لــكــى لا نــخــطـئ

> «الأيام» د.مبارك حسن الخليفة:

> .. وثامنهم كلبهم ..أحمد عبيد والخضر قاسم من أسرة تحرير «الأيام» كتبا رسالة فيها الآية الكريمة رقم (22) من سورة الكهف التي جاء فيها قوله تعالى:(سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجماً بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم..)

ثم سألا هذا السؤال:«ماهي الدلالة القرآنية في ذكر (الواو) في قوله تعالى:(وثامنهم كلبهم)مع أن الأرقام الأولى لم تذكر فيها الواو؟».

الإجابة

الأقوال كثيرة، ولكن أشهرها قول الذين زعموا أن العرب إذا عدُّوا قالوا: ستة سبعة وثمانية إيذاناً بأن السبعة عدد تام وأن ما بعده عدد مستأنف ومن ثم سميت «واو الثمانية» (يُنظر إعراب القرآن الكريم وبيانه لمحي الدين الدرويش).

المجلة السنوية لمدرسة الوهط الإعدادية

شكراً للأخ الكريم أحمد محمد عمر باحشوان الذي أهداني وثيقة نادرة وقيمة هي «المجلة السنوية لمدرسة الوهط الإعدادية» الصادرة في أبريل 1956م التي حوت عدداً من المقالات الثقافية والتربوية وقصائد شعرية، والتلاميذ الذين كتبوا في هذه المجلة يحتلون الآن مراكز مرموقة سواء أكان ذلك في الدولة أو في الحياة الثقافية والاجتماعية. المجلة صدرت في عهد السلطان علي عبدالكريم سلطان لحج. الشكر لمن أعادوا طباعة هذه الوثيقة المهمة.

تساهلت على أو تساهلت لـ

كتبها: عبدالناصر النخعي

من ركاكة التركيب التي يقع فيها بعض المتحدثين قولهم:«تساهلت مع فلان في العقوبة»، ووجه الخطأ في استعمال (مع) التي تفيد الاشتراك، وتوحي بأن التساهل حصل من الطرفين، وكأن المعنى: أنا تساهلت وهو تساهل أيضاً، وهذا ما لا يريده المتحدث؛ لأن التساهل ليس للاشتراك، وإنما يراد منه أن فلاناً من الناس قد أظهر السهولة والتسامح لفلان على الخطأ الذي اقترفه.

والصحيح أن يُقال: تساهلت على فلان، أو تساهلت لفلان على الخطأ.

شكر وتقدير

(1) ردمان

شكراً للصديق محمد ردمان على تهنئته التي جاءتني في الهاتف السيار وأنا أبادله المودة والوفاء والإخلاص .

(2) إياد وحرمه

الشكر لابني وصديقي الشاعر إياد والشكر لحرمه الفاضلة على رسالة التهنئة الرقيقة في هاتفي السيار وفاؤكما وإخلاصكما ومودتكما مصدر إعزازي وفخري.

رحيل الناقد رجاء النقاش

فُجِعتُ بنبأ وفاة صديقي وزميل دراستي في قسم اللغة العربية- كلية الآداب - جامعة القاهرة، المغفور له بإذن الله الناقد رجاء النقاش، فالعزاء لإخوته وأفراد أسرته وأصدقائه، والدعاء له بالمغفرة، ونسأل الله أن يلهمنا جميعاً الصبر والسلوان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى