأة، وقال بعضهم الإنسانية.. قالوا وقالوا الكثير عن القيم الإيجابية التي نستحق أن نحيا من أجلها في جو مشحون بالاهتمام والمعايشة العميقة.

وكم نعرف من أشخاص عاشوا على سطحية ورفض للحياة، لأنهم لم يتذوقوا معنى الحياة، ولم يحسوا الأحاسيس الإيجابية فيها، بل عاشوا على جوانبها السلبية وكهوفها المظلمة، واصطدموا بتلك السلبيات.

فاهتزت نفوسهم ووقعوا فريسة القلق والاكتئاب والالتفاف حول الذات، كراهية للواقع المؤلم الذي صادفوه.. نعم.. وقعوا في الأمراض النفسية، لأنهم لم يتمثلوا إلا جوانب الحياة السلبية، فاختل توازنهم وسقطوا مرضى.

وليس أمامهم من طريق إلا البحث عن الإيجابيات في الحياة.. ذلك الأساس الذي عليه بنيان شاهق جذوره في أعماق الأرض، وقمته تكاد تنطح السماء.

إن إرادة الحياة هي المفتاح السحري لحل كل أمراض النفوس، فبها يستطيع أن يحقق الإنسان ذاته، ويشق طريقه، وسيجد قدمه على الأرض، يتعامل مع الواقع، ورأسه في السماء، يشبع أشواقه الإيمانية وعواطفه الغالية.. هذا يعطي الحياة معنى.. يستحق أن تحيا له.. فلا نرفض الحياة.. ولاننكفئ في بحار العبث وأحاسيس الضياع.. ثم نموت صرعى الإرادة الضعيفة، والحواس المطموسة التي لا تدرك واقع الحياة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى