لبنان يامر باعتقال 11 جنديا فيما يتعلق باطلاق للرصاص

> بيروت «الأيام» رويترز :

> امر قاض لبناني أمس السبت باعتقال ثلاثة ضباط بالجيش وثمانية جنود فيما يتعلق بمقتل سبعة محتجين شيعة بالرصاص في بيروت قبل اسبوع.

وفتحت قوات الجيش اللبناني النيران لتفرقة مظاهرات للمعارضة يوم 27 يناير كانون الثاني احتجاجا على انقطاع الكهرباء بعد ان اشعل المتظاهرون النيران في الاطارالت وسدوا الطرق في ضاحية بيروت الجنوبية.

وقتل سبعة من انصار جماعة حزب الله وحركة امل الشيعيتين واصيب نحو 30 في احداث العنف التي وقعت يوم الاحد الماضي وهي الاسوأ منذ اشتباك بين انصار الحكومة وانصار المعارضة في بيروت قبل عام.

وانتقد حزب لله في وقت سابق اسلوب تعامل الجيش مع الاحتجاجات وطالب بمحاسبة المسؤولين عن اعمال القتل مشددا على انها الوسيلة الوحيدة لاحتواء "احتقان الشارع".

وفي اول رد فعل على نتيجة التحقيقات قال مصدر كبير في المعارضة لرويترز ان النتائج الاولية للتحقيقات توضح درجة عالية من الجدية في التعامل مع المسالة تطمئننا الى ان الامور تسير في الاتجاه السليم.

وامر القاضي جان فهد ايضا باعتقال ستة مدنيين بتهمة الشغب وحمل سلاح دون ترخيص. وقال بيان للمحكمة ان السلطات استمعت الى شهادات 85 مدنيا من شهود العيان واستجوبت 120 عسكريا.

واضاف البيان ان التحقيقات لا تزال مستمرة وتشمل عددا كبيرا من الشهود المدنيين وعددا من الجنود.

وقائد الجيش العماد ميشال سليمان المرشح للانتخابات الرئاسية تحت ضغط لكشف من يقف وراء العنف.

ومعالجة الجيش لاحتجاجات الاحد الماضي قد تقوض وضعه كجهة وحيدة قادرة على حفظ الامن في البلاد التي تشهد معركة سياسية مريرة بين المعارضة التي يتقدمها حزب الله والغالبية المناهضة لسوريا.

ورغم اتفاق الفريقين على ترشيح العماد سليمان لمقعد الرئاسة الشاغر منذ نوفمبر تشرين الثاني الا ان خلافات حول تشكيل الحكومة الجديدة تحول دون تاكيد انتخابه رئيسا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى