كريسبو ينقذ انتر من الهزيمة الأولى منذ ابريل وميلان رابعا بفضل إينزاغي

> روما «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
أنقذ المهاجم الدولي الارجنتيني هرنان كريسبو فريقه انتر ميلان حامل اللقب والمتصدر من الهزيمة الاولى منذ ابريل الماضي بعدما سجل هدف التعادل 1-1 أمام سمبدوريا أمس الاحد في المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري الايطالي لكرة القدم.

وفشل الفريقان في إيجاد طريقهما الى الشباك وانتظرت جماهير «لويجي فيراريس» حتى الدقيقة 65 لتشهد الهدف الاول كان لمصلحة فريقها سمبدوريا سجله بطريقة مميزة انطونيو كاسانو بعد تمريرة رأسية من باولو ساماركو.

وجاء رد انتر ميلان سريعا وأدرك التعادل بفضل كريسبو بكرة رأسية اثر عرضية من الصربي ديان ستانكوفيتش (76)، ما سمح لفريقه بالإبقاء على سجله الخالي من الهزائم في الدوري منذ 18 ابريل الماضي عندما خسر امام روما 1-3 (23 انتصارا و7 تعادلات).

وسمح هذا التعادل لروما بتقليص الفارق مع انتر ميلان إلى 9 نقاط بعدما حسم مباراته القوية مع ضيفه فيورنتينا 1-صفر على الملعب الاولمبي في العاصمة..وفشل روما في الشوط الاول بتهديد مرمى حارس فيورنتينا الفرنسي سيباستيان فراي خلافا للضيف الذي كان قريبا من هز شباك الحارس البرازيلي الكسندر دوني عبر كريستيان فييري (36) والروماني ادريان موتو (40)الذي خرج في نهاية هذا الشوط بعد تعرضه للإصابة ودخل بدلا منه السنغالي بابا وايغو نداي (43).

وفي الشوط الثاني، تمكن روما من كسر «رتابة» المباراة عندما افتتح التسجيل 54 عبر البرازيلي سيسينيو الذي بدأ الهجمة على الجهة اليمنى قبل ان يلعب كرة عرضية وصلت الى دانييلي دي روسي فسددها الاخير الا أن فراي صدها لتعود الى سيسينيو فأودعها الاخير داخل الشباك.

وحاول فيورنتينا ان يتدارك الوضع بسرعة وكان قريبا من تحقيق التعادل الا أن تسديدة الصربي-السويسري زدرافكو كوزمانوفيتش ارتدت من العارضة (56).. وطرد سيسينيو في الدقيقة الاخيرة بعد حصوله على انذارين..وشهدت هذه المباراة احتفال قائد روما فرانشيسكو توتي (31 عاما) بخوضه المباراة رقم 386 مع فريق العاصمة ليعادل انجاز جاكومينو لوتز الذي لعب مع روما من 1954 حتى 1968.

وسيحطم توتي هذا الرقم الاربعاء المقبل عندما يخوض مواجهة القمة أمام انتر ميلان على ملعب «جوزيبي مياتزا».

ولم يلعب توتي مع فريق غير روما وهو خاض مباراته الاولى مع الاخير في مارس 1993.

وسيتمكن توتي الاربعاء المقبل من تحطيم رقما قياسيا هو العاشر له مع روما إذ أنه يحمل الرقم القياسي من حيث عدد الاهداف المسجلة ب200 هدفا في 495 ضمن جميع المسابقات (قبل مباراة أمس)والمباريات في المسابقات الاوروبية (65) والاهداف الاوروبية (22)والدوري المحلي (161) والاهداف الدولية (9) والمباريات الدولية (58) والاهداف المسجلة من ركلات جزاء (44) وأكثر اللاعبين خوضا لمباراة دربي العاصمة في مواجهة لاتسيو (23).

وأبرز إنجازات توتي تتويجه بلقب مونديال المانيا 2006 مع منتخب بلاده وبمركز وصيف كأس اوروبا 2000 ولقب الدوري المحلي عام 2001 ولقب الكأس المحلية عام 2007.

وعلى ملعب «سان سيرو»، قاد فيليبو اينزاغي ميلان الى المركز الرابع بعد تسجيله هدف الفوز على باليرمو 2-1 في الدقيقة الاخيرة من اللقاء بعدما دخل بديلا في الدقيقة 73 بدلا من البرتو جيلاردينو.. وأعاد إينزاغي ميلان الى سكة الانتصارات بعد 3 تعادلات على التوالي (إثنان في الدوري وآخر في مسابقة دوري أبطال أوروبا) ليصعد الى المركز الرابع بفارق الاهداف عن فيورنتنيا الذي أصبح خامسا.

ووجد ميلان نفسه متأخرا منذ الدقيقة 9 بعد هدف سجله الاسترالي مارك بريتشيانو بعدما تحولت تسديدته من أحد المدافعين وخدعت الحارس الاسترالي زيليكو كالاتش. ورد ميلان الذي أشرك مدربه كارلو انشيلوتي البرازيلي باتو أساسيا رغم الاصابة التي تعرض لها الاربعاء أمام آرسنال الانجليزي (صفر-صفر) في دوري الابطال، سريعا وأدرك التعادل عبر ماسيمو أمبروزيني بعد تمريرة عرضية من الظهير ماسيمو أودو (26)، ثم فشل الطرفان في إيجاد طريقهما الى الشباك حتى الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع عندما نجح «سوبر بيبو» في خطف هدف الفوز لبطل أوروبا والعالم بكرة رأسية اثر تمريرة عرضية من البديل الآخر الفرنسي يوان غوركوف الذي دخل بدلا من البرازيلي كاكا..وعلى «ستاديو فريولي»، قاد المهاجم المتألق ماركو بورييلو فريقه جنوى للفوز على مضيفه أودينيزي 5-3.

وسجل بورييلو ثلاثية (54 و78 و85)، رافعا رصيده إلى 15 هدفا، وأضاف زميلاه الاوروغوياني خوليو سيزار دي ليون (9) وجوزيبي سكولي (43) الهدفين الآخرين، فيما سجل انطونيو دي ناتالي (28 و39 من ركلتي جزاء) الذي رفع رصيده الى 11 هدفا، وانطونيو فلورو فلوريس (72) أهداف أودينيزي..وماركو بورييلو (54 و78) الذي رفع رصيده الى 14 هدفا.

وعلى «ستاديو ازوري ديطاليا»، حول اتالانتا تأخره أمام ضيفه سيينا بهدفين سجلهما فاليريو بيرتوتو (32) وتوماس لوكاتيللي (40) الى تعادل عبر سيرجيو فلوكاري (42 و45)..وتغلب نابولي على مضيفه ليفورنو بهدفين سجله ايمانويلي كايالو (59 و90( مقابل هدف لاليساندرو داميانتي (74)..وعلى «ستاديو كارلو كاستيليني»،فاز امبولي على ضيفه كاتانيا بهدفين لسيباستيان جوفينكو (36) واليساندرو بوديل (78). وسقط لاتسيو امام مضيفه كالياري متذيل الترتيب بهدف سجله اليساندرو ماتري قبل دقيقة على نهاية اللقاء الذي لعب فيه فريقه بعشرة لاعبين منذ 63 بعد طرد ميكيلي فيني. ورغم هذا الفوز بقي كالياري قابعا في المركز الاخير برصيد 18 نقطة.

ترتيب فرق الصدارة:

1- انتر ميلان 60 نقطة من 24 مباراة

2- روما 51 من 24

3- يوفنتوس 47 من 24

4- ميلان 41 من 24

5- فيورنتينا 41 من 24

بطولة ايطاليا: ترتيب أبرز الهدافين

في ما يلي ترتيب أبرز الهدافين في الدوري الايطالي لكرة القدم بعد المرحلة الرابعة والعشرين:

- 15 هدفا: ماركو بورييلو (جنوى)والفرنسي دافيد تريزيغيه (يوفنتوس) - 14 هدفا: السويدي زلاتان ابرهيموفيتش (انتر ميلان) والروماني ادريان موتو (فيورنتينا)- 11 هدفا: انطونيو دي ناتالي (اودينيزي) واليساندرو دل بييرو (يوفنتوس) - 10 أهداف: الارجنتيني ريكاردو خوليو كروز (انتر ميلان) وفرانشيسكو توتي (روما) وفرانشيسكو تافانو (ليفورنو) - 9 أهداف: كلاوديو بيلوتشي (سمبدوريا) والمقدوني غوران بانديف (لاتسيو) والبرازيلي كارفاليو اماوري (باليرمو) - 8 أهداف: البرازيلي كاكا (ميلان) وكريستاينو دوني (اتالانتا)وتومازو روكي (لاتسيو) - 7 اهداف: الاوروغوياني مارتشيلو زالاييتا (نابولي) وفابيو كوالياريلا (اودينيزي) ونيكولا اموروزو (ريجينا)والبرتو جيلاردينو (ميلان) وفينتشينزو ياكوينتا (يوفنتوس) ونيكولا بوتزي (امبولي) والهندوراسي دافيد سوازو (انتر ميلان) - 6 أهداف: انطونيو كاسانو (سمبدوريا) وماسيمو ماكاروني (سيينا) والسلوفيني ماريك هامسيك (نابولي) وانطونيو لانغيلا (اتالانتا) وفابريتسيو ميكولي (باليرمو) والبرازيلي اليساندرو مانسيني (روما) وجانباولو باتزيني (فيورنتينا) واليساندرو روزينا (تورينو).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى