مقتل أربعة بينهم عاملا إغاثة أجنبيان في انفجار بالصومال

> كيسمايو «الأيام» عبدي أحمد :

>
اثنان من موظفي الاغاثة قتيلين داخل سيارتهما بعد الهجوم عليهما قرب ميناء كيسمايو أمس
اثنان من موظفي الاغاثة قتيلين داخل سيارتهما بعد الهجوم عليهما قرب ميناء كيسمايو أمس
قال شهود إن صوماليين اثنين وموظفي إغاثة أجنبيين يعملان مع منظمة أطباء بلا حدود قتلوا في انفجار قنبلة زرعت على جانب الطريق اليوم الاثنين قرب ميناء كيسمايو في جنوب الصومال.

وقال عبدي آدن دوالي وهو ممرض في الفرع الهولندي بمنظمة أطباء بلا حدود في كيسمايو لرويترز ان سائقا صوماليا ووطبيبا كينيا ومسؤولا اداريا فرنسيا قتلوا في الحال نتيجة الانفجار بينما توفى صحفي صومالى كان في مكان قريب متأثرا باصابته بشظايا.

وشاهد مراسل لرويترز ثلاث جثث في السيارة.وقالت مريم حسن محمد وهي ممرضة اخرى في اطباء بلا حدود في كيسمايو بجنوب البلاد "كل العاملين الاجانب غادروا كيسمايو".

وقالت ان مسؤولا كينيا ثانيا في اطباء بلا حدود اصيب.وقالت لرويترز عبر الهاتف "قمنا بتغسيل وتكفين الجثث.

الطائرة التي تحمل الجثث والموظف الاجنبي الآخر على وشك الاقلاع الى نيروبي." وأكد الفرع الهولندي لاطباء بلا حدود في بيان ان بعض عمال الاغاثة التابعين له كانوا طرفا في حادث سيارة في كيسمايو.

وقال ان لديه تقارير عن القتلى لكن ليس لديه معلومات اخرى.

وقال ابراهيم خليف شانفول قائد شرطة كيسمايو لرويترز انه تم اعتقال رجلين بعد الانفجار.وقال "هناك اثنان مشتبه فيهما محتجران لدينا اعتلقوا في موقع الانفجار.

والتحقيقات جارية." وتواجه حكومة الصومال تمردا مستمرا منذ عام يقوده متشددون إسلاميون في العاصمة مقديشو على بعد 500 كيلومتر الى الشمال من كيسمايو حيث باتت قواتها وقوات حلفاؤها الإثيوبيون أهدافا للقنابل التي تزرع على جوانب الطرق والاكمنة.وقالت محطات اذاعة محلية ان مسلحين اسلاميين هاجموا جنود اثيوبيين يتمركزن في مصنع قديم للمعكرونة وقتلوا اثنين منهم.

وقال شاهد العيان موسى عمر لرويترز بالهاتف "رأيت ثلاثة مسلحين مصابين يحملهم زملاؤهم وبنادق ايه كي 47 تتدلى من اكتافهم." واضاف "استخدمت قذائف المورتر والاسلحة الثقيلة من كل طرف ضد الآخر." وقال محمد عمر وهو من السكان ان ثلاثة مدنيين قتلوا بسبب قذيفة مورتر خلال القتال وان 27 جرحوا.

وفي هجوم منفصل في منطقة هيران قتل رئيس مخابرات محلي بالرصاص.

وقال الصحفي المحلي عمر محمد من العاصمة الاقليمية بيليتوين "اطلق للتو رجلان مسلحان بمسدسات الرصاص على محمد على جابو رئيس المخابرات في هيران.

ومات في الحال ونقل جثمانه الى المستشفى المحلي." وتخضع كيسمايو وهي ميناء استراتيجي لسيطرة عشيرة محلية وليس لحكومة الصومال المؤقتة.

وكانت المدينة هادئة مقارنة مع مقديشو لكن الإسلاميين هددوا بشن هجمات هناك وفي مناطق أخرى في إطار هدفهم بإرساء دعائم حكم إسلامي في البلد الواقع بمنطقة القرن الأفريقي.رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى