رجال في ذاكرة التاريخ

> «الأيام» نجيب محمد يابلي:

> الصبيحة.. أفاد الراحل الكبير حمزة علي لقمان في كتابه المرجعي تاريخ القبائل اليمني الجزء الأول اليمن الجنوبية ص 33 - 50 «قبيلة الصبيحي أو الصبيحة متعددة الفخائد والفروع والبطون، وتعيش في البقعة الممتدة على طول الساحل باب المندب حتى رأس عمران وفقم، ومن الشمال تحدها قبائل المقطري والشرجبي والأثوري اليمنية الشمالية».

وعن قبائل الصبيحة أفاد لقمان أنها تتكون من: الحميدي، البسوس، الجبيري، الخريمي، المطرفي، المخدومي، المنصوري، الدبيني، الزيدين، أهل شعب، الجرابي، الوحشي، البرهمي، البشبوشي، الشمارية، المضاربة، الكعلولي، الشبيقي، العلقمي، العاطفي، المخايا، المحمودي، الجرثتي.

قائد محمد صلاح

الميلاد والنشأة

الشهيد قائد محمد صلاح من مواليد عام 1944م في قرية الغرقة بمنطقة طور الباحة في السلطنة اللحجية، ينتمي الشهيد قائد صلاح إلى أسرة فلاحية فقيرة من قبيلة المكامحة فصيلة العكيشة من قبيلة الصبيحة، درس الابتدائية في طور الباحة إلا أن الظروف الاجتماعية الصعبة للأسرة أجبرته على ترك الدراسة ليكافح من أجل كسب قوت يومه الذي شاطرته فيه أسرته الكادحة.

الشهيد قائد محمد صلاح أخطأته نيران الإنجليز وأصابته نيران الإخوة الأعداء

التحق قائد محمد صلاح في أكتوبر 1962م بصفوف الحرس الوطني بعد قيام ثورة 26 سبتمبر 1962م، ثم عمل جنديا كاتبا بالأمن العام في تعز، وكان الشهيد قائد صلاح ضمن الأفراد الملتحقين في سرية أبناء الجنوب التي كان يقودها المناضل الشهيد محمد أحمد الدقم، والتي تمركزت في جبل خولان.

أول الغيث دورة في الإدارة والاقتصاد

سعى الشهيد قائد محمد صلاح خلال فترة إقامته في المناطق الشمالية دفاعا عن ثورة 26 سبتمبر إلى جانب أشقائه الجنوبيين إلى رفع قدراته ومستواه التعليمي بصورة غير منتظمة إلى مرحلة تعادل المرحلة الإعدادية وبعد استقلال المناطق الجنوبية تحت مسمى جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية في 30 نوفمبر 1967م، التحق قائد صلاح بدورة لمدة عام في الإدارة والاقتصاد، والتحق بدروة أخرى لاحقة في معهد العلوم الاجتماعية التابع للحزب الاشتراكي اليمني.

أول المشوار الوظيفي مساعد مأمور طور الباحة

عين الشهيد قائد محمد صلاح مساعد مأمور طور الباحة بعد خطوة 22 يونيو 1969م، وعين بعد ذلك مسئولا تنظيميا للجبهة القومية في طور الباحة والمضاربة ورئيسا لمحكمة الشعب المحلية في محافظة لحج خلال الفترة 71 - 72م، ثم قائدا للقوات الشعبية بمديرة تبن، ثم مديرا لبلدية تبن. ارتقى الشهيد قائد صلاح درجات السلم بتعيينه مديرا لإسكان محافظة لحج، ثم مديرا لبلدية وإسكان المحافظة.

قائد صلاح وتجربة السلطة المحلية

بعد أن عمل الشهيد قائد صلاح في بلدية محافظة لحج عمل خلال الفترة 81 - 86م سكرتيرا للمكتب التنفيذي لمجلس الشعب المحلي بلحج إلا أن منعطفا حادا مرت به البلاد وتمثل بأحداث 13 يناير 1986م المؤسفة عندما صدر قرار حزبي بتعيينه سكرتيرا أول لمنظمة الحزب الاشتراكي اليمني لمحافظة شبوة، وعمل في ظروف سياسية واجتماعية وأمنية معقدة إلا أنه استطاع برجاحته السياسية ومزاجه الهادي وحبه للناس من تطبيع الأوضاع، ويذكر الناس الشهيد قائد صلاح حتى الآن بجهوده الرامية إلى ردم الهوة النفسية ولملمة الجراح، ونظرا لثقة القيادة الحزبية بقدرات قائد صلاح في إدارة الشأن العام عامة والحزبي خاصة في محافظة شبوة، صدر قرار حزبي بتعيينه سكرتيرا أول لمنظمة الحزب الاشتراكي اليمني في محافظة أبين.

قائد صلاح في عضوية المجالس الثلاثة الشعب الأعلى والنواب والاستشاري

شغل الشهيد قائد صلاح عضوية مجلس الشعب الأعلى في الجنوب خلال الفترة 81 - 89م، وبعد قيام دولة الوحدة في 22 مايو 90م، أصبح عضوا في مجلس النواب ثم عين لاحقا عضوا في المجلس الاستشاري،

كانت آخر المناصب التي تقلدها الشهيد قائد محمد صلاح- رحمه الله- سكرتيرا للجنة المركزية للدائرة العامة ثم سكرتيرا لمنظمة الحزب الاشتراكي اليمني في محافظة لحج وتميز- رحمه الله- خلال فترات عمله بانحيازه إلى صفوف المستضعفين وابتعاده عن المجاملة والمحاباة، وعرضه سلوكه الجيد لمتاعب نتج عنها سجنه عدة مرات إلا أنه ظل على سلوكه الذي خبرته الدوائر الاجتماعية المختلفة.

قائد صلاح يسقط شهيدا مع نجله وآخرين في الحرب الظالمة

استندت إلى بيانات قدمها إخواننا من الصبيحة عن الشهيد قائد محمد صلاح وجاء فيها أن الشهيد حدد موقفه مبكرا من حرب صيف 1994م، حيث رفضها واعتبرها جرما تاريخيا، إلا أن الناس فجعوا في مساء 8 يونيو 1994م باستشهاد قائد محمد صلاح ونجله سند الذي كان يعد نفسه لامتحانات الثانوية العامة، كما استشهد صهره المناضل نعمان سعيد أحمد بالإضافة إلى أحد أنسابه من قبيلة المناصرة وجرح آخرون من أقاربه عندما سقطت صواريخ الإخوة الأعداء على منزله بمدينة دارسعد.

أحمد عبدالله المجيدي

الميلاد والنشاة

أحمد عبدالله مجيد المجيدي من مواليد 1368هـ 1947م في قرية القاضي بطور الباحة منطقة الصبيحة في السلطنة اللحجية نشأ في أسرة مكونة من ثمانية أفراد عائلها فلاح. تلقى أحمد عبدالله المجيدي دراسته الأولية في كتاتيب القرية (المعلامة)، حيث أنهى حفظ القرآن الكريم وتمكن أيضا في إجادة القرءاة والكتابة.

المجيدي وانتقال مبكر إلى عدن

في العام 1960م انتقل والد أحمد المجيدي إلى عدن للعمل، والتحق ولده أحمد بصفوف الدراسة المتوسطة في الفترة المسائية، ثم الفترة الصباحية، وفي العام 1962م حصل المجيدي على الشهادة المتوسطة وعمل برفقة والده حارسا في مستشفى الملكة إليزابيث الثانية (مستشفى الجمهورية حاليا) بمدينة خورمكسر QUEEN ELIZABETH II HOSPITAL.

أحمد عبدالله المجيدي طرق باب السلطة مرتين محليا ومركزيا

في العام 1964م، التحق عبدالله محمد المجيدي بمدرسة البوليس المدني في دورة تدريبية لمدة عام واحد، وتخرج عام 1965م وترتب وضعه في سلك الشرطية في شرطتي الشيخ عثمان والمنصورة.

المجيدي في صفوف الجبهة القومية ثم صفوف التنظيم الشعبي

برزت محطتان في حياة أحمد عبدالله المجيدي خلال عام 1965م، كانت المحطة الأولى تخرجه من مدرسة البوليس المدني، وكانت المحطة الثانية التحاقه بصفوف فدائيي الجبهة القومية، وفي بداية العام 1966، تحمل أحمد عبدالله عبدالمجيد مسئولية خلية فدائية في شرطة المنصورة.

أما المحطة الثالثة فقد برزت في العام 1966م عندما تم الإعلان عن قيام التنظيم الشعبي للقوى الثورية في شهر أغسطس 1966م الذي تشكل من ثمان فرق أساسية هي:

فرقة الوحدة بقيادة علي بن علي هادي، فرقة صلاح الدين بقيادة عبدالرحمن الصريمي، فرقة النصر بقيادة خالد أحمد سعيد المفلحي، فرقة الفتح بقيادةعزب محمد فضل، فرقة المجد بقيادة شيخ الحمزة أحمد (شاكر)، فرقة الوليد بقيادة سيف حمود علي (صفوان)، فرقة سند والرسول بقيادة محمد ناصر قدح (مختار)، فرقة النجلة بقيادة سالم يسلم المعارش

(لمزيد من التفاصيل راجع العرض الشائق الذي قدمه الأخ علي عبدالله الضالعي في صحيفة «14 أكتوبر» في عددها الصادر يوم 30 نوفمبر 2007م).

نما إلى علم أحمد عبدالله المجيدي من زملائه الفدائيين في البوليس المدني أنه تم اكتشاف نشاطه الفدائي من قبل المخابرات البريطانية، ولم يكترث للبلاغ، وتوجه إلى مقر عمله في الشرطة، وكان مرتديا بزته العسكرية، واستولى على قطعة سلاح من أحد الجنود، وغادر متخفيا بين عدن ولحج والصبيحة.

نشط أحمد عبدالله المجيدي مع رفاق السلاح في جيش التحرير في مركزي طور الباحة، والشط (منطقة الصبيحة) في النصف الآخر من العام 1967م، واستنادا إلى السيرة الذاتية التي أعدها الأخ المناضل أحمد عبدالله المجيدي فإن جيش التحرير تمكن من إسقاط السلطنة العبدلية.

المجيدي يشد الرحال مع رفاق النضال إلى تعز

يفيد الأخ المجيدي في مطبوعة سيرته الذاتية أنه شد الرحال بعد الحصول على الاستقلال مع رفاق النضال محمد علي صلاح وعلي بن علي شكري- رحمهما الله- وآخرين إلى تعز، وجاء في سياق الإفادة أنه ساهم بقسط متواضع في الدفاع عن ثورة 26 سبتمبر 1962م أثناء الحصار الذي فرضته القوات الملكية على صنعاء، والذي عرف بحصار السبعين.

المجيدي بين العمل في الداخل والتأهيل في الخارج

صدر قرار بتعيين أحمد عبدالله المجيدي مأمورا لمديرية الشط والعارة 1968م، ثم مأمورا لمديرية طور الباحة في بداية العام 1970م، وفي أكتوبر من العام نفسه ابتعث للدراسة العسكرية في موسكو، وعاد إلى الوطن في منتصف عام 1971م، وعمل سكرتيرا للشعبة التنظيمية في محافظة لحج.

صدر قرار بتعيين المجيدي مديرا لإدارة المياه في محافظة لحج عام 1972م، وتعرض في العام نفسه للسجن الانفرادي لمدة شهر ونصف، وواصل عمله بعد إطلاق سراحه مديرا لإدارة المياه حتى عام 1977م.

وفي أواخر ذلك العام ابتعث للدراسة في موسكو لمدة ثلاث سنوات، وتوجت دراسته بالحصول على دبلوم عال في العلوم السياسية والاجتماعية.

المجيدي في مثلث (لحج ـ المهرة ـ حضرموت)

عمل أحمد عبدالله المجيدي نائب سكرتير للدائرة الاقتصادية في محافظة لحج في العام 1981م ثم رئيسا لدائرة الأمن والدفاع في العام 1984م في المحافظة نفسها، وفي العام 1986م عين محافظا للمهرة واكتسب عضويتي اللجنة المركزية للحزب ومجلس الشعب الأعلى، وعين في العام 1989م سكرتيرا أول لمنظمة الحزب بمحافظة حضرموت، وانتخب رئيسا للمكتب التنفيذي للمحافظة إلى جانب المسئولية الحزبية.

المجيدي وآخر محطة في السلطة المحلية

من حق أحمد عبدالله المجيدي- إن أراد- أن يدون تجربته في السلطة المحلية، فقد خاض التجربة مأمورا في الشط والعارة وطور الباحة، ثم محافظا للمهرة وحضرموت، وفي العام 1990م أصبح عضو مجلس النواب، وبعد قيام دولة الوحدة في العام 1991م عين محافظا لإب ومارس مهامه حتى العام 1994م.

المجيدي مع صالح وبن شملان والعزب وياسين في الانتخابات الرئاسية

في ظل الدولة الرخوة التي يغلب فيها العرف القبلي على الدستور والقانون شهد سبتمبر 2006م انتخابات رئاسية ومحلية، حيث خاض الانتخابات الرئاسية علي عبدالله صالح عن المؤتمر الشعبي العام، فيصل بن شملان عن اللقاء المشترك، فتحي العزب مستقل، ياسين عن المجلس الوطني للمعارضة الذي ترعاه السلطة، أحمد المجيدي مستقل.

كان من البديهي أن يكتسح صالح الصناديق بمعدل خرافي 4 ملايين و438 ألفا و929 صوتا، في حين أن مرشحا قويا كابن شملان حصد مليونا و244 ألفا و287 صوتا، وما يشكك في هذه النتيجة أن اللجنة العليا للانتخابات بدت مرتبكة تماما أثناء سير العملية الانتخابية، واهتزت الأرض من تحت قدميها أثناء المؤتمرات الصحفية، رغم تميز الخطاب الإعلامي للمجيدي.

ظهر اسم أحمد عبدالله المجيدي ضمن أسماء اللجنة المكلفة بالنظر في الاختلالات التي تهدد السلم الاجتماعي، وهذه اللجنة مثلها مثل هيئة مكافحة الفساد، الغرض منها كسب الوقت والضحك على الذقون وذر الرماد على العيون.

فوق هذا وذاك يظل الأخ أحمد عبدالله المجيدي رجلا طيبا بسيطا متواضعا، عرفناه هكذا وسيظل إن شاء الله كذلك.

أحمد عبدالله المجيدي متزوج وأب لعشرة أولاد الذكور منهم واحد وهو عمرو وتسع بنات.

العقيد محمد شاهر يفوز

الميلاد والنشأة

العقيد محمد شاهر يفوز الشعبي من مواليد طور الباحة حاضرة الصبيحة بالسلطنة اللحجية العبدلية، ينتمي والده إلى قبيلة الشعابية، فيما تنتمي والدته إلى قبيلة العطويين، وفي مرابعها قضى محمد شاهر يفوز مرحلة طفولته ويفاعته، وعلى سبيل الاستزادة وحتى يطمئن قلبه دون محمد شاهر يفوز في مطبوعة سيرته التي أهداني نسخة منها أن أبرز قبائل الصبيحة: الشعابية والعطويون والمعامية والجليدة والعيطرة والكعللة والأغبرة والمشاولة والبرهم وغيرهم.

التحق محمد شاهر يفوز بداية بالمعلامة لدراسة القرآن في قرية الشعبة عند السيد عبدالولي بواسطة الفقيه رشاد، والتحق بعد ذلك بابتدائية طور الباحة خلال الفترة 63 - 66م ومن زملاء دراسته م.د. منصور سعيد نعمان والشيخ محمد سعيد حيدر (خال يفوز).

شارك يفوز في مظاهرة ضد الوجود البريطاني عام 1966م، اشتبك المتظاهرون مع جنود الشرطة وانتزعوا قطعة سلاح من أحد الجنود فهرب يفوز مع زملائه الطلاب إلى المغاليس لواء تعز بقيادة المناضل علي بن علي شكري والشهيد قائد محمد علي صلاح.

محمد شاهر يفوز من مدير مرور عدن إلى مساعد مدير مرور جنوب العاصمة

وفي تعز أجرى مدرسون مصريون اختبارا للطلبة النازحين، وتحدد انتقال محمد شاهر يفوز إلى خامس ابتدائي (متجاوزا بعامين دراسيين زملاءه في سنة ثالثة).

يفوز وزمالة حافلة بالرموز

اتسمت مرحلة الدراسة عند يفوز باضطراب في المكان، فمن مدرسة العهد الجديد بتعز إلى ابتدائية طور الباحة بعد استقلال الجنوب، ومن زملاء دراسته الشهيد ماجد مرشد سيف والمناضل منصور بن ناصر البالي والعميد عبده محمد مكرد والبروفيسور عبدالله ثابت أحمد والعميد محمد مشعل سالم و65 زميلا. كان من زملاء دراسته الإعدادية والثانوية في الحوطة (لحج) ومدينة الشعب (عدن) الدكتور أحمد علي الدقم والمهندس سلطان سعيد حسن والفقيد عبدالقوي مثنى هادي (مهندس ووزير سابق) والمهندس علي نعمان قائد.

اختاره الشهيد صالح مصلح قاسم ضمن خمسة طلاب في ثانوية الشعب للالتحاق بدورة ضباط في كلية الشرطة في عدن، وتخرج فيها بامتياز في 20 يونيو 1976م عيد الشرطة، ومن زملاء دراسته العميد فضل عبدالمجيد أحمد مدير عام التدريب بوزارة الداخلية والعميد محسن أحمد علي والعميد علي محمد حسين مدير عام اتحاد الشرطة الرياضي وغيرهم.

يفوز ينعم برعاية ودفء الوطن

عند اطلاعي على السيرة الذاتية التي أعدها محمد شاهر يفوز لمست بأنه عاش في كنف وطن قدم له الرعاية والعناية، وسمح له بإطلاق طاقاته ومبادراته، فقد عاش سنوات عمره بين تأهيل وتحصيل ومساهمات اجتماعية وسياسية وتأليفية، فقد أعد كتيب دليل مستخدم الطريق 1985م وكتيب دليل مستخدمي الطريق 2004م، وكتيب حوادث ومخالفات المرور (يدرس في مدرسة الشرطة) وكتيب حوادث المرور (منهج)، وعدة بحوث في مجال المرور.

وبالمناسبة لايوجد نظام مرور في صنعاء، حيث يقف القادم بسيارته إذا دخل رأس سيارة أخرى من الطرف الآخر فالمسألة لايحددها نظام، والعبرة في (من أدخل رأسه أولا)، وهناك ظاهرة هزلية أخرى هي (كل واحد يصلح بابوره) أي أن القانون لايحسم في من هو المخطىء، ويتحججون بالشريعة زورا وبهتانا، بالقاعدة الشرعية (لاضرر ولاضرار) وهو فهم العرابدة للشريعة!

يفوز يعترف بأهل الفضل

أعجبني في مطبوعة السيرة الذاتية لمحمد شاهر يفوز أنه ذكر زملاءه وأهل الفضل عليه، وهو مؤشر على سمو أخلاقه، ومن تلك المحطات التي مر بها شاهر يفوز توليه قيادة الشرطة في خورمكسر 1976م، وانتقاله إلى مرور عدن كضابط مركز خلال الفترة 77 - 79م، ثم نائب مدير مرور عدن 83 - 85م، وفي عامي 85/86م تم تكليف محمد شاهر يفوز كمدير عام للمرور في الجمهورية، وعين مديرا عاما لمرور عدن خلال الفترة 86 - 99م ومن زملائه في العمل المحامي علي عبدالله البكري والعميد محمود محفوظ علي والعقيد رياض السقاف والعقيد متقاعد محسن عاطف منصر والعقيد متقاعد محمد موسى أحمد والعقيد عبدالسلام القباطي والقاضي إبراهيم الكاف.

أما الأشخاص الذين تأثر بهم يفوز فهم الفقيد أحمد عمر صالح مدير أمن عدن الأسبق وعبدالواسع سلام نائب وزير الداخلية السابق والعميد عبده ثابت مدير عام التخطيط والبحوث واللواء رشيد جرهوم رئيس مصلحة الأحوال المدنية، ومثله الأعلى في المرور المناضل الوطني سالم عبدربه والمناضل الوطني منصور سيف مشعل.

يفوز رجل المساهمات والميداليات

أدلى محمد شاهر يفوز بدلوه سياسيا واجتماعيا، فقد التحق بصفوف التنظيم السياسي الجبهة القومية (N.F.P.O) ووريثه التنظيم السياسي الموحد الجبهة القومية (U.N.F.P.O) والحزب الاشتراكي اليمني YEMENI SOCIALIST PARTY كما أن محمد شاهر يفوز من مؤسسي اتحاد الشباب اليمني الديمقراطي (D.Y.Y.U) أشيد، وكان يفوز أيضا رئيس مجلس أنصار المرور العطر الذكر لأنه كان مجلسا في ظل دولة قوية.

استحقاقات يفوز من الميداليات

ميدالية التفوق العلمي للدراسة الجامعية، ميدالية مناضلي حرب التحرير القطاع الطلابي، ميدالية الإنجاز العالي (وزارة الداخلية)، ميدالية مؤسسي اتحاد الشباب اليمني الديمقراطي (أشيد).

محمد شاهر يفوز متزوج ولديه سبعة أولاد الذكور منهم أربعة: أيمن وبشار وغسان ووائل. ويعمل حاليا مساعد مدير المرور جنوب الأمانة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى