قرى في المضاربة والوازعية توبأ بمرضي البلهارسيا والملاريا

> المضاربة/ الوازعية «الأيام» محي الدين الشوتري:

> فيما يعيش أهالي مديرية المضاربة بمحافظة لحج قلقاً دائماً إزاء استيطان مرض البلهارسيا قراهم منذ سنين طويلة، أعرب عدد من أهالي مديرية الوازعية بمحافظة تعز عن مخاوفهم من انتشار مرض الملاريا المتزايد في أوساط العوام.

ويقلق أهالي قرى المضاربة من التصاعد المستمر في إصابة مواطني قرى: يادع، الفيل، خفاجة، وحرحر بهذا المرض المعدي والخبيث.

وأفاد «الأيام» في اتصال هاتفي مساء أمس السبت د. رياض محمد الصبيحي بأن «القرى المذكورة سبق أن زارتها لجنة وأثبتت استيطان هذا المرض فيها بسبب كثرة أماكن مياه البرك الملوثة فيها ومضت السنون ولم يعمل شيء لهذه المعضلة، الأمر الذي ترتب عليه زيادة المصابين بهذا المرض وصعوبة القضاء عليه نتيجة استمرار هؤلاء المصابين في الشرب من المياه الملوثة. وكلما أعطيت لهم علاجات عادوا للشرب من المياه نفسها ومن ثم استمرار الإصابة بهذا المرض المعدي».

ورأى د. رياض أن «تجنب مواطني هذه القرى الشرب من هذه المياه لن يتأتى إلا بالعمل على إيجاد مشروع لأهالي هذه القرى تجنباً لمخاطر هذا المرض الذي نتج عنه ضحايا خلال السنوات الماضية».

من ناحية ثانية ناشد أهالي الوازعية عبر «الأيام» الجهات ذات العلاقة في مكتبي الصحة بالمديرية والمحافظة العمل على إنزال فرق لرش البرك والمستنقعات وهي أماكن تتوالد فيها بكتيريا الملاريا حيث تتكاثر البعوض.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى