لجنة خاصة بظاهرة بيض السمك المميت إلى أسواق عدن

> عدن «الأيام» خاص:

> تفاعلاً مع ما تم نشره في عدد «الأيام» ليوم أمس الأحد حول «حالات وفاة ومواطنون يعزون وفاتهم الى تناولهم بيض الأسماك».. تم تشكيل لجنة مكونة من قبل رئيس المجلس المحلي لمديرية صيرة بالتنسيق مع قيادة محافظة عدن من الأخوة أحمد سالم ربيع علي وكيل محافظة عدن، ضرام عبدالله سبولة رئيس لجنة الخدمات بمحلي صيرة، د. أحمد البيشي مدير المنشآت الطبية الخاصة بعدن، د. شكري عباد مدير مكتب الصحة بمديرية صيرة، م. محمد موسى مدير صحة البيئة في المحافظة، مدحت السقاف مدير مكتب الثروة السمكية بصيرة.

وقامت اللجنة بالنزول إلى حراج صيرة لبيع الأسماك وحراج (الدوك يارد) في المعلا لتقصي الحقائق ومعرفة الأسباب الحقيقية التي تؤدي إلى الوفاة بعد تناول بيض الأسماك، وقد تم أخد عينات من عدة أنواع من بيض السمك وإرسالها الى القسم الغذائي في المختبر المركزي تحت إشراف الدكتورة سوسن باخبيرة لإجراء الفحوصات على هذه العينات ورفع النتائج إلى اللجنة.

كما تم إشعار مختبر الجودة التابع للثروة السمكية في المحافظة، وكذا تم النزول إلى مستشفى الجمهورية لجمع المعلومات حول الحالات التي استقبلت في المستشفى.

وصرح لـ «الأيام» الأخ ضرام عبدالله السبولة، رئيس لجنة الخدمات بالمجلس المحلي لمديرية صيرة، قائلا:إن اللجنة ستتخذ عددا من الإجراءات لضمان جودة الأسماك التي يتم بيعها.

كما سيتم مراقبة الأسماك التي تباع في الحراجات حيث تم اكتشاف كميات قليلة فاسدة من قبل اللجنة عند النزول بسبب سوء التخزين عند الاصطياد حتى الوصول إلى مراكز البيع أو في مراكز البيع حيث سيتم اتخاذ الإجراءات الصارمة بحق كل من يقوم ببيع المنتجات السمكية التالفة أو التي تلفت نتيجة سوء التخزين ولن يتم الاكتفاء بمصادرة السمك من المخالفين ولكن ستتخذ الإجراءات القانونية وإحالته إلى النيابة ومنعه من البيع في الأسواق كون التعاون في مثل هكذا قضايا يعد جريمة بحق المواطنين وبحق أنفسنا».

إلى ذلك فقد أفاد صيادون وباعة أسماك اللجنة أثناء نزولها إلى مواقع الحراج بأن بيض السمك الذي قد يكون أدى إلى حالات الوفاة يعود لسمك يدعى البهق وهو نوع ليس له مواسم محددة وإنما يعيش في بيئات بحرية قد تكون ملوثة حيث ينشر بيوضه على طول الشريط الساحلي.

وأوضحوا أن هناك من الصيادين من يقومون بجمع هذه البيوض مستغلين ظروف الناس ويقومون ببيعها في الأسواق للمواطنين رغم أن سمك البهق لا يباع في الأسواق المحلية ولم تعرف خطورة هذه البيوض من قبل والتي توجد في الأماكن الملوثة.

وقد وجه الأخ أحمد سالم ربيع، وكيل محافظة عدن، بتشكيل لجنة مختصة من الجهات ذات العلاقات لتقصي الحقائق ومعرفة ملابسات هذه القضية التي تهدد سلامة وصحة المواطنين بالمحافظة، كما وجه بأخذ عينات من البيوض إلى المختبرات الصحية لفصحها ومعرفة مخاطرها وأكد على أهمية الرقابة على الأسواق ومتابعة كل ما يوجد في الأسواق من أنواع وأسعار الاسماك أو بيضها خلال عمليات البيع والشراء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى