ايران تقول انها مندهشة من خطة العقوبات وتدعو للصبر

> دافوس «الأيام» دومينيك ايفانز :

>
وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي
وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي
اعربت ايران أمس السبت عن دهشتها من اقتراح بفرض عقوبات جديدة عليها بسبب برنامجها النووي وقالت انه كان يتعين على القوى الكبرى ان تنتظر لحين صدور قرار من الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مارس اذار.

وقال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي ان هناك تفاهما بين ايران والقوى الكبرى وهي بريطانيا وفرنسا والمانيا والولايات المتحدة وروسيا والصين على منح مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الوقت لحل القضايا بشأن برنامج طهران النووي.

وقال متكي للصحفيين على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في سويسرا "هذا التعاون بدأ قبل خمسة اشهر ووصلنا الى مرحلة مهمة في تلك العملية. والان نحن على وشك الوصول الى اتمام هذا التعاون."

واضاف متكي الذي كان يتحدث من خلال مترجم "ولذلك ننصحهم بالتحلي بضبط النفس.. لم يعد هناك الكثير من الوقت لحين صدور التقرير النهائي للوكالة."

وتقول الدول الغربية ان رفض ايران التوقف عن تخصيب اليورانيوم يدعم شكوكها بان طهران تسعى للحصول على اسلحة نووية. وتقول ايران ان برنامجها النووي مخصص للاغراض السلمية وتجاهلت مطالب متكررة من الامم المتحدة بوقف التخصيب.

واتفق وزراء خارجية الدول الست على مسودة العقوبات في برلين يوم الثلاثاء وتم توزيع النص الذي يقترح فرض مجموعة ثالثة من العقوبات امس على الاعضاء العشرة غير الدائمين في مجلس الامن.

وسيكون النص هو الاساس لمشروع قرار يطرح على مجلس الامن للموافقة عليه في الاسابيع القليلة القادمة.

وتدعو العقوبات الجديدة المقترحة ضد طهران الى فرض حظر وجوبي على السفر وتجميد ارصدة مسؤولين ايرانيين بعينهم.

وقال متكي "سيجتمع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مارس لتسلم تقرير من المدير العام للوكالة (محمد) البرادعي وليس هناك الكثير من ال وقت لحين ذلك." وتابع "لن اصدر اي احكام مسبقة بشأن رأي الوكالة. واقول ان على الجميع الانتظار لحين صدور التقرير النهائي."

وقال دبلوماسيون غربيون انهم لن يحاولوا التعجيل بصدور قرار وهو الاول بشان ايران منذ أكثر من عشرة اشهر من مجلس الامن لانهم يريدون اجماعا.

وتعين على القوى الغربية تخفيف بعض الاجراءات المقترحة استجابة لطلبات صينية وروسية. لكن دبلوماسيي الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة قالوا ان ان هذه هي أحدث خطوة في توسيع تدريجي للعقوبات ضد ايران وفي حكم المؤكد ان تعقبها عقوبات اخرى اذا بقيت طهران على تحديها.

وينص الاقتراح على ان القرار سيطالب مرة اخرى ايران بوقف تخصيب اليورانيوم على الفور وسيشمل قائمة محددة بأسماء افراد جدد يتم تقييد سفرهم وتجميد ارصدتهم.

وقالت وكالة انباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية إن إيران تلقت سابع دفعة من الوقود النووي من روسيا أمس السبت لأول محطة كهرباء تعمل بالطاقة النووية في ايران ولم يتبق سوى دفعة واحدة لاستكمال الشحنة.

وحثت روسيا ايران على وقف برنامجها لانتاج الوقود النووي لكن طهران تقول انها تريد ايضا ان تنتج وقودها بنفسها من اجل تأمين الامدادات في المستقبل. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى