شارابوفا .. تحسم القمة الروسية وتؤكد بدايتها النارية هذا العام

> الدوحة «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

> حسمت ماريا شارابوفا المصنفة رابعة القمة الروسية-الروسية مع فيرا زفوناريفا وتوجت بطلة لدورة الدوحة الدولية في كرة المضرب البالغة جوائزها 5ر2 مليون دولار بفوزها عليها 1-6 و2-6 و6/صفر أمس الاحد أمام نحو خمسة آلاف متفرج احتشدوا على مدرجات الملعب الرئيسي لمجمع خليفة الدولي لكرة المضرب والاسكواش.

واللقب هو الثامن عشر لشارابوفا (20 عاما) في مسيرتها الاحترافية حتى الآن، فيما فشلت زفوناريفا (24 عاما) في إحراز لقبها السادس.

ونالت الفائزة الجائزة المالية الاولى وقدرها 414 الف دولار، واكتفت الثانية ب211 ألف دولار.

وكانت شارابوفا توجت بطلة لدورة الدوحة عام 2005 حين كانت تقام ضمن الفئة الثانية بفوزها في النهائي على الاسترالية اليسيا موليك 4-6 و1-6 و4-6. . وانتقلت دورة الدوحة بدءا من هذا العام الى الفئة الاولى (تير 1) وارتفعت جوائزها المالية الى 5ر2 مليون دولار.

وهو النهائي الثالث الذي يجمع لاعبتين روسيتين في الدوحة بعد أن فازت اناستازيا ميسكينا على ايلينا ليخوفتسيفا وسفتلانا كوزنتسوفا عامي 2003 و2004 على التوالي.

يذكر أن خمسة ألقاب من سبعة حتى الآن في دورة الدوحة التي انطلقت عام 2001 ذهبت إلى اللاعبات الروسيات، إذ كانت ناديا بتروفا توجت بطلة عام 2006 أيضا.

أما الالقاب الثلاثة الاخرى فكانت من نصيب السويسرية مارتينا هينغيس (2001) والاميركية مونيكا سيليش (2002) والبلجيكية جوستين هينان (2007).

وحققت شارابوفا بالتالي فوزها الرابع عشر على التوالي منذ بداية الموسم حيث كانت أحرزت لقب بطولة استراليا المفتوحة، أولى البطولات الاربع الكبرى، أواخر يناير الماضي بفوزها على الصربية انا ايفانوفيتش التي أعلنت انسحابها قبل مباراتها في الدور الثالث في الدوحة بسبب إصابة في كاحلها الأيسر.

ثم فازت بمباراتين مع منتخب بلادها في مسابقة كأس الاتحاد، فضلا عن خمسة انتصارات هنا في الدوحة.

كما رفعت عدد انتصاراتها المتتالية في الدوحة الى ثمانية في مشاركتها الثانية بعد عام 2005 حين توجت بطلة.

واللافت أن شارابوفا فازت في آخر عشر مباريات جمعتها مع مواطناتها، ثمان منها حسمتها في مجموعتين نظيفتين، وقد خسرت احدى المجموعات مرتين فقط، أمام سفتلانا كوزنتسوفا في مدريد في نوفمبر الماضي، وغالينا فوسكوبوييفا في الدور الثالث من دورة الدوحة الحالية.

وتعود الخسارة الاخيرة لشارابوفا أمام إحدى مواطناتها الى دورة انديان ويلز الاميركية في مارس الماضي وكانت أمام فيرا زفوناريفا بالذات حيث كانت متقدمة 4-6 و3-5 قبل أن تقلب الاخيرة تأخرها الى فوز في المجموعتين الثانية والثالثة 5-7 و1-6.

ورفعت شارابوفا رصيدها الى خمسة انتصارات على منافستها مقابل ثلاث هزائم. قدمت بطلة استراليا المفتوحة اداء قويا في المجموعة الاولى، فبعد خسارتها الشوط الاول، فرضت أفضليتها في جميع النواحي وكسرت إرسال زفوناريفا ثلاث مرات في الاشواط الثاني والرابع والسادس لتحسمها بسرعة 1-6 في نحو 25 دقيقة.

ورفعت زفوناريفا مستوى أدائها بشكل ملحوظ في المجموعة الثانية ووجهت ضربات قوية في زوايا الملعب، كما أنها امتازت برد إرسالات شارابوفا القوية ببراعة فأفقدتها أحد أهم أسلحتها لتكسر إرسالها مرتين في الشوطين الثاني والثامن وتفوز بالمجموعة 2-6.

وجاء إيقاع المجموعة الثالثة مشابها تماما للاولى حيث استعادت شارابوفا توازنها وضربت بقوة موجهة ضربات محكمة، كما أكثرت من صعودها نحو الشبكة فكسرت إرسال منافستها ثلاث مرات في الاشواط الاول والثالث والخامس وحسمتها بسرعة بستة أشواط نظيفة من دون أن تترك لها الفرصة لالتقاط أنفاسها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى