بطولة استراليا المفتوحة ..ديوكوفيتش يضع بلاده على خارطة الالقاب الكبرى

> ملبورن «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
وضع الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثالثا بلاده على خارطة الالقاب الكبرى بتتويجه بطلا لبطولة استراليا المفتوحة، اولى البطولات الاربع الكبرى في كرة المضرب، بفوزه على الفرنسي جو-ويلفريد تسونغا 4-6 و4-6 و3-6 و6-7 (2-7) يوم أمس الاحد في المباراة النهائية على ملاعب ملبورن.

وأصبح ديوكوفيتش (20 عاما) اول صربي يتوج بلقب احدى بطولات الغران شيليم حارما منافسه تسونغا من ان يصبح اول فرنسي يفوز بلقب احدى البطولات الكبرى منذ يانيك نواه (1983) واول فرنسي يفوز بلقب استراليا منذ عام 1928 عندما حقق ذلك جان بوروترا. كما حرم ديوكوفيتش تسونغا من ان يصبح ثالث لاعب يفتتح سجل ألقابه ببطولة كبرى بعد السويدي مات فيلاندر (1982) والبرازيلي غوستافو كويرتن (1997) والاثنان حققا هذا الانجاز في بطولة فرنسا المفتوحة.

وكان تسونغا (22 عاما) الذي خاض النهائي الاول في مسيرته، سيصعد من المركز 38 في التصنيف العالمي الى التاسع ليصبح ثاني لاعب يصعد من نادي الاربعين الى نادي العشرة الاوائل خلال دورة وحيدة بعد الارجنتيني غاستون غاوديو الذي حقق هذا الامر عندما فاز بلقب رولان غاروس عام 2004، إلا أن تسونغا فشل في الظفر باللقب ليكتفي بالصعود الى المركز الثامن عشر.

وبدوره كان ديوكوفيتش يخوض المباراة النهائية الثانية له في البطولات الكبرى بعد أن كان خسر في نهائي بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية العام الماضي امام السويسري روجيه فيدرر قبل ان يثأر من الاخير ويطيح به من الدور نصف النهائي في ملبورن. واللقب هو الثامن لديوكوفيتش في مسيرته بعد فوزه بدورات امرسفورت الهولندية ومتز الفرنسية (2006) واديلاييد الاسترالية وميامي الاميركية (احدى الدورات التسع الكبرى) واستوريل البرتغالية ومونتريال الكندية (احدى الدورات التسع الكبرى) وفيينا النمسوية (2007).

ووجد ديوكوفيتش في مواجهته الاولى مع تسونغا الذي حقق مفاجأة من العيار الثقيل بإطاحته بالمصنفين وآخرهم الاسباني رافايل نادال الثاني في نصف النهائي، نفسه متخلفا بعدما خسر المجموعة الاولى 6-4 في 49 دقيقة بسبب كثرة اخطائه المباشرة (12) ما جعله يخسر ارساله والمجموعة، قبل ان يستعيد زمام المبادرة في الثانية ويحسمها 4-6 في 39 دقيقة فقط ليعادل النتيجة..وفي المجموعة الثالثة، فرض ديوكوفيتش نفسه مجددا وتفوق على منافسه الفرنسي الذي خسر ارساله في مناسبتين ليخسر هذه المجموعة 6-3 في 41 دقيقة.

وجاءت المجموعة الرابعة قوية جدا، بحيث فشل اي من اللاعبين في فرض نفسه على الآخر ما أجبرهما على خوض شوط فاصل كانت الغلبة فيه لديوكوفيتش الذي حسم هذه المجموعة في 56 دقيقة رغم معاناته من اوجاع في فخذه لكن الفرنسي لم يستفد كثيرا من هذا الامر لتنتهي المباراة لمصلحة منافسه في ثلاث ساعات و6 دقائق.

وتوجه ديوكوفيتش الى تسونغا بعد المباراة قائلا:«جو قدمت بطولة رائعة يمكنك ان تكون فخورا بنفسك ولو فزت انت لكنت تستحق اللقب..أما تسونغا فقال:«اريد ان اشكر نوفاك على معركته الجميلة كانت لحظات رائعة. شكرا لك (ديوكوفيتش) كنت رائعا اليوم».

تجدر الاشارة الى ان ديوكوفيتش وصل الى المباراة النهائية دون ان يخسر اي مجموعة، الا انه خسر الاولى امام تسونغا قبل ان ينتفض ويتجنب ان يكون مصنفا آخرا يخسر امام الفرنسي بعد البريطاني اندي موراي التاسع والفرنسي ريشار غاسكيه الثامن والروسي ميخائيل يوجني الرابع عشر ونادال.

شارابوفا تهزم إيفانوفيتش وتحرز لقبها الثالث ببطولات الجراند سلام

بعد عام واحد من هزيمتها في نهائي بطولة أستراليا المفتوحة للتنس عام 2007 ، عادت النجمة الروسية ماريا شارابوفا لتفوز بلقب البطولة الاسترالية بتغلبها يوم أمس الأول السبت على الصربية آنا إيفانوفيتش 5/7 و3/6 في نهائي البطولة محرزة لقبها الثالث ببطولات الجراند سلام. ومنحت البطلة الروسية الحائزة على لقب ويمبلدون عام 2004 وأمريكا المفتوحة عام 2006 ، مشاعر الاسى من هزيمتها في نهائي أستراليا المفتوحة بالعام الماضي أمام سيرينا ويليامز في مجموعتين متتاليتين جانبا أمس لتفرض أسلوب أدائها على منافستها إيفانوفيتش وتنهي المباراة لمصلحتها خلال أقل من 90 دقيقة. وقالت شارابوفا المصنفة الخامسة بملبورن التي كسرت إرسال إيفانوفيتش أربع مرات أمس:«لم أفز سوى بثلاثة أشواط في نهائي البطولة نفسها بالعام الماضي ، وما حققته اليوم أمر مذهل». وأضافت:«لو كان أحدهم أخبرني في منتصف العام الماضي أنني سأقف هنا مجددا حاملة كأس البطولة كنت سأرد قائلة : «إنس الامر»..وبهذه الهزيمة استبعدت إمكانية تحقيق إنجاز صربي ثلاثي هذا الاسبوع بإحراز ثلاثة ألقاب في أستراليا المفتوحة ، إلا أن الفرصة لم تضع تماما على إحراز أحد ألقاب البطولة لصربيا.

وأنهت شارابوفا مباراتها أمس أمام إيفانوفيتش المصنفة الرابعة بالبطولة خلال نقطتها الحاسمة الثالثة بالمباراة ، حيث ردت إيفانوفيتش كرة بعيدة لتنهي اللقاء بخطئها ال33 غير المبررة أمس.

وحسنت شارابوفا سجل نتائجها أمام منافستها الصربية /20 عاما/ بتحقيقها فوزها الثالث عليها أمس مقابل فوزين لإفانوفيتش في اللقاءات الخمس التي جمعت بين اللاعبتين ، مع انتظار تقدم إيفانوفيتش للمركز الثاني بالتصنيف العالمي للاعبات التنس خلف البلجيكية جوستين هينن اليوم الاثنين.

وكانت هزيمة أمس هي الثانية لايفانوفيتش بنهائي بطولة (جراند سلام) بعد هزيمتها من هينن في نهائي بطولة رولان جاروس فرنسا المفتوحةبالموسم الماضي.

وقالت إيفانوفيتش التي كادت تبكي أمس «أهنئ ماريا .. وأشكرها على هذا الحدث العظيم وهذه المباراة الصعبة. وأنا واثقة من أننا سنلتقي مجددا في العديد من المباريات الاخرى في المستقبل». واحتفلت كلتا اللاعبتين بأعياد ميلاد عائلية أمس ، من خلال عم إيفانوفيتش الذي كان يجلس بمقصورتها بالملعب ووالدة شارابوفا المقيمة بالولايات المتحدة.

ولكن شارابوفا أهدت فوزها أمس إلى والدة مدربها مايكل جويس التي توفيت في بداية الصيف الماضي.

وقالت شارابوفا «كانت كلمة جين تقفز إلى أذهاننا كثيرا. فبعدها أصبح التنس شيئا ضئيلا وله منظور خاص .. أهدي هذا اللقب لها ، فقد أصبح عندي منظورا جديدا للحياة كلها». وأكدت شارابوفا ، التي ستبقى بالمركز الخامس بالتصنيف العالمي للسيدات برغم فوز أمس ، أنها تلقت رسالة كتابية من نجمة التنس السابقة بيلي جين كينج قبل ساعات قليلة من المباراة. وقالت اللاعبة الروسية:«لقد جاء في الرسالة: إن الابطال ينتهزون الفرص ، والضغوط التي يتعرضون لها ما هي إلا ميزة إضافية لهم. وقد انتهزت الفرص التي سنحت لي».. وكانت إيفانوفيتش المبادرة بالهجوم أمس فيما وصف بأنه النهائي الجامع بين اثنتين من أكثر اللاعبات جاذبية وتألقا في التنس. وعوضت إيفانوفيتش تخلفها صفر/30 في الشوط الثالث بالمجموعة الاولى ولكنها خسرت إرسالها في الشوط التالي لتتأخر 3/2 بعد بضع دقائق. وواصلت شارابوفا تقدمها حيث فازت بالشوط التالي دون أن تحرز إيفانوفيتش أي نقاط خلاله لتتقدم اللاعبة الروسية 4/2 قبل أن تخسر هي الاخرى إرسالها في المجموعة الثامنة بعدما ارتكبت خطأين مزدوجين متتاليين. وعوضت إيفانوفيتش مجددا تخلفها صفر/30 في الشوط العاشر ولكنها خسرت إرسالها لتتقدم شارابوفا 5/6 . وأخيرا أنهت شارابوفا ، التي كان والدها يوري يجلس لتشجيعها في المقصورة المخصصة لها ، المجموعة بعد 40 دقيقة من اللعب عندما ردت إيفانوفيتش كرة طويلة خارج الملعب.

وواصلت شارابوفا ضغطها على منافستها الصربية مع بداية المجموعة الثانية ، وأجبرت إيفانوفيتش على إنقاذ نقطتين لكسر إرسالها قبل أن تتقدم اللاعبة الصربية 1/ صفر.

ولكن شارابوفا استمرت في الضغط ، وكسرت إرسال إيفانوفيتش لتتقدم 3/4 بعدما ارتكبت اللاعبة الصربية خطأ مزدوجا وألحقته بكرة في الشبكة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى