عبدالقادر خضر أستاذ كبير في الصحافة اليمنية

> «الأيام» حسين محمد ناصر:

> اسم كبير لفنان وإعلامي كبير عرفته الصحافة اليمنية فارساً من فرسانها المتميزين، عشق الكلمة عشقاً جميلاً وهام بالنغمة واحتضن أبرز نجومها، ومنهم من تدرج من أولى درجات السلم حتى وصل إلى أعلاه. كانت لكتابات صديقي العزيز وأستاذي الكبير عبدالقادر خضر نكهة خاصة، تشم فيها الصدق والحب والإخلاص والإصرار على تثبيت قيم العمل والجمال والتفاني من أجل مصلحة الوطن قبل أية مصالح، وكان مدافعاً عن حقوق الفنانين والأدباء وداعياً لمساعدة المرضى منهم وحل مشاكلهم والاهتمام بأوضاعهم .

منذ السبعينات بدأت علاقتي بالفقيد الأستاذ عبدالقادر ، وكنت ألجا إليه في أحيان كثيرة للاستماع إلى رأيه في هذا الموضوع الفني أو ذاك الثقافي وفتح لي صفحات المجلات التي كان يحتل فيها موقعاً قيادياً.. والصفحات الفنية التي كان يشرف على تحريرها وكثيراً ما كان يطلب مني إجراء لقاء فني أو الكتابة عن موضوع ما.. وكثيرة هي المرات التي كنا فيها نزور بعضنا البعض في عدن وأبين، وكثيرة أيضاً المرات التي حضر فيها إلى أبين بدعوة مني للمشاركة في هذه الفعالية أو تلك الندوة بصحبة عدد من الزملاء المبدعين من عدن ولحج، وكان في كل تلك الجلسات هو الدينامو والمحرك .

إن الحديث عن أستاذ كبير وصحفي وإعلامي من الطراز الأول يحتاج إلى مساحة أكبر فمراحل حياة عبدالقادر خضر متعددة وفي كل منها إبداعات مضيئة تجلت فيها موهبته فأفرزت نتاجاً حاز على إعجاب وتقدير المتلقي، ونقصد بالمتلقي المشاهد الذي تابع عبد القادر في الأمسيات الفنية والقارئ الذي عشق خواطره وكتاباته النقدية وكذلك المستمع الذي حضر الندوات واللقاءات الثقافية التي كان فيها الفقيد متحدثاً أو مديراً لها. كانت أحلامه كبيرة منذ مطلع شبابه، فما أن بدأ خطواته الأولى في عالم الصحافة والإعلام حتى بدأ يصدر الكتيبات الصغيرة التي ضم فيها القصائد الغنائية والأغنيات اليمنية لكبار الفنانين، وصدقوني فقد تعرفت على اسم عبدالقادر خضر من خلال هذه الإصدارات المتتابعة لأغنيات محمد محسن عطروش ومحمد مرشد ناجي وأحمد قاسم وغيرهم، وكانت أحلامه أيضا تتعدى كثيراً محيطه الخاص لتشكل بمجموعها كل أحلام الناس الطيبين وعلى رأسهم مبدعو هذا الوطن الجميل، وأذكر أنني أجريت معه لقاء تحدث فيه عن كثير من قضايا الفن والإبداع وكانت صراحته المعهودة سبباً في غضب البعض من ذوي النفوس الضيقة في أحيان عديدة وبعضها شهيرة ومتداولة بين الوسط الفني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى